الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

منهم القاهرة والإسكندرية..

11 معلومة لا تعرفها عن «المدن الخضراء»

ممثلة البنك الأوروبى
ممثلة البنك الأوروبى

وقعت وزارة الإسكان مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حول إطار عمل المدن الخضراء، و تهدف مذكرة التفاهم إلى تقييم وتحديد أولويات التحديات البيئية، ووضع خطة عمل لمواجهة هذه التحديات، من خلال التدخلات السياسية والاستثمارات المستدامة في البنية التحتية، وتحديد المشروعات في نطاق المدن الخضراء، والتي تعتمد على منهجية شاملة لتخفيف الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

ويرصد موقع «صدى البلد» فى التقرير التالى أهم المعلومات عن المدن الخضراء:-

1- المدن الخضراء تعمل على تحسين جودة الحياة، ومكافحة آثار تغير المناخ
2- مصر تسعى لتطوير بنيتها التحتية من خلال عدد كبير من المشروعات في مجالات النقل والطاقة الجديدة والمتجددة والمدن الذكية، بما يتوافق مع معايير الاستدامة البيئية.

3- محافظتي القاهرة والإسكندرية تقدمت بمشروعات محفزة في مجال النقل العام خاصة بتجديد وتطوير خط المترو الثاني بالقاهرة، وتطوير خط السكة الحديد (مترو الإسكندرية) وتشغيله بالكهرباء، بالإضافة إلي مشاريع آخري في مجال البنية التحتية الخضراء في المحافظتين.


4- برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  يعمل على توفير التمويل والاستثمارات اللازمة لتتحول المدن إلى خضراء، من خلال تمويلات تصل إلى 2.5 مليار يورو
5- البنك الأوروبى يعد شريكاً رئيسياً لوزارة  التنمية المحلية فى مشروع تطهير مصرف كيتشنر – مكون المخلفات الصلبة بقيمة 79 مليون يورو – والذى يتم تنفيذه فى 3 محافظات هى الغربية وكفر الشيخ والدقهلية.


6- تهدف الحكومة  المصرية إلى تعزيز التعافي الأخضر من خلال تخصيص 14% من إجمالي استثماراتها العامة للمشروعات التي تراعي المعايير البيئية، ولضمان الاستدامة، ستعمل الحكومة تدريجياً على دمج معايير الاستدامة البيئية في منظومة التخطيط بالدولة. وسيتم تطبيق هذه المعايير على 30% من المشروعات في السنة المالية 2020/2021 بهدف الوصول لنسبة 100% من المشروعات في 3 سنوات.


7- أصدرت الدولة سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار، لأول مرة في مصر والشرق الأوسط خلال عام 2020،  لزيادة دعم تمويل المشروعات الصديقة للبيئة، وتوجه هذه السندات لتمويل مجموعة من المشروعات الصديقة للبيئة بقيمة 1.9 مليار دولار.


8- تم طرح السندات بفائدة 5.25% وحققت إقبالا من قبل المستثمرين خمس أضعاف القيمة المستهدفة، وكانت محط أنظار المستثمرين الأجانب الحاليين والجدد.


9- من المناطق ذات الأولوية مدينة السادس من أكتوبر، وذلك من خلال إدارة المخلفات الصلبة، والمياه والصرف الصحي، والطرق الحضرية، والإنارة، ووسائل النقل الحضرية، وكفاءة الطاقة في المباني العامة، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة في البنية التحتية للكهرباء.


10- يستهدف برنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «المدن الخضراء»ضم 100 مدينة حول العالم بحلول 2024.


11- وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومحافظتي القاهرة والإسكندرية وهيئة المجتمعات العمرانية، لضم المحافظتين ومدينة السادس من أكتوبر لبرنامج البنك الرائد "المدن الخضراء".