ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الكويت تمنح الضوء الأخضر لتشغيل رحلات عودة المصريين لبلادهم.. أزمة قصيدة أردوغان تتفاعل بين طهران وأنقرة.. واعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية يدق طبول الحرب.. أبرز عناوين صحف الكويت اليوم

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 10:00 ص
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • الكويت.. إقبال واسع على حجز مواعيد أخذ اللقاح
  • الاحتلال اعتقل 413 فلسطينيًا في نوفمبر الماضي
  • 71 مليون إصابة بـ «كورونا».. وأمريكا تطلق عملية لوجستية لتوزيع اللقاح
  • بايدن يكشف عن موعد العودة إلى اتفاقية باريس للمناخ
  • قلة المسافرين تُجبر أضخم مطار أوروبي على إغلاق أحد مبانيه
  • الاتفاق التجاري لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يواجه قرارا حاسما


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، نقلت صحيفة "الأنباء" عن مصادر مسئولة قولها إن الادارة العامة للطيران المدني أرسلت كتابا إلى شركة مصر للطيران يفيد بأنه لا مانع لدى الكويت في بدء تشغيل رحلات العودة إلى مصر بشكل مباشر، وذلك في خطوة أولى لبدء التشغيل في الوجهتين ذهابا وعودة بعد تجهيز الاشتراطات والإجراءات الصحية الخاصة بالفحوصــات والحجـــر المؤسسي للحد من انتشار فيروس كورونا.


وتوقعت المصادر أن يتم التنسيق بين الجانبين الكويتي والمصري لتحديد موعد تشغيل رحلات العودة خلال الأيام المقبلة.


وفي الشأن نفسه، كشف مدير عام الادارة العامة للطيران المدني المهندس يوسف الفوزان الموافقة على طلب شركة مصر للطيران والخطوط الجوية الكويتية وشركة طيران الجزيرة بنقل المسافرين من الكويت إلى القاهرة.


وأوضح الفوزان، في تصريح خاص لـ«الراي»، أن شركة مصر للطيران تقدمت بطلب، وافق عليه الطيران المدني، لنقل مواطنيها، فيما سيكون النقل بالمناصفة بين مصر للطيران والناقل الوطني بحيث لا يتجاوز عدد الركاب المغادرين إلى القاهرة 600 مسافر في اليوم الواحد.


وأشارت صحيفة "الوطن" إلى إعلان وزارة الصحة، أمس السبت، تسجيل 255 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 146044 حالة، في حين تم تسجيل حالة وفاة واحدة إثر إصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 911 حالة.


كما أعلنت وزارة الصحة شفاء 256 إصابة في الساعات الـ24 الماضية ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء 141825 حالة.


وأوضحت صحيفة "الجريدة" أنه تزامنًا مع ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام لقاح «فايزر» المضاد لـ «كورونا»، بدأت الكويت إجراءاتها الميدانية لاعتماده خلال الأسبوع الجاري، تمهيدًا للحصول على الدفعة الأولى منه قريبًا وبدء حملة التطعيم.


وكشف عضو لجنة لقاحات «كوفيد 19» في وزارة الصحة د. خالد السعيد لـ«الجريدة» أن اللجنة ستعقد اجتماعًا هذا الأسبوع لاعتماد اللقاح وبدء عملية التطعيم بمعدل 10 آلاف شخص يوميًا، وفق أولويات محددة، مبينًا أن أولوية اللقاح في الدفعة الأولى تشمل العاملين في الصفوف الأمامية والكوادر الطبية والمصابين بأمراض مزمنة وكبار السن، بمعدل 120 ألف شخص، غير أن العدد سيقل عن ذلك، إذ قد لا يرغب البعض في التطعيم.


في سياق متصل، قالت صحيفة "القبس" إنه بينما تتواصل التجهيزات والاستعدادات في صالة أرض المعارض المخصصة لاستقبال المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ لقاح كورونا، كشفت مصادر صحية عن إقبال كبير على موقع الوزارة، للتسجيل في الرابط الذي وفرته قبل 3 أيام، لتحديد مواعيد للمواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ لقاحات كورونا فور اعتمادها ووصولها إلى البلاد قريبًا.


وقالت المصادر إن هذا الإقبال يعكس على أرض الواقع زيادة الوعي الصحي لدى شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين على أرض البلاد، لا سيما بعد حصول لقاح فايزر على التصريح بالاستخدام الطارئ، والاطلاع على النتائج والتجارب السريرية التي تمت خلال الفترة السابقة على عدد كبير من الأشخاص، وثبوت فعاليته ومأمونية استخدامه، وتجهيز مواقع لتخزينه.


عربيا وإقليميا، أفادت صحيفة "الجريدة" بأن تقريرا لمؤسسات حقوقية فلسطينية أشار إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت 413 فلسطينيًا خلال شهر نوفمبر بينهم 49 طفلًا وسبع نساء.


وقال نادي الأسير الفلسطيني ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان وهيئة شئون الأسرى والمحررين ومركز معلومات وادي حلوة - سلوان، إن عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ 4400 معتقل.


وذكرت المؤسسات الفلسطينية في تقريرها أن هناك 41 امرأة و170 طفلا بين إجمالي المعتقلين حاليًا.


وأشارت صحيفة "الوطن" إلى إعلان السفير الأمريكي في الرباط، دافيد فيشر، يوم السبت، أن الولايات المتحدة اعتمدت خريطة للمغرب تضم منطقة الصحراء، جنوبي المملكة، في تفعيل لما أعلنه الرئيس دونالد ترمب، يوم الخميس، بشأن موقف واشنطن الداعم للرباط.


وكان العاهل المغربي، الملك محمد السادس، قد أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي، أكد فيه الطرفان أهمية "الشراكة الاستراتيجية القوية بين البلدين، والارتقاء بها إلى تحالف حقيقي يشمل جميع المجالات".


وهنا، ذكرت صحيفة "الجريدة" أنه بحذر شديد، انضمت الجزائر إلى روسيا بانتقاد الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، والذي جاء في إطار اتفاق بين الرباط واسرائيل لتطبيع العلاقات بالكامل، فيما بدأ المغرب تلقي عروض لبناء ميناء في أكبر مدينة صحراوية، على أن يبدأ غدا الاتصالات مع المستثمرين الإسرائليين لتعزيز التعاون الاقتصادي.


كما قالت صحيفة "القبس" إن وسائل إعلام عالمية ناقشت تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخاص بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، معتبرة أن القرار يصب الزيت على النار، ويدق طبول الحرب، حيث قالت "فايننشال تايمز" البريطانية إن الصراع المنسي على أطراف الصحراء يزداد سخونة بعد قرار ترامب الاعتراف بسيادة المغرب على المنطقة المتنازع عليها، مشيرة إلى أن الاعتراف بمطالبة الرباط بالصحراء الغربية - مقابل تطبيع المغرب للعلاقات مع إسرائيل - يهدد بتفاقم القتال بين جبهة البوليساريو، التي تريد استقلال المنطقة، والقوات المغربية.


وأشارت صحيفة "الجريدة" إلى تواصل ردود الفعل الغاضبة في إيران تجاه تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أذربيجان، ورأت الجمهورية الإيرانية أنها تمس وحدة أراضيها، في حين أعدمت طهران المعارض البارز روح الله زم، رغم التنديد الدولي بالخطوة.


على وقع غضب شعبي ورسمي إيراني من كلمة ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال احتفال في أذربيجان، وتضمنت أبياتا من قصيدة شعرية تتحسر على تقسيم المنطقة الأذربيجانية، دعا رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني مجتبى ذو النوري، الرئيس التركي إلى الاتعاظ من مصير الدكتاتور العراقي الراحل صدام حسين.


دوليا، أفادت صحيفة "الأنباء" بتجاوز حصيلة الاصابات بفيروس كورونا المستجد الـ71 مليون إصابة وناهزت الوفيات المليون و600 ألف بحسب إحصاءات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، في وقت انضمت المزيد من دول العالم إلى قائمة البلدان التي أجازت لقاح شركتي «فايزر- بيونتك»، خصوصا بعد أن تمت إجازة لقاح كوفيد-19 في الولايات المتحدة.


وبحسب أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي لـ«بيونتيك» الألمانية، فإن الشركتين تواجهان أكبر التحديات والمتمثل بزيادة التصنيع لتلبية الطلب الضخم.


وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية «اف دي ايه»، أجازت الاستخدام الطارئ للقاح، فيما يعد نقطة تحول في معركة أمريكا ضد فيروس كورونا المستجد، حيث أودت الجائحة بحياة بنحو 400 ألف أمريكي.


ومنحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تصريحا للقاح الذي ثبت أنه فعال بنسبة 95% في منع المرض في مرحلة متأخرة من التجارب.


وفي الشأن ذاته، أوضحت صحيفة "القبس" أن اللقاح مكون من جرعتين طورته شركة Pfizer وشركة BioNTech الألمانية، مع توقع بدء عمليات التلقيح بالبلاد في غضون أيام.


وقالت الإدارة في بيان بموقعها على الإنترنت: «إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية وافقت على لقاح فعال للغاية لفيروس كورونا طورته شركتا الأدوية Pfizer وBioNTech»، يأتي القرار في أعقاب موافقة لجنة الخبراء المستقلة التي استعرضت البيانات المتعلقة بتجارب اللقاح أمس.


وذكرت صحيفة "الوطن" أن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أعلن أن الولايات المتحدة ستعود إلى اتفاقية باريس للمناخ بعد 39 يوما.


وقال بايدن، في تغريدة على "تويتر" يوم السبت: "منذ خمس سنوات في مثل هذا اليوم، اجتمع العالم لاعتماد اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ".


وأضاف: "في غضون 39 يوما، ستنضم إليها الولايات المتحدة"، وأكد أن واشنطن ستعمل على حشد العالم لدفع تقدم أكثر وأسرع لمعالجة أزمة المناخ بشكل مباشر.


وقالت صحيفة "الأنباء" إن المحكمة العليا في الولايات المتحدة وجهت ضربة جديدة لمساعي الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك برفضها النظر في دعوى تقدّمت بها سلطات تكساس لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية في عدد من الولايات.


وقال قضاة المحكمة العليا التسعة، وبينهم ثلاثة عيّنهم الرئيس، إنّ تكساس التي صوّتت لصالح ترامب في الاقتراع الرئاسي لا يحقّ لها التدخّل في طريقة إجراء الانتخابات في ولايات أخرى.


وأشارت صحيفة "الوطن" إلى إعلان مطار هيثرو، وهو المطار الرئيس في العاصمة البريطانية لندن، وأضخم مطار في أوروبا، وأحد أكبر المطارات في العالم وأكثرها نشاطًا، أنه سيغلق المبنى رقم (4) حتى نهاية العام المقبل 2021، وذلك بعد الهبوط الحاد في أعداد المسافرين والتدهور الكبير في صناعة السياحة والسفر والناتج عن انتشار فيروس "كورونا" المستجد.


وانخفض عدد الركاب في مطار هيثرو بنسبة 88% خلال شهر نوفمبر الماضي بسبب القيود على السفر والإغلاق العام في إنجلترا للمرة الثانية هذا العام بسبب الموجة الجديدة من انتشار "كوفيد 19".


وذكرت صحيفة "القبس" أن المملكة المتحدة قررت تقليص فترة العزل الذاتي للأشخاص الذين تعرضوا لفيروس كورونا إلى 10 أيام بدلًا من 14 يومًا، قائلة إن مراجعة الأدلة على عدم الحاجة إلى هذه الفترة، تبرر تخفيف القيود. وبحسب وكالة «بلومبيرغ»، فإن هذا التعديل سيبدأ في كل من بريطانيا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز من يوم الاثنين المقبل، حيث سيكون على الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس الخضوع للعزل لمدة 10 أيام من بداية الأعراض، أو من تاريخ الاختبار إذا لم تظهر عليهم أعراض، ويبدأ العد التنازلي لجهات الاتصال القريبة في اليوم التالي للتعرض.


وقالت صحيفة "الراي" إن لندن وبروكسل تواجهان قرارا حاسما اليوم، الأحد، بشأن اتفاق تجاري بعد توتر ومأزق على مدى أسبوع جعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بلا اتفاق" في 31 ديسمبر يبدو أمرا أكثر ترجيحا.


وأمام المفاوضين حتى المساء للخروج من مأزق بشأن الترتيبات التي من شأنها أن تضمن دخول بريطانيا إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي دون تعريفة جمركية على الرغم من أن المحادثات قد تستمر إذا لم يتمكنوا من التوصل لاتفاق بحلول الموعد النهائي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements