الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شخصيات بارزة أثرت في تاريخ المركبات

أصل الحكاية| شخصيات
أصل الحكاية| شخصيات بارزة اثرت في تاريخ المركبات

اكتسبت كثير من الشخصيات البارزة والأسماء الرنانة، شهرة واسعة في العديد من دول العالم، فمن الممكن أن تنجذب نحو زعيم قومي غير مجرى التاريخ، أو بطل رياضي داخل المستطيل الأخضر يتلاعب بالخصوم، أو نجم سينمائي أو غنائي يبدعنا بالعديد من الأعمال الرائعة.

لكن تلك الأدوار البارزة لم تقتصر على هذه المجالات فقط، بل تقدمت في الطب والهندسة والفلك وكثير من المجالات الرائدة، ومنها عالم المحركات والسيارات، فمن منا لا يتذكر أسطورة الأمن والسلامة نيلز بوين، الذي شغل منصب كبير مهندسي السلامة عام 1959 داخل شركة فولفو السويدية، ليبرهن باكتشافه الرائع "حزام الأمان" الذي استطاع أن ينقذ أرواح كثيرين ليكون هدية رائعة منه لخدمة البشرية.

وتتعدد الروايات حول شركات تصنيع السيارات ونشأتها، لنذهب سويًا إلى أراضي الساموراي الياباني، وبالتحديد من داخل شركة تويوتا العريقة، لنتعرف على أحد الأسماء البارزة وهو كيشيرو تويودا، الذي ولد في عام 1894، واتخذ مدينة تويوتا بآيتشي مقرًا للشركة، ويرجع تاريخ تأسيها إلى عام 1937.. الغريب في الأمر أن الشركة كانت تعمل في بداية الأمر في مجال تصنيع ماكينات الحياكة، ليتطور الأمر ويتم تدشين أول سيارة في 1933، ثم تأتي الانطلاقة وراء هذا الاسم بالبارز وتنطلق ملايين الإصدارات حتى هذا الوقت.

نذهب من الأراضي اليابانية إلى أحد الدول الأوروبية وبالتحديد داخل أشهر مصانع السيارات الإيطالية، لنتعرف على واحد من أهم الشخصيات البارزة وصاحب قصة أشهر شعار للحصان الواثب في عالم السيارات وهو انزو فيراري، ولد انزو يوم 18 فبراير من العام 1898، ونشأت قصة حب قوية بينه وبين عالم المحركات والتسارع.

وأسس إنزو فيراري شركته في عام 1947، حينما اتخذ مدينة مارانيلو الإيطالية مقرًا لها، ويوجد سر وراء شعار الشركة وهو الحصان الواثب، وذلك عندما أهدت والده الطيار الإيطالي فرانشيسكو باراكا هذا الشعار لـ انزو، وكان فرانشيسكو يعمل ضمن نخبة سلاح الجو الإيطالي، وكان يعتبره التميمة الخاصة به لجلب الحظ.