الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل تغير ملكة بريطانيا مقر إقامتها الدائم بعد وفاة الأمير فيليب؟

ملكة بريطانيا إليزابيث
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

أفادت تقارير وسائل إعلام بريطانية بأنه من الممكن أن تنقل ملكة بريطانيا "إليزابيث الثانية" مقر إقامتها الدائم إلى قلعة "وندسور" الملكية لتكون أقرب إلى زوجها الراحل دوق إدنبرة الأمير "فيليب"، الذي فارق الحياة عن عمر يناهز 99 عامًا في الـ9 من أبريل الجاري، ومن المقرر تشييع جنازته يوم السبت المقبل.

وصرحت مصادر مطلعة مقربة من العائلة المالكة لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية بأنه من المتوقع أن تنتقل ملكة بريطانيا ذات الـ94 عامًا بشكل دائم إلى القلعة الملكية التي يعود تاريخها إلى 950 عامًا، لأنها ترغب في أن تظل على مقربة من زوجها الراحل المقرر دفنه في أراضي القلعة الملكية.

ووفقًا لما ورد في تقرير لصحيفة "ديلي ستار" البريطانية، فإنه يُعتقد أن القلعة الملكية لطالما كانت مقر الإقامة المفضل بالنسبة إلى الملكة "إليزابيث الثانية"، وقد أخبرت مصادر مقربة منها ما مفاده أن الإقامة هناك تُشعرها براحة أكبر.

وتعني هذه الخطوة أن الملكة سوف تستخدم قصر "باكنجهام"، وهو المقر الرسمي لملوك بريطانيا، باعتباره مكتبًا أكثر من كونه مسكنًا، حسبما أوضح مصدر مطلع في تصريحات إعلامية.

يشار إلى أن الملكة، التي من المقرر أن تتم عامها الـ95 الأسبوع المقبل في الـ21 من أبريل، كانت تقلل تدريجيًا من واجباتها الرسمية في ظل تقدمها في العمر، وقبيل تفشي جائحة كورونا زادت المدة التي اعتادت قضائها في قلعة "وندسور" من عطلات نهاية الأسبوع إلى نصف الأسبوع، بالإضافة إلى أنها قضت أغلب وقتها في ظل تفشي جائجة كورونا في قلعة "وندسور"، برفقة حوالي 20 موظفًا عزلوا أنفسهم عن عائلاتهم كي يتمكنوا من خدمتها.

وزعم مساعدون ملكيون أن قصر "باكنجهام" سوف يصبح مقرها الدائم للعمل، في حين لم يؤكد المسئولون إذا ما كان القصر لن يصبح مقر إقامتها الرئيسي بعد الآن.

يذكر أن قصر "باكنجهام" يعد مقر الإقامة الرسمي للعاهل الملكي البريطاني منذ عام 1837، فضلًا عن أنه يعتبر رمزًا قويًا للنظام الملكي وعامل جذب سياحي حيوي بالعاصمة البريطانية لندن.

ومن المتوقع مشاركة أفراد العائلة المالكة البريطانية بقوة لدعم الملكة خلال جنازة الأمير "فيليب" في كنيسة "سانت جورج" داخل أراضي قلعة "وندسور" يوم السبت، ومن المقرر أن تُدفن رفاته في القبو الملكي أسفل الكنيسة.

ملكة بريطانيا
ملكة بريطانيا
الأمير فيليب
الأمير فيليب
قلعة وندسور
قلعة وندسور
الأمير هاري وجده الأمير فيليب
الأمير هاري وجده الأمير فيليب
ملكة بريطانيا والأمير فيليب برفقة باراك وميشيل أوباما
ملكة بريطانيا والأمير فيليب برفقة باراك وميشيل أوباما
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية (1)
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية (1)