الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في شهر رمضان  ... محاضرات طلاب الدراسات العليا من 7 مساءً .. هندسة القاهرة تعلن خطة الكلية في طرح المقررات والبرامج الدراسية

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

عميد هندسة القاهرة : سنطبق التعليم الهجين خلال شهر رمضان

عميد اثار القاهرة : اليوم الدراسى سينتهى قبل الخامسة مساءً خلال شهر رمضان

 


 

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان ، ولكن الاجواء تختلف عن  كل عام نظرا لاستمرار الفصل الدراسى الثانى بجميع الجامعات المصرية، ولذلك قامت عدد من الكليات بوضع خطط مختلفه لمحاضرات الفصل الدراسى الثانى خلال الشهر الكريم .

ولذلك كشف الدكتور شريف شاهين عميد كلية الاداب جامعة القاهرة ، عن مواعيد المحاضرات خلال شهر رمضان .

وقال الدكتور شريف شاهين خلال تصريح لصدى البلد ، انه تم تقليل عدد ساعات المحاضرات وتأخير موعدها فا بدلا من ان تكون من الساعة ٨ صباحا اصبحت ٩ صباحا .

 

وأضاف " شاهين " انه  بالنسبة لطلاب الدراسات العليا ستعقد المحاضرات بعد الافطار نظرا لانشغال الطلاب اثناء فترة النهار بأعمالهم ، وسوف يكون موعد المحاضرات من الساعة ٧ حتى ٩ مساء ومن الساعة ٩ حتى الساعة ١١ مساء .

 

وفى نفس السياق ، كشف الدكتور حسام عبد الفتاح عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، عن خطة الكلية في طرح المقررات والبرامج الدراسية لطلابها خلال شهر رمضان.

 

وأوضح، خلال تصريحاته لموقع "صدى البلد"، أن هناك العديد من البرامج التي سيتم إجراؤها وطرحها للطلاب بالكامل "أونلاين" من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالكلية "بلاك بورد" والتي أطلقتها الجامعة.

 

وأضاف أن باقي الأجزاء التي لا يمكن طرحها إلكترونيا، فإنه سيتم إجراؤها في مقر الكلية، وسط إجراءات احترازية مشددة، ووفقا للأيام المخصصة للحضور لكل فرقة دراسية، منعا للتجمعات الطلابية.

وأشار إلى أنه سيتم تقليل ساعات المحاضرات، لتكون ساعة واحدة فقط، لافتا إلى أن الكلية تسعى لتقليل وقت تواجد الطلاب بها، مراعاة لمواعيد شهر رمضان.

كما كشف الدكتور أحمد رجب عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة عن نظام الحضور وكيفية تلقي الطلاب للمقررات والبرامج الدراسية خلال شهر رمضان .

وأضاف خلال تصريحاته لموقع "صدى البلد" إن الكلية ستقوم بتقليل ساعات ومدة المحاضرات ،لتكون ساعة واحدة فقط .

وأوضح الدكتور أحمد رجب ، أنه سيتم بدء المحاضرات الساعة التاسعة صباحا ، بدلاً من الثامنة ،مع تقليص زمن المحاضرة ، للانتهاء من اليوم الدراسي قبل الساعة الخامسة.

وأشار إلى أنه سيتم الاستمرار في تطبيق نظام التعليم الهجين ولكن بالاجراءات السابقة، مع التشديد الكامل على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المقررة من قبل وزارة الصحة وتوجيهات الجامعة.

 

واقر المجلس الأعلى التزام الجامعات بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملي لتحقيق التباعد الاجتماعي وفقا للأعداد المقررة، وأن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات، التي تؤكد على عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيا، وطلاب الكليات العملية بين  3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.


 المجلس الأعلى وافق على قيام الجامعات والمعاهد بمد العام الدراسي الجاري ثلاثة أسابيع مبدئيا، بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة.