الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مباحثات مصرية تركية بشأن تطبيع العلاقات.. وصاروخ صيني خارج عن السيطرة يهدد الأرض.. أبرز عناوين صحف السعودية

صحف السعودية
صحف السعودية

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة عين الأسد العراقية
استئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل
المبعوث الأمريكي إلى اليمن يهدد الحوثيين بعقوبات إذا لم يتوقف هجوم مأرب
الجيش الأمريكي ينهى سحب 6% من قواته في أفغانستان

أبرزت صحف السعودية الصادرة صباح اليوم إعلان القاهرة وأنقرة عن بدء مباحثات استكشافية لمناقشة الخطوات الضرورية لتطبيع العلاقات، وتابعت انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

في الشأن المصري، نقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر أن الجولة الأولى لجلسة المشاورات المصرية - التركية ستنطلق في القاهرة اليوم خلال ساعات.

وبحسب المصادر، ستطلع القاهرة خلال الجلسة على رؤية أنقرة حول عودة العلاقات، وسيقدم الوفد التركي أبرز ما ستقوم به بلاده خلال المرحلة القادمة لتطبيع العلاقات المصرية - التركية بعد قطيعة 8 سنوات. وشددت المصادر على أنه لن يتم اتخاذ أي قرار في الجلسات التشاورية الأولى، إذ تنتظر القاهرة تقديم بوادر حسن النية لبناء الثقة.

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن هجومًا صاروخيًا استهدف أمس قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية وتقع في محافظة الأنبار العراقية، في ثالث عملية من نوعها ضد قوات الولايات المتحدة في العراق في غضون 3 أيام، حسبما أفاد به بيان رسمي.

وقال بيان من خلية الإعلام الأمني العراقية: «سقط صاروخان نوع (كاتيوشا) في قاعدة (عين الأسد) الجوية في محافظة الأنبار، دون خسائر بشرية أو مادية». وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، وقعت هجمات صاروخية مماثلة الأحد والاثنين ضد قواعد تضم قوات أمريكية عند مطار بغداد الدولي وشمال بغداد.

وأبرزت صحيفة "سبق" انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، في مدينة رأس الناقورة الجنوبية، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية.

وبدأ الوفدان اجتماعهما بحضور الوسيط الأمريكي، في نقطة حدودية تابعة لقوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان "يونيفيل" في الناقورة، التي أجريت فيها جولات التفاوض السابقة العام الماضي.

وقالت صحيفة "المدينة" إن المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج هدد الحوثيين بعقوبات إذا لم يتوقف هجوم مأرب والقبول بوقف النار. وأوضحت أن المبعوث الأمريكي أبلغ الحوثيين عبر وسطاء في مسقط أن عدم التعاون سيواجه بعقوبات.

من جهة أخرى، دعت 22 منظمة يمنية حقوقية، الميليشيات الحوثية إلى إطلاق سراح الصحافيين المعتقلين، بمن فيهم المحكومون بالإعدام، معبرة عن رفضها القاطع لتلك الأحكام التعسفية. كما دعت في بيان مشترك، مساء الثلاثاء إلى الإسراع بالإفراج عن الصحافيين المعتقلين.

وأبرزت صحيفة "عاجل" مصادقة مجلس الوزراء العراقي في جلسته التي عقدها الثلاثاء، على توصية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بفرض حظر التجوال الشامل لمدة 10 أيام، اعتبارًا من 12 مايو ولغاية 22 مايو 2021، وذلك للحدّ من انتشار جائحة كورونا وتطبيق الإجراءات الوقائية. وتضمنت القرارات التوجّه لإغلاق المساجد، ومنع الحفلات وفق ضوابط محددة للحدّ من انتشار الفيروس.

دوليًا، نقلت صحيفة "الرياض" عن القيادة المركزية الأمريكية إعلانها أن الجيش الأمريكي أنهى سحب حوالي ستة في المئة من قواته في أفغانستان.

وقالت القيادة في بيان: إن الولايات المتحدة أتمّت سحب ما يعادل ستين حمولة من طائرة (C-17)، وحولت أكثر من 1300 قطعة من المعدات إلى الائتلاف، وسلّمت رسمياً منشأة واحدة للجيش الأفغاني. وأشار البيان إلى أن القيادة المركزية الأمريكية، ستقوم بتقديم المعلومات أسبوعياً حول آخر تطورات عملية الانسحاب من أفغانستان.

وقالت "الشرق الأوسط" إن وزراء خارجية مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى عرضوا في اجتماع هو الأول لهم وجهاً لوجه منذ زهاء عامين، التحديات التي تواجهها بلدانهم وبقية أعضاء المجتمع الدولي في ظل تصاعد التهديدات للصحة العامة والازدهار الاقتصادي ومبادئ الديمقراطية والقانون الدولي، وما يعتبرونه نشاطات «عدوانية متزايدة» من روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران.

وأبرزت "عاجل" تقارير صحفية كشفت أن خطرًا محدقًا خارج نطاق السيطرة يهدد الأرض في غضون الأيام القليلة المقبلة، يتمثل في صاروخ ضخم أطلقته الصين، الخميس، ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء، إلا أنه خرج عن نطاق السيطرة ويدور حول الأرض، ومن الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة.