الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزارة السياحة تحتفل بيوم التراث بافتتاح قاعة المومياوات الملكية.. ونواب: المواطن يجب أن يتعرف على تاريخه ويفتخر به أمام الجميع.. والدولة تبذل جهودا للحفاظ على إرثها وحمايته

صدى البلد

برلماني: يجب أن يتعرف المواطن على تاريخة وتراثه ويفتخر به أمام الجميع
نائب بالشيوخ في يوم التراث العالمي: مصر تبذل جهودا عديدة للحفاظ على إرثها وحمايته
أحمد غنيم: قاعة المومياوات الملكية شهدت زخما في الحضور لمشاهدة ملوك وملكات مصر

يوافق يوم الأحد 18 أبريل من كل عام، احتفال العالم بيوم التراث العالمي ، والتي أطلقته منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة ، وذلك للحفاظ على الإرث الإنساني العالمي .

من جانبها احتفلت وزارة السياحة والآثار المصرية ، عبر مشاركتها افتتاح قاعة المومياوات الملكية ، بالمتحف القومي للحضارة الواقع في مدينة الفسطاط بالقاهرة .

شهدت أروقة المتحف القومي للحضارة احتفالية، عبر تقديم معزوفات على يد فنانين، ليسعد بها زائري المتحف، ورسالة للعالم بالحفاظ على التراث العالمي .


وحول هذا الموضوع قال النائب عيد حماد عضو مجلس النواب، إن الحضارة المصرية القديمة، تحظى بشغف وانبهار الملايين حول العالم أجمع، منوها إلى أن مصر تمتلك تاريخ عريق وهو امر يجعلنا نزداد فخرا بأننا أحفاد بناة هذه الحضارة العظيمة.
جاء ذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتراث الذي يوافق 18 أبريل من كل عام، لافتا في تصريحاته لـ"صدى البلد" إلى أنه من الضروري أن يعلم المواطن تاريخه وتراثه ويفتخر به امام الجميع.

وأكد عضو مجلس النواب، أن مصر من الدول الكبيرة التي تمتلك أكثر من ثلث آثار العالم، وهو الأمر الذي يستلزم عمل الدعاية اللازمة والكافية  لهذه الآثار ولترويج لها خارجيا بشكل كبير.

من جانبه قال النائب أحمد البلشي عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية، تبذل جهود عديدة للحفاظ على تراثها الحضاري والتاريخي وحمايتها.

وأشار "البلشي" في تصريحاته لـ"صدى البلد" إلى ضرورة وضع خطة لتوضيح أهمية الآثار والتراث المصري العريق، للأجيال وبالأخص الشباب، وذلك من أجل ترسيخ الهوية المصرية لديهم، وتنمية وتعزيز مشاعر الفخر والاعتزاز ببلدهم، وإنعاش روح الانتماء لديهم، منوها إلى مراعاة تحديث المناهج الدراسية للطلاب وتعريفهم تاريخ بلادهم العريق الذي امتد لآلاف السنين.

ونوه عضو مجلس الشيوخ إلى أهمية احتفال وزارة السياحة والآثار المصرية، عبر مشاركتها افتتاح قاعة المومياوات الملكية، بالمتحف القومي للحضارة الواقع في مدينة الفسطاط بالقاهرة، مؤكدا انه على الرغم من مرور حوالي 3 أسابيع على هذا الحدث، إلا انه مازال حديث العالم حيث انه كان بمثابة يوم للفخر والاعتزاز للمصريين جميعا.


فيما قال الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة ، أننا شاركنا في يوم التراث العالمى بافتتاح قاعة المومياوات الملكية ، والتي ضمت 22 مومياء لملك وملكة ، باستثناء الملك أمنحتب الثالث وميريت أمون ، لحين الانتهاء من اعدادهما .

أكد غنيم في تصريح لـ"صدى البلد" ، أن قاعة المومياوات الملكية شهدت اليوم ، زخما في الحضور لمشاهدة ملوك وملكات مصر ، واصفا انها من أهم القطع الأثرية حول العالم ، ومنارة لجذب المصريين و السائحين من مختلف جنسيات العالم ، متوقعا ان يزيد الاقبال أكثر الأيام القادمة .