ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج جدري الماء للتعافي السريع

السبت 09/يناير/2021 - 10:01 م
الجديري
الجديري
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ
علاج جدري الماء ،الذى يتعرض له الكثير من الأطفال ،تظهر أعراضه في الجسم بالاحمرار الشديد والحكة، الجدري المائى هو فيروس شديد العدوى ،يتعرض له الأشخاص مرة واحدة بالعمر وبالأخص فى مرحلة الطفولة ،ليظهر على أجسادهم ندوب مائية ،ومن المرجح أن تتطور ندبات جدري الماء وعند خدوش الطفل الطفح الجلدي ،يتسبب فى ذلك علامة فى الوجه تظل طول العمر أو فى الجزء حسب ندبة الجدرى المائي .

في جانب الراحة التي يحتاجها جسمك في تلك الفترة، فهناك طرق يجب ان تتبعها حتى يتم الشفاء من مرض الجدري المائي، ونستعرض الطرق وفقًا لموقع "stylesatlife".

علاج جدري الماء 

الشوفان يساعد الشوفان على التخلص من الحكة التي يسببها الجدري، فإنه يقلل من تهييج الجلد بحد كبير، عن طريق ملء البانيو بالماء الفاتر ووضع فيه كوب من الشوفان، واجلس في الماء لمدة 15 دقيقة، فتهدأ بشرتك لحد كبير، وتكرر تلك العملية كل يوم حتى تتعالج من مرض الجدري.

الزنجبيل

الزنجبيل واحد من الاعشاب التي يكون لها نتيجة فعالة في مرض الجدري الذي يسبب حكة واحمرار في الجلد بطريقة كبيرة ، فشرب كوب من الزنجبيل يوميا يساعد في التخلص نهائيا من المرض.

صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في التحكم بالحكة الناتجة عن مرض الجدري، عن طريق وضع ملعقتين من صودا الخبز في الماء الفاتر وبإستخدام الاسفنجة ضع الخليط على الجلد الذي يصاب بالجدري لمدة 15 دقيقة مرتين في اليوم.

العسل الأبيض

يحتوي العسل الأبيض على عدة خصائص تساعد في تهدئة البشرة المصابة، عن طريق دهن العسل على الجلد وتركه لمدة 15 دقيقة مرتين في اليوم الواحد وتكرر عملية الدهان كل يوم حتى يتم الشفاء.

شرب الماء

إن شرب 8 أكواب من الماء يوميا يساعدك في التخلص من الجدري نهائيًا، والقضاء على الجفاف الذي يصيبك في تلك الفترة، كما يمكنك اضافة بعض قطرات الليمون في كوب الماء.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في التخلص من الطفح الجلد المؤلم اثناء فترة الاصابة بمرض الجدري المائي، فيحتوي الزيت على عناصر غذائية لتهدئة البشرة، ويمكن استخدامه بوضع نصف كوب ماء على ملعقتين من زيت جوز الهند وتدليك الجسم يوميا.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي تحتوي على العديد من الفوائد، فإنه يخلص الجسم من أمراض كثيرة مثل الجدري المائي، ويطرد السموم والجراثيم، فيكفي شرب 2 كوب في اليوم لتجنب اضطرابات المعدة التي تنتج عن شرب كميات كبيرة من الشاي.

علاج جدري الماء عند الكبار 

الجدري المائى هو فيروس شديد العدوى ،يتعرض له الأشخاص مرة واحدة بالعمر وبالأخص فى مرحلة الطفولة ،ليظهر على أجسادهم ندوب مائية ،ومن المرجح أن تتطور ندبات جدري الماء وعند خدوش الطفل الطفح الجلدي ،يتسبب فى ذلك علامة فى الوجة تظل طول العمر أو فى الجزء حسب ندبة الجدرى المائي .

تتطلب إزالة ندبات جدري الماء بعض الجهد والصبر ، ولكن هناك العديد من العلاجات بدون وصفة طبية ،وفقا لما نشره موقع "Medical news today " .

قد تساعد مجموعة من العلاجات المنزلية والعلاجات الطبية في تقليل ظهور ندبات جدري الماء.

العلاجات المنزلية لإزالة ندبات جدري الماء ما يلي:

الألوة فيرا
الشوفان
زبدة الكاكاو
زيت عضوي
زيت الزيتون
زيت جوز الهند
زيت الجوجوبا
زبدة الشيا
عصير ليمون
عسل
صودا الخبز

تكون هذه المكونات مفيدة للحفاظ على صحة الجلد أو دعم علاج الندبات ، ولكن هناك القليل من الأبحاث لتأكيد فعاليتها.
ومع ذلك ، فقد اختبر الباحثون قدرة المكونات التالية على إزالة الندوب:

فيتامين ه لإزالة ندبة الجدري المائي :
A مراجعة 2016 من الدراسات حول فيتامين أشار E لعلاج الندوب نتائجها مختلطة. بينما أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين (هـ) يؤدي إلى تحسن كبير في ظهور الندوب ، إلا أن البعض الآخر لم يبلغ عن أي فوائد.

كما وجدت بعض الدراسات أن فيتامين (هـ) يسبب تأثيرات ضارة إضافية ، مثل الطفح الجلدي والحكة ،يجب على الأشخاص الذين يرغبون في تجربة استخدام كريم فيتامين E التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية أولًا. كريمات فيتامين E متوفرة في الصيدليات وعبر الإنترنت .

ثمرة النفط "الورد "لإزالة ندوب الجدري المائي :
وجدت أبحاث من عام 2015 أن التطبيق اليومي لعلامة تجارية معينة من زيت ثمر الورد على الندوب لمدة 12 أسبوعًا قد حسن مظهرها ، مما قلل من الاحمرار وتغير اللون ،كانت الدراسة صغيرة ، ومع ذلك ، فمن الضروري إجراء مزيد من البحوث لتحديد ما إذا كان علاجًا فعالًا أم لا ،كما يتوفر زيت ثمر الورد في بعض المتاجر الصحية وعبر الإنترنت .

علاج سريع للجدري 

الأعراض سوف تختفي في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، ثم يشعر المريض على نحو أفضل، ومع ذلك، تماما كما بدأ المريض يشعر على نحو أفضل، إلا أن الطفح الجلدي سوف يظهر، ويبدأ الطفح الجلدي على الوجه ثم ينتشر إلى اليدين، الساعدين، والجزء الرئيسي من الجسم، سيكون الشخص شديد العدوى حتى اختفاء الطفح الجلدي.

في غضون يومين من الظهور، يتطور الطفح الجلدي إلى خراجات مليئة بالسوائل والقيح، والخراجات، ما يتسبب في الجروح، ولكنها سوف تسقط في نهاية المطاف، ويمكن أن تترك حفرا وعلامة الندوب، حتى سقوط القشور من على الجروح، فإن الشخص لا يزال معديا ،وكان هناك نوعان شائعان ونادران من الجدري، وكان الشكلان الشائعات معروفان باسم "فايرولا مينو" و"فاير ولا" كبير.

وكان "الفاريولا مينو" نوع أقل فتكا من الجدري، وتقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن 1% فقط من المصابين لقوا مصرعهم، ومع ذلك، كان أقل شيوعا من الفايرولا الرئيسية.

وتشير تقديرات مركز السيطرة على الأمراض إلى أن 90% من حالات الجدري هي الفايرولا الكبرى، حيث قتل هذا النوع من الجدري 30٪ من المصابين ،وكان النوعان النادران من الجدري يعرفان النزفية والخبيثة، وكلا هذين النوعين النادرين من مرض الجدري حملا معدل وفيات مرتفع جدا،وتسبب الجدري النزفي للأعضاء في تسرب الدم إلى الأغشية المخاطية والجلد.

أما بالنسبة لآفات الجدري الخبيثة، فإنها تتطور إلى بثور أو مطبات مليئة بالصديد على الجلد، وتظل لينة ومسطحة في جميع أنحاء المرض بأكمله ،وتعد أحد أسباب الإصابة بالجدري والتي تجعله خطرا جدا ومميتا، أنه مرض محمول جوا، حيث إن الأمراض المحمولة جوا تميل إلى الانتشار بسرعة، ما يجعلها تنتقل عن طريق عدة أشياء منها:

- السعال.
- العطس.
- الاتصال المباشر مع أي سوائل جسدية يمكن أن تنتشر فيروس الجدري.
- وبالإضافة إلى ذلك، فإن تقاسم الملابس الملوثة أو الفراش يمكن أن يؤدي إلى العدوى.
وهناك عدة اسباب يمكن أن تتسبب في الإصابة بعدوى الجدرى، ونقلها، وذلك بحسب ما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي، وتشمل:

1- التعامل مباشرة من شخص لآخر:
يطلب انتقال الفيروس مباشرة اتصالا طويلا وجها لوجه، ويمكن نقل الفيروس عن طريق الهواء عن طريق قطرات تهرب عندما يصاب شخص مصاب بالسعال أو يعطس أو يتكلم.

2- بشكل غير مباشر من شخص مصاب:
وفي حالات نادرة، يمكن أن ينتشر الفيروس المنقول جوا أبعد من ذلك، ربما عن طريق نظام التهوية في مبنى، أو يصيب الناس في غرف أخرى أو في طوابق أخرى.

3- عن طريق المواد الملوثة:
ويمكن أن ينتشر الجدري أيضا من خلال الاتصال بالملابس والملوثات الملوثة، على الرغم من أن خطر العدوى من هذه المصادر أقل شيوعا.

5- يستخدم كسلاح إرهابي:
يحتمل أن يتسبب الإفراج المتعمد عن الجدري هو تهديد بعيد، ومع ذلك، لأن أي إطلاق للفيروس يمكن أن ينتشر المرض بسرعة، اتخذ المسئولون الحكوميون العديد من الاحتياطات للحماية من هذه الإمكانية، مثل تخزين لقاح الجدري.

ولا يوجد علاج لفيروس الجدري، ونتيجة لبرامج التطعيم المتكررة على نطاق العالم، تم القضاء تماما على فيروس الجدري، فان الأشخاص الوحيدين الذين يعتبرون معرضين لخطر الجدري هم من الباحثين الذين يعملون في بيئة المختبر.

وفي حالة احتمال التعرض لفيروس الجدري، فإن التطعيم يجب أن يؤخذ في غضون يوم إلى ثلاثة أيام، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمضادات الحيوية أن تساعد على الحد من الالتهابات البكتيرية المرتبطة بالفيروس.
Advertisements
Advertisements
Advertisements