الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الرئيس الأوكراني يطالب بريطانيا بتعزيز التواجد في المنطقة والضغط على روسيا

صدى البلد

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بريطانيا إلى جانب الحلفاء الآخرين بتعزيز التواجد في المنطقة وزيادة ضغط العقوبات على روسيا، قائلا "إن الحصول على خطة عمل عضوية الناتو سيساعد في تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا".


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اطلع خلاله الرئيس الأوكراني رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على الأوضاع الراهنة في منطقة شرق أوكرانيا، وحشد الوحدة العسكرية الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية - الروسية.
 

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء "يكورينفورم" الأوكرانية اليوم الثلاثاء في نسختها باللغة الإنجليزية نقلا عن المكتب الصحفي للرئاسة الأوكرانية، قال زيلينسكي إن "الإجراءات الروسية الأخيرة تشكل تحديا خطيرا لأمن أوكرانيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأوروبا بأكملها".
 

كما أولى الجانبان اهتماما خاصا خلال المحادثات لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس الأوكراني إلى بريطانيا يومي 8 و9 أكتوبر 2020، وبشكل خاص فيما يتعلق بتطوير البحرية الأوكرانية.
 

ونسق قادة أوكرانيا وبريطانيا الإجراءات المتعلقة بتنفيذ مسار أوكرانيا الأوروبي الأطلسي، وشدد زيلينسكي على أن الحصول على خطة عمل عضوية حلف الناتو يعتبر على رأس أولويات أوكرانيا في الوقت الراهن.
 

وقال زيلينسكي 
وناقش الجانبان جدول الحوار السياسي الثنائي للعام الجاري، ووجه زيلينسكي دعوة إلى بوريس جونسون للمشاركة في القمة الافتتاحية لمنصة القرم التي من المقرر أن تعقد في كييف في 23 أغسطس 2021.
 

كما توجه زيلينسكي بالشكر إلى جونسون على دعم بريطانيا المستمر لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، وقال "نشعر أن أوكرانيا ليست وحدها، دول مجموعة السبع تدعمنا".