الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لطلاب جامعة القاهرة.. كلية الآثار تبدأ المحاضرات داخل قاعاتها غدا.. وعميد آداب: نطبق قرارات مجلس الوزراء تجاه الطلاب المخالفين للإجراءات الاحترازية

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

  • عميد دار علوم يعلن عن موعد الفصل الدراسى الأول
  • آداب القاهرة تطبق عقوبات على المخالفين للإجراءات الاحترازية


بدأت أمس، السبت، بعض الكليات بالجامعات المصرية المختلفة اليوم الأول فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2020-2021، ولكن البعض الآخر لم ينته بعد من امتحانات الفصل الدراسى الأول، وسوف تستكمل الكليات الدراسة بعد الانتهاء مباشرة من الامتحانات. 

فى السياق نفسه، كشف الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار جامعة القاهرة، عن موعد استكمال الفصل الدراسى الثانى بالكلية. 

وقال الدكتور أحد رجب، خلال تصريح لـ"صدى البلد"، إن محاضرات الفصل الدراسى الثانى ستكون حضورية بدءا من غد، الاثنين، بالنظام الهجين. 

وأضاف أن الأسبوع سيكون مقسما إلى المحاضرات حضوريا بالكلية مع المحاضرات الأونلاين على المنصة الإلكترونية للحد من الأعداد.
 



وكشف الدكتور شريف شاهين، عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، عن العقوبات التى ستقع على الطلاب المخالفين للإجراءات الاحترازية.


وقال الدكتور شريف شاهين إن الكلية ملتزمة بتعليمات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الوزراء والقرارات الصادرة منه بهذا الشأن.


وأكد "شاهين" أنه سيتم تطبيق نظام التعليم "الهجين" بالفصل الدراسي الثاني، وهو الجمع بين التعلم المباشر في مقر الكلية والتعلم الأونلاين.


وأضاف أن الطلاب يتم تقسيمهم على مجموعات صغيرة منعا للتجمعات والتكدسات بينهم في قاعات الحضور، وتخصيص أيام محددة للحضور لكل مجموعة.




وأشار إلى أن مدة المحاضرة لن تزيد على ساعة مع استكمال باقي ساعات المقرر "أونلاين" من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالكلية.


وأكد القيام بأعمال التعقيمات اللازمة لقاعات الحضور وأماكن تردد الطلاب بصفة مستمرة ودائمة، وإلزام الجميع بها، منوها إلى أن المخالفين يتم تعرضهم للمساءلة.


 نوه الدكتور عبد الراضي رضوان إلى أن أعمال الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول مستمرة حتى يوم 27 من شهر مارس الجاري.


وأوضح الدكتور عبد الراضي رضوان، في تصريح خاص لـ "صدى البلد"، أنه سيتم البدء مباشرة في الفصل الدراسي الثاني بعد الانتهاء من الامتحانات لتبدء في اليوم الذي يليه، لافتا إلى أنه سيتم تطبيق نفس خطة الفصل الدراسي الأول في تلقي المقررات والبرامج الدراسية.


وقال عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة إن هذا النظام سيتم تطبيقه على جميع المراحل الموجودة بالكلية وكذلك طلاب الدراسات العليا، حيث ينطبق عليهم نفس هذه القرارات وأسلوب تلقي المحاضرات.


واستعرض المجلس ما تم إنجازه في مشروع إعداد قاعدة بيانات للجامعات الحكومية، لتكون بمثابة بنك معلومات مركزي لمختلف المشروعات والأنشطة والإنجازات التي تقوم بها الجامعات، وكذلك الإحصائيات الخاصة بالمجتمع الجامعي على مستوى إعداد الطلاب وتخصصاتهم وأعضاء هيئة التدريس والدراسات العلمية في التخصصات المختلفة وجميع ما يتصل ببنك المعلومات للجامعات.


كما استعرض المجلس موقف تجهيزات مراكز الاختبارات الإلكترونية وخطوط الربط والإنترنت بالجامعات المصرية، وشدد على استكمال باقي التجهيزات المطلوبة وفقًا للجداول الزمنية المعدة لهذا الغرض، وذلك ضمن المشروع القومي للبنية التحتية للمعلوماتية للجامعات الحكومية، كما اطلع المجلس على آخر مستجدات المراحل التنفيذية للجامعات الأهلية الجديدة.


وعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، صباح أمس، السبت، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور محمد لطيف، أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.


وفي بداية الاجتماع، وجه المجلس الشكر لجامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت؛ لاستضافتها اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.