ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دون اتفاق تجاري .. جونسون: بريطانيا تستعد لمغادرة السوق الأوروبية الموحدة

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 09:05 م
بوريس جونسون
بوريس جونسون
Advertisements
على صالح
حذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من أن بريطانيا يجب أن تستعد لمغادرة السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجاري مع تعثر المفاوضات مع الكتلة.

وفي حديثه بعد يوم من انتهاء محادثات الأزمة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين دون تحقيق انفراجة، قال جونسون إن "بريطانيا ستواصل السعي للتوصل إلى اتفاق" لكنه حذر من أن مطالبة الكتلة بأن تتبع المملكة المتحدة التغييرات المستقبلية في قواعد الاتحاد الأوروبي يعيق المفاوضات.

اقرأ ايضا 

وواصل الجنيه الاسترليني انخفاضه بعد تصريحات جونسون، لكنه ظل ضمن نطاقه الذي كان عليه في وقت سابق اليوم، وانخفض بنحو 0.9 بالمئة إلى 1.3284 دولار.

وقال جونسون في مقابلة تلفزيونية مجمعة يوم الخميس "هناك الآن احتمال قوي بأن يكون لدينا حل يشبه إلى حد كبير علاقة أسترالية مع الاتحاد الأوروبي من علاقة كندية مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "بالنظر إلى ما نحن فيه، أعتقد أنه من الضروري أن يستعد الجميع الآن لهذا الخيار الأسترالي"، والذي من شأنه أن يرى المملكة المتحدة تواجه الرسوم الجمركية وتتراجع عن قواعد منظمة التجارة العالمية.

وتحدث جونسون في الوقت الذي يلتقي فيه زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل في قمة تتعلق بشكل أساسي بقضايا أخرى. 

ومن المقرر أن يناقشوا بإيجاز خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على العشاء مساء الخميس. 

ومع رنين كلمات جونسون في آذانهم، من المرجح أن تصبح محادثتهم أكثر شمولًا مما كان مخططًا له في البداية.

وقال جونسون إن مطلب الاتحاد الأوروبي "يعني بشكل أساسي أنه مهما كانت القوانين الجديدة التي يسنونها، فسوف يتعين علينا اتباعها وإلا فإننا نواجه العقوبة" مضيفا "من الواضح أن هذه ليست طريقة معقولة للمضي قدمًا".

وسيؤدي الفشل في التوصل إلى اتفاق بعد تسعة أشهر من المفاوضات إلى توجيه ضربة كبيرة للاقتصاد البريطاني وتعطيل سلاسل التوريد للشركات في كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وسيتضرر المستهلكون من التكاليف الإضافية والاضطراب حيث يتم فرض الرسوم الجمركية والحصص على التجارة مع أكبر وأقرب شريك تجاري للمملكة المتحدة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements