الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار التوك شو.. مستشار الرئيس: لقاحات كورونا لا تعطى مناعة كاملة.. واستشارى فيروسات يكشف حقيقة ظهور الموجة الثالثة في صعيد مصر

نشرة أخبار التوك
نشرة أخبار التوك شو

تناولت برامج اليوم مجموعة من التصريحات والأخبار الهامة شملت مستجدات كورونا ، وزيارة الرئيس التونسى إلى مصر وغيرها من الموضوعات الهامة .

أستاذ فيروسات: الموجة الثالثة من كورونا بدأت في صعيد مصر
قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات والمناعة بجامعة الزقازيق، إن  الموجة الثالثة من فيروس كورونا ستكون أشد فتكا مما سبق، فلذلك يجب على كل مواطن أن يلتزم بالإجراءات الاحترازية وارتداء كمامة أو أكثر من قناع، والحرص على التباعد الاجتماعي.

وأضاف أستاذ علم الفيروسات والمناعة، أثناء استضافته فى برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر التلفزيون المصري، أنه يوجد استهتار من المواطنين وعدم التزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، لذا نشهد زيادة في أعداد الإصابات اليومية لفيروس كورونا.

وتابع: "محدش بقا مستمر على ارتداء الكمامة سوى قليل من الأشخاص، وذلك بالرغم من حدة الموجة الثالثة لهذا الفيروس اللعين".

وأكد أنه بالفعل هناك زيادة في أعداد الإصابات في صعيد مصر، وذلك يعود إلى اختلاف درجات الحرارة والتقلبات الجوية في الأيام الماضية، مشيرا إلى أن الهواء البارد يكون محملا بالفيروس مقارنة بالهواء الساخن ومن هنا يفقد الجسم مناعته وتزيد قابلية الإنسان للفيروسات، ومنها فيروس كورونا.

وأوضح أن بعض الدول الغربية اتبعت نظام الصيام الدسم، وذلك بعد اكتشاف أن مناعة الجسم تزيد في شهر رمضان.

 

ونصح المواطنين بتناول طعام متوازن في شهر رمضان، يشمل الفواكه والخضراوات والبلح واللحوم.


من 3 آلاف سنة .. زاهى حواس يعلن اكتشاف أثري جديد فى هذه المحافظة

 

قال الدكتور زاهى حواس ، عالم المصريات ، إنه قام ب اكتشاف إشراقة آتون أكبر مدينة سكنية وصناعية قديمة لافتا إلى أن أطلق على محافظة الأقصر لقب المدينة الذهبية خاصة أنها بنيت فى عصر امنحوتب الثالث منذ 3 آلاف سنة ولم يتصور أى عالم آثري أن يتم اكتشاف هذه الآثار الضخمة فى هذه المحافظة لافتا إلى أنه بدأ العمل فى هذا الأمر منذ سبتمبر الماضى وكان يبحث عن المعابد ولكن مع أول ضربة فأس عثر على أكبر مدينة سكنية وصناعية قديمة .

وأوضح " حواس" ، خلال تقرير خاص أذاعته فضائية اكسترا نيوز ،  أنه عثر على طوب لبن عليه أختام لأمنحتب الثالث بالإضافة لمنطقة لتخزين السمك عليها اسم واحتفاله " حبست " العيد الذى فى العام 37 وكان يتحدث عن اللحوم التى تذبح ، و التمائم ، خواتم  حلى كثيرة ، هياكل عظمية للبقرة حتحور وتم الكشف عن جزء بسيط وأمامنا سنوات للكشف عن كافة أجزاء هذه المدينة.

ولفت إلى أن هذه المدينة تقع بين معبدى أمنحتب الثالث وقصوره فى المنطقة الوسطى والتى تمد القصور ب الأطعمة ، القرابين الطازجة ونعتقد أن الجانب الغربى يعود إلى اخناتون بالإضافة إلى نفرتيتى التى تولت الحكم بعده  ويتضح أن أمنحتب الثالث كان يؤمن ب آتون والذى ترك تل طيبة إلى تل العمارنة هوفأ من نفوذ الآلة آمون ..

 

يذكر أن هذا الاكتشاف على مساحة 20 كم مكعب ومن أهم الاكتشافات التى عثر عليها لمعابد تصل 3 أمتار ، وبعض الأدوات التى تستخدم فى صناعة الغزل والنسيج والزخرفة ، رسم النقوش على جدران معابد الأقصر ، ومقبرة لبقرة أو ثور والتى تعد غريبة بعض الشئ والذى قد يكون مرجعه للمعتقدات الدينية  ..

 

اقتصادى بالقومي للبحوث : الصادرات الزراعية المصرية تغزو الأسواق العالمية


قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث،إنه على الرغم من جائحة كورونا إلا أن الصادرات المصرية الزراعية تخطت حاجز الـ 5 ملايين طن وأحتلت مصر المرتبة الاولى في تصدير البرتقال متقدمةً بذلك على أسبانيا التي كانت تحتل تلك المرتبة تقريباً ، لافتاً إلى أن أسبانبا استوردت من مصر برتقالا خلال العام الماضي.

و أضاف"كمال" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحنا مصري"المذاع على قناة "الفضائية المصرية"،أن مصر نجحت خلال الـ 6 أعوام الماضية في فتح 40 سوقا جديدة و 11 سوقا خلال العام الماضي فقط ، منها أسواق أستراليا و نيوزيلاندا و جنوب أفريقيا و أخرهم السوق الياباني بالمواصفات عالمية و شديدة التعقيد ،مؤكداً أننا أستطاعنا ان نجتاز الشق الياباني بنجاح.

وأشار استاذ الأقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث،إلى أن مواصفات الجودة هى كلمة السر لأختراق السوق العالمي، قائلاً: فأنت ما لم تتوافر لك أشتراطات الجودة فأنت خرج السوق العالمي"و كان ذلك هو سبب النجاح لمصر حيث أمكنت الحصوول على شهادة "الجلوبل جاب" الشهادة العالمية لأجتياز السوق العالمي .

تاج الدين: اللقاحات لا تعطي مناعة كاملة.

 

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن زيادة عدد حالات فيروس كورونا يستوجب الحرص الشديد على تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية، منوها إلى أن  حتى هذه اللحظة جميع اللقاحات لم تعطي المناعة الكافية، وذلك يعني أن الذى يحصل على تلك اللقاحات من الممكن أن يصاب".

وأَضاف "تاج الدين"، خلال المؤتمر الصحفي للجنة العلمية لفيروس كورونا، أن  وسائل الاعلام المصرية لها دور كبير في أنها ساهمت بشدة، كما أنها تدعم بشدة القضية القومية التوعية في هذا الفيروس ومضاعفاته.    

 

وأكد، أن الطرق الاسترشادية للتعامل مع هذا الفيروس ودرجاته المختلفة، فمن الممكن أن تكون الحالات ضعيفة أو متوسطة أو شديدة أو شديدة جدا أو حالات حرجة، كما أكد أن تم وضع تلك الارشادات من قبل لجنة القطاع الطبي في المجلس الأعلى للجامعات، أو مستوي الجمعيات الطبية العلمية التى تضع بروتوكولات العلاج بالعالم كله.

 

وأشار، إلى أنه تم المرور بثلاث موجات لفيروس كورنا، وحتى لتكون ذروة الموجة الأولى ما بين فترة عيد الفطر وعيد الأضحي العام الماضى، مضيفا أن حاليا يوجد احتمالية كبيرة لوجود موجة ثالثة للفيروس، وذلك بسبب تواجد زيادة في اعداد الاصابات التى ترصد عن طريق وزارة الصحة والسكان، معقبا "نتابع الحالات بدقة شديدة جدا".    

أستاذ تمويل : الوضع الاقتصادي والسياسي فى تونس يعاني من بعض الصعوبات

 

قال الدكتور هشام إبراهيم، استاذ التمويل و الأستثمار، إن الوضع الأقتصادي و السياسي في تونس يعاني من بعض الصعوبات، مضيفا: حتى الآن تونس لم تستطيع أن تتخطي ما يعرف ب، أزمة الربيع العربي .

و أضاف "إبراهيم" خلال لقاءه ببرنامج "صباحك مصري"المذاع على قناة "أم بي سي مصر"،أن زيارة قيس سعيد لمصر هى الأولى لرئيس تونس منذ 10 سنوات و تأتي في إطار زيادة التعاون المشترك بين البلدين.

ولفت إلى أن تواجد الجماعات الإرهابية في أى بلد يؤدي إلى فشلها، منوها إلى أنهم مرتبطين بالفشل و مرتبطين بالأرهاب و بالدمار و التمزق قائلاً: ما من عملية سياسية دخلو فيها في أى سواء أي بلد إسلامي أو بلد عربي أو غير عربي إلا و كانت تجربتهم وباء على هذه الدولة و غير صالحة لحكم أى بلد.


تاج الدين : احتمال الدخول في موجة ثالثة من فيروس كورونا أصبح قريبا

 

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إنه لأول مرة يكون لدينا احتياطي استراتيجي قوي جدا للتعامل مع تلك الأزمة، منوها إلى أنه يوجد احتياطي استراتيجي من أجهزة التنفس الإصطناعي والأجهزة المساعدة في العناية المركزة ، كما يوجد العديد من المستلزمات الطبية والأدوية التى تستخدم في التعامل مع هذه الأزمة.

وأَضاف "تاج الدين"، خلال المؤتمر الصحفي للجنة العلمية لفيروس كورونا، أنه يوجد شقين من هذه الأدوية ليكون شق في معالجة الأعراض، وشق يعالج المضاعفات، كما أنه يشكر شركات الدواء المصرية التى تعمل على أرض مصر، والتى استطاعت أن توفر كل هذه الأدوية في مثل هذه الأزمة.

وأشار إلى أنه تم المرور بثلاث موجات لفيروس كورنا، وحتى لتكون ذروة الموجة الأولى ما بين فترة عيد الفطر وعيد الأضحي العام الماضى، مضيفا أن حاليا يوجد احتمالية كبيرة لوجود موجة ثالثة للفيروس، وذلك بسبب تواجد زيادة في أعداد الإصابات التى ترصد عن طريق وزارة الصحة والسكان، معقبا: "نتابع الحالات بدقة شديدة جدا".