الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

8 توصيات لنموذج محاكاة منظمة الصحة العالمية في مؤتمر علمي لجامعة عين شمس

نائب رئيس جامعة عين
نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم و الطلاب

شهد الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب، جلسة نموذج محاكاة منظمة الصحة العالمية AMWHO و الذي تشارك به كليات  القطاع الطبي ضمن فاعليات أنشطة قطاع التعليم و الطلاب في اليوم الأول للمؤتمر العلمي التاسع لجامعة عين شمس، والذي يقام تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة و رئيس المؤتمر في الفترة من 6 إلى 8 أبريل الجاري. 

 

خرج نموذج المحاكاة،  الذي عقد تحت إشراف الدكتور كريم البطوطي وكيل كلية طب الأسنان لشؤون التعليم و الطلاب و الدكتورة ريهام أبو الفضل أستاذ الصحة العامة وطب الأسنان الوقائي بكلية طب الأسنان   ،   بعدد من التوصيات  التي تسعى لتحقيق نهج الجيل الرابع في الجامعة. وجاءت التوصيات مركزة على  العمل على توسيع قاعدة  التعاون بين الجامعات و مؤسسات الصناعة في مجال البحث والتمويل. وكذلك العمل على التعاون بين الجامعة و المنظمات المحلية و  الدولية ، مثل التعاون مع بعض المؤسسات الخيرية الخدمية العاملة في مجال الخدمة الصحية  كمؤسسة 57357  و مؤسسة مجدي يعقوب للقلب من خلال تقديم  تدريب لطلاب  كليات الطب والصيدلة.

 

كذلك الشراكة مع منظمات المجتمع المدني مثل  مؤسسة رسالة و الأورمان و كذلك المنظمات الدولية مثل اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية و التعاون في مجال تقديم التوعية الصحية  للمناطق الأقل حظًا، بالإضافة إلى  توسيع قاعدة الشراكة  مع المنظمات التي تقدم برامج تبادلية مثل الاتحادات الدولية لطلاب الطب و الرابطة الدولية لطلاب طب الأسنان و الدورات و البرامج التدريبية التي تقدمها منظمة الأمم المتحدة منها برامج ايراسموس بلس   +ERASMUS ، بهدف التطوير  و التدريب المهني للأساتذة وزيادة قدراتهم ورفع كفاءتهم ، وكذلك  تشجيع  فرص التنافسية و دعم اقتصاديات البحوث  للمشاريع البحثية التي تنفذها الجامعة. فضلاً عن التعاون مع العديد من الجامعات  الدولية مثل جامعة جون هوبكنز لتبادل الأساتذة و الخبرات البحثية و الدورات وورش العمل. كما أوصى النموذج بإطلاق منصة على الإنترنت  تمكن الطلاب من سهولة الوصول  لبيانات المرضى و تقديم التشخيص المناسب بالتعاون بين  الجامعة و وزارة الصحة ، وأخيراً الانضمام إلى منصة IMEDTRUST التعليمية الطبية عبر الإنترنت من خلال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حتى يتمكن الطلاب من الاستفادة من  محاضرات الأساتذة الأجانب في الجامعات العالمية  مثل جامعة أكسفورد.


وعقب انتهاء عرض الطلاب لنموذج محاكاة  منظمة الصحة العالمية،   عقب الدكتور 

عبد الفتاح سعود على نموذج المحاكاة مشيداً بعرض الطلاب ، مؤكداً أنهم قدموا نموذجاً مبهراً يدعونا للفخر و الاطمئنان على مستقبل الوطن.

 

كما أكد أن هناك الكثير من التوصيات مفعلة على أرض الواقع منها التعاون مع مختلف الجامعات الدولية ذات السمعة الأكاديمية و كذلك توفير الدورات والمنح مع كبريات المنظمة العالمية ، كما وعد بدراسة وبحث التوصيات كافة وتنفيذها بالشكل الأمثل.