الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الزراعة تعلن إنشاء 10 مزارع مشتركة مع دول إفريقيا .. ونواب: تحقيق الأمن الغذائي بالقارة أبرز أهداف التعاون .. ونحتاج لخطة لتسويق المحاصيل الزراعية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

برلماني : نحتاج لتحقيق 50% من الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء 
برلماني : إنشاء مزارع مشتركة مع دول إفريقيا يسهم في القضاء على الجوع فى القارة
برلمانية تطالب بخطة تسويق للمحاصيل الزراعية المصرية بالقارة الأفريقية

 

قال محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن مصر خلال الفترة الأخيرة اهتمت بتوطين علاقتها بالأشقاء الأفارقة، موضحا أن الدول الأفريقية غنية بالموارد.

 

وأضاف أن كل دولة لديها زيادة في موارد عن غيرها، منوها إلى أن مصر لديها العقول التي من خلالها يتم تطوير الزراعة، ودول أخرى لديها زيادة في منسوب المياه.

 

وأوضح أن الدول الأفريقية تحتاج إلى وجود تكامل بناء من أجل القضاء على الجوع في القارة الأفريقية، مضيفا أن مصر تقوم بعمل مزارع مشتركة في أفريقا.

 

ولفت إلى أن وزير الزراعة اتفق مع دولة جنوب السودان من أجل إنشاء مزرعة مشتركة، موضحا أن هذه المزرعة تعد الـ 10 من نوعها في أفريقيا.

 

وأشار إلى أن المزارع المشتركة ستوفر الدعم من خلال وجود نموذج يتيح تدريب الأشقاء على استخدام نظم الزراعة الأمثل  والعمل على تطوير القطاع الزراعي.

ونوه إلى أن مصر لديها معهد متخصص لإنتاج أمصال الحيوانات وعليه سيساهم هذا في حماية الثرروة الحيوانية في أفريقيا.

وحول هذا القرار أشاد نواب البرلمان بجهود القيادة الساسية في توطيد العلاقات المصرية مع دول افريقيا ولا سيما دول حوض النيل بعد غياب أستمر طويلا ، فضلا عن توضيحهم لأهم مزايا التعاون في الاستثمار الزراعي في جنوب السودان، كما تطرقوا إلي أهم الأهداف التي تسعي وزارة الزراعة إلي تحقيقها في المرحلة المقبلة .

في البداية قالت النائبة أميرة الحداد عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن قطاع الزراعة يشهد نقلة نوعية في الفترة الأخيرة وذلك من خلال عقد برتوكولات تعاون مع العديد من الدول سواء من أجل التصدير أو تبادل الخبرات الفنية لا سيما بعد توجيهات الرئيس بإلحاق المنظومة بأساليب التكنولوجيا الحديثة.


طالبت " الحداد" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، بضرورة دعم الفلاح المصري من خلال توفير مخزون كاف من الأسمدة والكيماويات، فضلا عن وضع إستراتيجية فعالة في تسويق منتجاته الزراعية عبر القارة الافريقية مما يمكنه من تحقيق ربح مادي مقبول.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلي أهمية تعاون مصر مع الدول الافريقية وأبرزها جنوب السودان في إنشاء 10 مزارع مشتركة، الأمر الذي من شأنه إمدادهم بكافة الخبرات الفنية المصرية في الزراعة، فضلا عن تعظيم صادرات مصر وهذا الإتجاه الذي نسعي إليه لتحقيق التنمية,

وتابعت النائبة حديثها، قائلة : هناك عدد من المحاصيل الزراعية الواجب تسليط الضوء عليها للتصدير وهي البطاطس والكنتالوب والبسلة والفلفل الحار، فهم يفتقدون إلي التسويق الخارجي بالرغم من جودة إنتاجهم.

ومن جانبه ثمن النائب عامر الشوربجي عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، جهود وزارة الزراعة في إنتعاش القطاع وزيادة إيرادته، معقبا " الزراعة بتعيش عصرها الذهبي في ظل ظروف صعبة متمثلة في جائحة كورونا وأزمة سد النهضة" وهذا يوضح قدرة الدولة علي إدارة المنظومة بإحترافية.

أكد " الشوربجي" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن خطوة تعاون مصر مع دول افريقيا من أجل إنشاء 10 مزارع مشتركة من شأنها زيادة الصادرات المصرية، فضلا عن إحداث تقارب مع دول حوض النيل في كافة الجوانب الحياتية وهذا ما كنا نفتقده قبل قيادة الرئيس السيسي .

 

وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه بإمكان الدولة المصرية تخصيص أجزاء من محافظة أسوان ومنطقة توشكي لزراعة النباتات الصحراوية والتي يزداد الطلب عليها خارجيا، وعلي صعيد أخر يتم الاتجاه لزراعة المحاصيل التي يتم إستيرادها بمخزون كبير.


واختتم النائب، القضاء علي الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وإستغلال الدول الافريقية لمواردها بشكل أمثل أبرز فوائد هذا التعاون.

وفي هذا الصدد أثني النائب مجدي ملك عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، علي جهود القيادة السياسية ممثلة في وزارة الزراعة وذلك بسبب وضعها خطط وآليات من شأنها دعم القطاع وتعظيم صادراته من أجل تقليل إستيراد العديد من المحاصيل الزراعية، فضلا عن تقديم كافة سبل الدعم للفلاح المصري.

أضاف " ملك" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أننا لدينا في فجوة في تحقيق الإكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء، معقبا " نحتاح لما يقرب من 50% من اللحوم الحمراء بالوقت الحالي"، كما أن خطوة التعاون مع الدول الافريقية في إنشاء مزارع مشتركة ستسهم في تحقيق الأمن الغذائي للبلدين.

ولفت عضو مجلس النواب، إلي أن مصر تمتلك إدارة علي قدر عال من الخبرة والكفاءة في منظومة الثروة الحيوانية، لافتا إلي أن هذه الخبرة سيتم إيفادها للدول التي سيتم التعاون معها.

وتابع النائب، كما يعد هذا التعاون نوع من التقارب مع دول حوض النيل والتي كنا نفتقد إليه في المراحل السابقة، وبالفعل الفترة الحالية تشهد مختلف أوجه التعاون مع القارة الافريقية .