ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير المالية: تشكيل لجان لإنهاء مشاكل التجار بشأن الجمارك والضرائب

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 08:55 م
صدى البلد
Advertisements
ولاء عبد الكريم
أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، استعداده لإصدار قرار وزاري بتشكيل 4 لجان تتضمن قيادات مصالح الجمارك والضرائب العامة والقيمة المضافة والضرائب العقارية وضرائب الداخل بالاشتراك مع اتحاد الغرف التجارية تجتمع بشكل شهري .

وأضاف الوزير خلال مؤتمر اتحاد الغرف التجارية مساء اليوم الخميس ، أن هدف اللجان الأربع سيكون حل مشاكل التجار والصناع مع تلك المصالح سواء الضريبية أو الجمركية.

كان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد الحكومة دخلت مرحلة «الجائحة» بموقف أقوى مما كانت عليه قبل عامين، مما يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح، وقد حققنا مستهدفاتنا المالية والاقتصادية قبل أزمة «كورونا»؛ بما يدفعنا للمضى قدمًا نحو الاستمرار فى تحقيق المستهدفات.


وأشار إلى أن مصر، وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولى، تُعد الدولة الوحيدة التى ستحقق نموًا اقتصاديًا إيجابيًا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال العام المالى الحالى.


وأكد إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن القطاعين الحكومي والقطاع الخاص، يعملان سويا كوجهين لعملة واحدة، من اجل  وهى سياسة انتهجتها الحكومة، وفعلتها وزارة المالية، بمد جسور الحوار فى الثورة التشريعية والاجرائية التى تسابق الزمن.

وأضاف العربى خلال مؤتمر الاتحاد العام للغرف التجارية مع الدكتور محمد معيط وزير المالية مساء اليوم الخميس ان تلك التشريعات والاجراءات المستحدثة، والتى تهدف الى دعم التاجر الشريف، مع تحصيل حق الدولة من رسوم سيادية، وهى فى مراحلها الاولى من التطبيق، تتضح بعض المشاكل والمعوقات، التى قد تعوق سياسة الدولة فى تيسير اداء الأعمال.

وتابع قائلا :" انه تم حصرها من خلال الغرف والشعب العامة، لنتحاور اليوم بشفافية فى كيفية تجاوزها، حتى يتمكن التاجر من اداء دوره فى التنمية، وتتمكن مصر من جذب المزيد من الاستثمارات، لنخلق المزيد من فرص العمل، وننمى صادراتنا، مع تحقيق العدالة الضريبية التى نصبو اليها جميعا.

ونوه العربى الى ان العدالة الضريبية  لن تتحقق بالعقوبات البدنية، ولكن بالإرشاد، والتيسير فى المرحلة الانتقالية، ثم تغريم المخالف لاحقا بما يتناسب مع حجم المخالفة، خاصة فى حالة العودة.

وأشار الى ان مكاتب الارشاد الضريبى بالغرف بالتعاون مع مصلحة الضرائب قامت فى الموسم الماضى بتقديم اكثر من ربع مليون ارشاد ضريبى، وحققت حصيلة تجاوزت مليارا و400 مليون جنيه، لتكون الغرف هى مركز التحصيل الاول بعد مركز كبار العملاء.

ولفت الى انه كرئيس اتحاد الغرف التجارية سيعرض على مجلس ادارة الاتحاد الاسبوع القادم ان تقوم الغرف التجارية بتطوير منظومة الارشاد الضريبى لتوفر لصغار الممولين خدمة الاقرار الالكترونى من خلال اجهزة كمبيوتر وافراد مدربين، والتى ستدعم بدورات تدريبية للمتوسط والصغير، حتى نضمن نجاح المرحلة الاولى من الاقرارات الالكترونية، ووافق مجلس ادارة غرفة القاهرة على البدء الفورى وتوفير كافة الموارد بالتعاون مع مصلحة الضرائب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements