الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاختيار 2.. أبطال حادث طريق الواحات.. عندما تجود بروحك دفاعا عن وطنك

أبطال الواحات
أبطال الواحات

سلطت الحلقة الرابعة والعشرون من مسلسل الاختيار 2، الضوء على حادث طريق الواحات الإرهابي الذي وقع يوم 20 أكتوبر 2017 في منطقة الكيلو 135 بطريق "أكتوبر ـ الواحات"، وأسفر عن استشهاد 16 ضابطا من قوات الشرطة وإصابة 13 آخرين، ومصرع 15 عنصرا من العناصر الإرهابية.

وفيما يلي يعرض "صدى البلد" بعض قصص أبطال حادث الواحات الإرهابي:

 

الشهيد البطل الرائد محمد وحيد حبشي

ولد الشهيد الشهيد الرائد محمد حبشي في محافظة المنيا، في أسرة تنتمي إلى وزارة الداخلية، متزوج ولديه ولدين دودي وأحمد، هو الابن الأكبر لوالده اللواء وحيد حبشي نائب مدير أمن السويس الأسبق.

تخرج البطل الشهيد الرائد محمد حبشي من كلية الشرطة وعمل معاون مباحث قسم شرطة المنيا، ومن ثم انتقل للعمل بوحدة مباحث مركز المنيا، قبل أن ينتقل إلى العمل بجهاز الأمن الوطني في القاهرة.

كانت أسرته قد أخفت خبر وفاته عن والده لإصابته بجلطة في المخ، وأولاده لصغر سنهما، فيما تقدمت زوجته الجنازة لـ تشيعه إلى مثواه الأخير بمحافظة المنيا.

 

الشهيد البطل النقيب أحمد مشهور

الشهيد البطل النقيب أحمد مشهور أصغر أخوته، والدة كان يعمل لواء في القوات المسلحة فتأثر به وأصر أن يدخل كلية الشرطة، وتخرج منها وعمل بـ قطاع الأمن العام في قسم شرطة الزاوية الحمراء التابع لـ مديرية أمن القاهرة، وكان يلقب نفسه بـ "خريج المدرعة".

بعد وفاة والده انتقل إلى قطاع الأمن المركزي بـ قطاع الشهيد سلامة عبدالرؤوف بالقاهرة، وكان قريبا جدا من والدته وبارا بها حتى استشهاده في حادث الواحات.

 

الشهيد البطل النقيب عمرو صلاح

الشهيد البطل النقيب عمرو صلاح من أبناء محافظة القاهرة، تخرج في كلية الشرطة عام ٢٠١٢، والتحق بعد التخرج بإدارة العمليات الخاصة، وتمت ترقيته إلى رتبة رائد بعد استشهاده. 

كان يستعد لحفل زفافه، حيث تم تحديد وحجز مكان حفل الزفاف.

شارك في العديد من العمليات ضد العناصر الإرهابية المتورطين في أحداث عنف وإرهاب، وحصل على العديد من الدورات القتالية والرماية واللياقة البدنية.

شارك في فيلم "الخلية" حيث كان يقوم بتدريب أبطال العمل على فنون القتال واستخدام السلاح، وارتداء ملابس الشرطة بطريقة مناسبة، مما جعل زملاءه يطلقون عليه لقب "بطل السينما والواقع".

 

الشهيد البطل النقيب أسامة كريم فرحات 

من مواليد 1989، تخرج من كلية الشرطة في عام 2010، والتحق بالعمل في قطاع الأمن الوطني.

استشهد مع عدد من زملائه في حادث الواحات، وكان يجسد دوره في مسلسل الاختيار 2 الفنان الشاب عمرو زكريا.

 

الشهيد البطل النقيب أحمد طارق أحمد زيدان

كان الشهيد البطل النقيب أحمد طارق في كلية الهندسة البحرية، تركها والتحق بـ كلية الشرطة وتخرج منها في عام 2013 لـ يعين بعدها في قطاع العمليات الخاصة، ضمن قطاع سلامة عبد الرؤوف.

كان أحد الضباط الأساسيين والمهمين في التشكيلات التي تخرج في مداهمات مستمرة ومتكررة ضد العناصر الإرهابية، ولتنفيذ مهام صعبة، لما أثبته من كفاءة عالية أهلته لذلك.

استشهد أثر طلقة نارية في قدمه، وقام أصدقاؤه بتقديم الإسعافات الأولية له، ولكن لم تكلل محاولاتهم بالنجاح واستشهد النقيب أحمد طارق في المدرعة وبين يد أصدقائه.

 

الشهيد البطل النقيب أحمد حافظ أبو شوشة

ولد الشهيد البطل النقيب أحمد حافظ بـ محافظة السويس، وتخرج من الثانوية العامة والتحق بكلية الشرطة رغبة منه وحبا لها، وتخرج منها عام 2016.

كان يؤدي تدريبات شاقة لرفع كفاءته القتالية، وتأهل للمشاركة في فرقة "مهام" قتالية، مشيرًا إلى أنها من أصعب الفرق في الشرطة، التي تعادل الصاعقة في القوات المسلحة، وكان بارا بوالديه وقريبا جدا من والده الذي كان من ضمن صفوف الفدائيين في السويس.

الشهيد البطل النقيب أحمد حافظ من أوائل الحاصلين على ما يسمى بفرقة "مهام"، التي يتم التدريب فيها على ضرب النار والاشتباك بالأسلحة الفردية مثل الطبنجة أو الآلي.

 هذه الفرقة كانت  نوعا من التكريم لتفوق الشهيد القتالي، ما ترتب عليه انضمامه لقطاع العمليات الخاصة، ولـ كفاءته وقع اختيار قيادات العمليات الخاصة عليه ليكون أصغر ضابط مشاركا بمأمورية الواحات.