ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بنك التنمية الإفريقي يرفع نسبة الأفضلية للشركات بالقارة

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 07:21 م
التشييد والبناء
التشييد والبناء
Advertisements
آمنة عبدالعظيم
أكد المهندس حسن عبد العزيز ، رئيس الاتحاد الأفريقى لمنظمات مقاولى التشييد والبناء، أن بنك التنمية الأفريقي قرر رفع نسبة الأفضلية للشركات الأفريقية فى التنافس على عطاءات المشروعات لتكون 7% بدلا من 5%، وذلك بالنسبة للمشروعات التى يتم تنفيذها بدول القارة، في إطار التصدي لغزو الشركات الأجنبية خاصة الصينية والتركية .

وأضاف عبدالعزيز فى تصريحات له ، أنه تم عقد لقاء مع الدكتورة أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي للحديث عن أوضاع شركات المقاولات الأفريقية وضرورة رفع نسبة الأفضلية أمامها . 

اقرأ أيضا:

وأكد المهندس حسن عبد العزيز ، رئيس الاتحاد الأفريقى لمنظمات مقاولى التشييد ، أن بنك التنمية الافريقي قرر رفع نسبة الافضلية للشركات الافريقية فى التنافس على عطاءات المشروعات لتكون 7% بدلا من 5% .

وأوضح رئيس الاتحاد ، أنه في إطار التصدي لغزو الشركات الاجنبية خاصة الصينية والتركية للاسواق الافريقية واستحواذها علي معظم هذه المشروعات الكبري الامر الذي دمر صناعة البناء والتشييد الأفريقية ، وزاد من معدلات البطالة في القارة مما يعني مزيدا من المخاطر الانسانية والقلاقل الاجتماعية، كان قد تم الاتفاق في الأعوام الماضية مع بنك التنمية الأفريقي على منح نسبة أفضلية تقدر بنسبة 5% لشركات المقاولات عند التقدم للحصول على العطاءات في مواجهة الشركات الاجنبية .

وأضاف أنه تم عقد لقاء مع الدكتورة أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الافريقي للحديث عن أوضاع شركات المقاولات الافريقية وضرورة رفع نسبة الأفضلية أمامها لتمكينها من المنافسة مع الشركات الأجنبية، وأوضحت الدكتورة أماني بأن بنك التنمية الافريقي قرر رفع نسبة الافضلية للشركات الافريقية لتكون 7% بدلا من 5% .

وأشار  إلى أن مفوضية الاتحاد الافريقي قررت أيضا إلزام الشركات الأجنبية بنسبة معينة من العمالة المحلية مهندسين وعمال ، وأيضا إلزامها باستخدام مواد بناء مصنعة محليا ، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للأفارقة للعمل في إطار هذه الشركات الأجنبية لاكتساب خبرة ، وتشغيل المصانع والأيدي العاملة بما يساهم في مكافحة البطالة .

وأشار إلى أن مفوضية الطاقة طالبت ضرورة قيام اتحادات المقاولات بالدول الافريقية بالعناية بتنفيذ التكنولوجيا الذكية ونظم السلامة للطرق والكباري وان تكون المباني مقاومة للتغيرات المناخية من الأمطار والسيول ودرجات الحرارة والجفاف .

كما دعت أيضا الاتحادات الافريقية للمقاولات الي تطبيق قرار الاتحاد الافريقي والذي ينص على أن يكون تمثيل المرأة في مجالس ادارة الشركات والاتحادات والنقابات المهنية بأنواعها بنسبة 40% علي الاقل دعما لدورها في المجتمع .
Advertisements
Advertisements
Advertisements