ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد وفاة نبيل فاروق.. حكاية منافسته لـ أحمد خالد توفيق و6 أمور جمعت بينهما

الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 11:05 م
نبيل فاروق وأحمد
نبيل فاروق وأحمد خالد توفيق
Advertisements
يارا زكريا
رحل عن عالمنا اليوم كاتب الأدب البوليسي والخيال العلمي الدكتور نبيل فاروق، مؤلف عدة سلاسل قصصية من أشهرها رجل المستحيل، وملف المستقبل، وكوكتيل 2000، والتي لاقت نجاحا كبيرا في العالم العربي منذ صدورها خاصة عند الشباب والمراهقين.

وتحدث الدكتور نبيل فاروق في بداية عام 2020 عن موت نصف كيانه الثاني الدكتور أحمد خالد توفيق، ليلحق به مساء اليوم الأربعاء، 9 ديسمبر، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

بداية معرفة فاروق بتوفيق 

في ذات المرات يحكي الدكتور نبيل فاروق عن بداية معرفته بالدكتور أحمد خالد توفيق قائلًا: «علمت وأنا مسؤولًا عن النشر في احدى الدور المعروفة من أحد العاملين معي رفض إحدى القصص لكاتب شاب، وكان السبب أن عدد صفحاتها قليل، فطلبت منه أن أطلع على القصة، وبعد إطلاعي عليها كتبت تقريرًا أن كاتبها موهوب، ولا بد من ضمه إلى كتاب الدار، وأني أعتبره منافسًا لي دافعا قويا، و شيئا يسعدنى، ولا يثير أي قلق لدي».

اللقاء الأول استمر لساعات  

ذكر الدكتور نبيل فاروق في لقاء له أثناء الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن أول لقاء جمعه بالدكتور أحمد خالد توفيق استمر لمدة  ٦ ساعات، واكتشف خلالها أن لديهما نفس الاهتمامات تقريبًا منها الارتباط  بطنطا كثيرًا عن التواجد بالقاهرة، لافتًا إلى أنه قبل وفاة أحمد خالد توفيق بيومين اقترح عليه رواية، لكن جاء خبر الوفاة مفاجأة، وشعر وقتها كأن نصفه الثاني رحل، وهو أكثر شخص أحب الحديث معه، قائلًا: "نص كياني راح ومش هيرجع تاني". 


6 أشياء جمعت بين الكاتبين 

1. الكاتبان من مدينة طنطا: 

ولد نبيل فاروق في طنطا في 9 فبراير من عام 1956م، وولد أحمد خالد توفيق في طنطا في 10 يونيو 1962، والغريب أن أحمد خالد توفيق كان يبعد بيته شارعين فقط عن الدكتور نبيل فاروق، لكن لم تجمعها صدفة أبدًا إلى أن قابله بعد عامين من نشر أول أعداد سلسلة ما وراء الطبيعة.

2. نشأة كليهما في أسر متشابهة:

نشأ نبيل فاروق وأحمد خالد توفيق في أسرة بسيطة في طنطا، وكانت أسرتاهما قارئتين وهو ما وجه الإثنين للقراءة في وقت مبكر، كما تشابهت قراءاتهما من خلال المجلات المترجمة التي كانت تصدر في ذلك الوقت، وأيضًا سلسلة "ما وراء النجوم" وغيرها، وهي التي كرست فيهما روح الكتابة، وأيضًا كانا يسمعان الأغاني الأجنبية التي راجت في ذلك الوقت، وهو الأمر الذي جعل انفتاحهما على الغرب مبكرًا. 

3. تخرج الكاتبين وعملها بالطب لفترة: 

التحق نبيل فاروق بكلية الطب بطنطا وتخرج فيها بدرجة بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980م، فيما تخرج خالد توفيق من نفس الكلية عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997.

4. لعبت السينما دورًا مهمًا في حياتهما:

لعبت السينما دورًا مهمًا في مسيرة نبيل فاروق وأحمد خالد توفيق، فأول فيلم شاهدة أحمد خالد توفيق كان عن الشخصية الخيالية الكونت دراكيولا، وكان سببًا في اتجاهه لكتابة الرعب فيما بعد بنكهة الشرق، وأيضًا نبيل فاروق كان مشاهدًا جيدًا للسينما في ذلك الوقت، وكان لها تأثيرها عليه.

5. كتب المقالات في مجلة الشباب بالأهرام:

كانت مجلة الشباب تستقطب الكتاب الذين لهم قلم يصل للعديد من الشباب، وهم الفئة التي قامت عليها المجلة، ولهذا السبب كتب نبيل فاروق بها منذ وقت كبير مقالًا ثابتًا بعنوان: «فن الجاسوسية» وهي أيضًا المقالات التي أصدرتها أحد دور النشر في كتاب حمل نفس الاسم، ومنذ نوفمبر  عام 2004 انضم أحمد خالد توفيق إلى مجلة الشباب ليكتب فيها قصصًا في صفحة ثابتة له تحت عنوان "الآن نفتح الصندوق"، وهي التي صدرت فيما بعد في كتابين يحملان نفس الاسم. 

6. تزوج المؤلفان من طبيبات: 

تزوج الدكتور نبيل فاروق من الدكتورة "ميرفت راغب"، وأنجب منها أطفاله الثلاثة: "شريف"، "ريهام" و"نورهان"، ليعتزل بعدها الطب ويتفرغ تمامًا للكتابة، فيما تزوج أحمد خالد توفيق توفيق من الدكتورة منال، أخصائية الصدر في كلية طب طنطا، ولديه من الأبناء "محمد" و"مريم"، وعرف عن زوجاتهما أنها تعيان تمامًا مسئولياتهما فكانا توفر لهما كل سبل الراحة، وكانت سببًا حقيقيًا في استمرار كتابتهما وتطورها. 

جدير بالذكر أنه تقام صلاة الجنازة على الدكتور نبيل فاروق، غدًا الخميس، في مسجد طلعت مصطفى بمدينة الرحاب، وكتبت ريهام ابنة الدكتور نبيل فاروق عبر حسابها الشخصي على فيسبوك، مساء اليوم :"توفي الي رحمة الله تعالى والدي حبيبى الدكتور: نبيل فاروق رمضان.. غثر ازمة قلبية... نسأل الله العظيم أن يتغمده برحمته و يغفر له ويسكنه جنة الخلد منزلة النبيين والشهداء والصالحين".
Advertisements
Advertisements
Advertisements