الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حمدوك يوجه دعوة عاجلة إلى مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة.. وإيران تقطع خطوة كبيرة باتجاه القنبلة النووية.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

صحف الكويت
صحف الكويت
  • الرئيس اللبناني يرد مرسومًا حول ترسيم الحدود مع إسرائيل إلى حكومة تصريف الأعمال
  • معتمرون محصنون ضد فيروس كورونا يؤدون مناسك العمرة في أول أيام رمضان
  • بايدن يبدي قلقه لبوتين بشأن حشود روسية على حدود أوكرانيا
  • الصين تحذر الولايات المتحدة من اللعب بالنار في قضية تايوان

 

أبرزت صحف الكويت الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، دعوة رئيس الوزراء السوداني نظيريه المصري والإثيوبي إلى اجتماع ثلاثي لتقييم مفاوضات سد النهضة، واهتمت بقرار إيران رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%، كما تابعت التوتر المستمر بين روسيا والغرب بسبب الحشود العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

 

في الشأن الإقليمي، أبرزت صحيفة "الراي" دعوة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك نظيريه المصري مصطفى مدبولي والإثيوبي آبي أحمد إلى اجتماع قمة خلال عشرة أيام لتقييم مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بعد وصولها إلى طريق مسدود.

 

وقالت وكالة الأنباء السودانية: «دعا رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك نظيريه المصري د. مصطفي مدبولي والاثيوبي د. آبي احمد لاجتماع قمة ثلاثي خلال عشرة أيام لتقييم مفاوضات سد النهضة الإثيوبي التي وصلت لطريق مسدود والتباحث والاتفاق حول الخيارات الممكنة للمضى قدما في التفاوض وتجديد الالتزام السياسي للدول الثلاث بالتوصل لاتفاق في الوقت المناسب وفقا لاتفاق المبادئ للموقع عليه بين الدول الثلاث في 23 ماس 2015».

 

وذكرت صحيفة "القبس" أن ملف ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل دخل معترك السياسة والحسابات الرئاسية المستقبلية، إذ ترافق توقيع تعديل المرسوم مع تراشق إعلامي واتهامات متبادلة بين حلفاء الأمس من محور 8 آذار، وبلغ ذروته مع رد رئيس الجمهورية المرسل إلى مجلس الوزراء.

 

وفيما كانت كل المعلومات تشير إلى أن رئيس الجمهورية ميشال عون سيوقع مرسوم الترسيم معدلاً، بعد تواقيع كل من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب ووزيري الدفاع زينة عكر والأشغال العامة والنقل ميشال نجار، لم يوقع عون المرسوم وأحاله الى الحكومة المستقيلة.

 

وكانت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية، أوضحت في بيان أنه «بناءً على توجيهات الرئيس عون أرسلت المديرية العامة كتابا للأمانة العامة لمجلس الوزراء تضمن مشروع مرسوم تعديل مرسوم 6433 الذي يحتاج إلى قرار الحكومة مجتمعة وفقا لرأي هيئة التشريع والاستشارات حتى مع حكومة تصريف أعمال نظراً لأهميته وللنتائج المترتبة عليه».

 

وقالت صحيفة "الأنباء" إن مفاوضات العودة للاتفاق النووي الذي تجري محاولات إنعاشه في فيينا دخلت مأزقا جديدا، مع تصعيد إيراني جديد بعد أيام على تعرض مفاعل «نطنز» لهجوم وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على عدد من المسئولين الإيرانيين.

 

وقبل يوم من استئناف مفاوضات فيينا، نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية أمس، عن كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات النووية عباس عراقجي، أن بلاده سترفع تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وهي خطوة تقربها من الوصول لنسبة تخصيب 90% اللازمة لصنع سلاح نووي.

 

وأفادت صحيفة "الوطن" بأن معتمرين محصنين ضد فيروس كورونا طافوا حول الكعبة المشرفة في مكة خلال أدائهم مناسك العمرة في أول أيام شهر رمضان، مرتدين الكمامات ومتبعين مسارات محددة تراعي التباعد الاجتماعي.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت في وقت سابق هذا الشهر، أن منح تصاريح أداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام خلال رمضان سيتم فقط لمن تلقوا لقاح كورونا، وحددت الوزارة المحصنين بثلاث فئات، تشمل من حصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا أو من أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح أو المتعافي من الإصابة.

 

وبحسب صحيفة "الجريدة"، بدأت السفارات السورية في الخارج تحضير القوائم الانتخابية لمواطنيها المقيمين في الخارج الراغبين بالاقتراع، في أول تحرك رسمي بشأن الانتخابات الرئاسية.

 

ولم تعلن السلطات السورية موعد الانتخابات، غير أن البيان الصادر عن السفارة السورية في أبوظبي أشار في إعلان الدعوة إلى التسجيل إلى أنه من المقرر أن تجرى الانتخابات قبل 14 يوليو المقبل موعد انتهاء ولاية الرئيس بشار الأسد، ووفقاً لقانون الانتخابات كان يجب أن تعقد الانتخابات بين 16 أبريل و16 مايو المقبلين.

 

دوليًا، أبرزت "القبس" إجراء الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية أمس الثلاثاء، وقال البيت الأبيض إن بايدن، شدد على التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ودعا روسيا إلى تهدئة التوترات.

 

كما أبدى بايدن قلقه بشأن التعزيزات العسكرية الروسية في منطقة القرم بأوكرانيا وعلى الحدود الأوكرانية. 

 

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن أوضح أيضا، أن الولايات المتحدة ستتصرف «بحزم» للدفاع عن مصالحها الوطنية في مواجهة تحركات روسيا، مثل الاختراقات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات.

 

ونقلت "الراي" عن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلقي اليوم، الأربعاء، كلمة حول سحب قوات بلاده من أفغانستان، حيث يوجد أكثر من ألفي جندي أمريكي.

 

وأضافت ساكي خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض أن بايدن سيتحدث عن «خططه وجدوله الزمني لسحب القوات الأمريكية بالتنسيق الوثيق مع شركائنا وحلفائنا وحكومة أفغانستان والتزامها بالتركيز على التهديدات والفرص التي نواجهها حول العالم اليوم».

 

وذكرت "الأنباء" أن السلطات التركية أفرجت عن عشرة من الأدميرالات المتقاعدين بعد نحو أسبوع من توقيفهم لانتقادهم مشروع إنشاء قناة جديدة في اسطنبول يدعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، وفرضت المحكمة في أنقرة قيودا على سفر الأدميرالات العشرة وأربعة آخرين من أفراد مشاة البحرية السابقين. وبحسب التقرير، فإنه من غير المسموح للمتهمين بمغادرة أقاليمهم.

 

وبحسب "الجريدة"، حثت الصين الولايات المتحدة على الامتناع عن «اللعب بالنار» بشأن قضية تايوان، بعد أن أصدرت مبادئ توجيهية جديدة ستمكن المسئولين الأمريكيين من الاجتماع بحرية أكبر مع مسئولين من تايوان. 

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، أمس، أن الصين ترفض بشدة أي اتصال بين الولايات المتحدة وتايوان. وبعد مرور ساعات على تحذير بلينكن، أعلنت حكومة تايوان أنّ عدداً قياسياً من 25 طائرة عسكرية صينية اخترقت منطقة دفاع الجزيرة لليوم العاشر هذا الشهر.