الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الوزراء يوافق على اتفاق مع كندا لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال.. ونواب: يحقق استراتيجية الدولة لتمكينها في كل المجالات..ويساهم في تنمية الصناعة المصرية

مجلس النواب
مجلس النواب
  • مرثا محروس: اتفاق الحكومة المصرية والكندية لدعم المرأة يشجع الصناعة
  • رانيا يحيى: مشروع دعم المرأة في ريادة الأعمال يحقق استراتيجية التمكين
  • برلمانية: اتفاق مصر مع كندا لدعم المرأة بمجال ريادة الأعمال استمرار لجهود الرئيس في تمكينها

 

 

تؤكد الدولة المصرية يوما بعد يوم اهتمامها الكبير بالمرأة المصرية، فمنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، وهي تعيش أزهى عصورها من تمكين اجتماعي وسياسي واقتصادي.

 

وتأكيدا لهذا المنطلق، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة كندا، التي تساهم بموجبه بمبلغ لا يتجاوز 5 ملايين دولار كندي، على مدار 5 سنوات، لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر، الذى يستهدف تحسين المشاركة الاقتصادية للنساء والفتيات، بالتركيز على صناعة السجاد، ويستفيد منه بشكل مباشر 3100 سيدة، و1900 فتاة، إلى جانب زيادة الإنتاجية والابتكار فيما يخص الأعمال المملوكة للمرأة، وتحسين استجابة أصحاب العمل فيما يتعلق بمراعاة الحقوق الاقتصادية للنساء.

 

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة كندا، الذي تساهم بموجبه بمبلغ لا يتجاوز 4 ملايين و500 ألف دولار كندي، على مدار 5 سنوات، من أجل تنفيذ مشروع فرص المرأة في مجال الأعمال التجارية الزراعية في الوجه القبلي بمصر، بما يتماشى مع هدف الحكومة المصرية المتمثل في تطوير قدرات المرأة، حيث سيتم تنفيذ المشروع في محافظتي المنيا وبني سويف، بهدف تعزيز فرص العمل وريادة الأعمال للمرأة وإتاحة فرص لإدارة المشروعات التجارية الزراعية المستدامة بيئياً، وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وتقليل العوائق أمام توظيف النساء وريادة الأعمال.

 

وأشاد عدد من نواب البرلمان بهذا القرار، مؤكدين أهميته في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030، فضلا عن دعم الصناعة وعودة النشاطات القديمة التي كان من الممكن أن تندثر.

 


وقالت النائبة مرثا محروس عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مصر تبذل جهودا كبيرة لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وتقليل العوائق أمامها، مشيدة بجهود الدولة المصرية على المستوى الدولي والتعاون مع الحكومة الكندية من أجل إتمام خطة التنمية المستدامة في مصر.

 


وأضافت النائبة مرثا محروس في تصريحاتها لـ"صدى البلد"، أن الدولة المصرية أصبحت تسعى بشكل كامل إلى تمكين وبناء قدرات المرأة، وتذليل الصعوبات أمام مشاركتها في كل المجالات، حتى تكون عنصراً فعالا ورائدا في التنمية المستدامة، منوهة إلى أن المرأة المصرية استطاعت أن تحقق نجاحات هائلة في كل المناصب التي تقلدتها وكانت نموذجا مشرفا للريادة في كل المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

 


وأشادت بقرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة كندا، الذي تساهم بموجبه بمبلغ لا يتجاوز 5 ملايين دولار كندي، على مدار 5 سنوات لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر، ما سيشجع العديد من المشروعات المهمشة والمندثرة على العودة مرة أخرى وتحقيق تنمية في الصناعة الفترة المقبلة.

 


وأكدت عضو البرلمان أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها خلال عهد الرئيس السيسي، وذلك بسبب وجود إرادة سياسية مسـاندة ومؤكدة عن دورها الرئيسي في تحقيق البناء والتنمية في الـدول والمجتمعات، وذلك باعتبارها تمثل نصف المجتمع، وما تقوم به من دور كبير في بناء المجتمع.

 


فيما  قالت الدكتورة رانيا يحيى عضوة المجلس القومي للمرأة، إن مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال يساعد على تنشيط بعض المشروعات المندثرة مثل صناعة السجاد ويحقق تمكين المرأة.

 

وأضافت رانيا يحيى، في تصريحات لـ "صدى البلد"، إن الاتفاق الفرعي بين الحكومة المصرية والكندية لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر؛ يشجع الصناعة المصرية والصناعة اليدوية التي لها كل الاحترام في العالم كله، خاصة أنه لدينا موروث مهم من المؤسف أن يندثر.

 

وأشارت إلى أن التمكين الاقتصادي للمرأة أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017، وهذا مهم لتصبح المرأة لديها ذمة مالية تجعلها تعيش حياة كريمة.

 


ولفتت إلى أن القيادة السياسية المصرية تحرص على دعم المرأة في جميع الاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبالفعل حققت المرأة في السنوات الأخيرة ما لم تحققه في عقود طويلة، ووصلت لمناصب لم تصل إليها من قبل، وأثبتت أن المراة تستطيع الوصول لأعلى المناصب وتحقق النجاحات.

 


من جانبها، أكدت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أهمية قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة كندا، الذي تساهم بموجبه بمبلغ لا يتجاوز 5 ملايين دولار كندي، على مدار 5 سنوات لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر، منوهة إلى أن الرئيس السيسي أولى ملف تمكين المرأة المصرية اهتماما كبيرا منذ بدايات توليه الرئاسة.


وقالت جيهان البيومي، في تصريحات لـ"صدى البلد"، إن هذا القرار الذي تم اتخاذه اليوم من أجل دعم المرأة المصرية، يعتبر استمرارا لما بدأه الرئيس السيسي من جهود لكي تحصل المرأة على المكتسبات التي تستحقها، وبالفعل نالت المرأة المصرية في عهده جميع حقوقها وعاشت أزهى عصورها.

 

 

ونوهت عضو لجنة التعليم بالبرلمان إلى أن هناك اتفاقا مع كندا لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال يهدف إلى تحقيق استراتيجية تمكين المرأة 2030، موضحة أنه بحلول عام 2030 تصبح المرأة المصرية فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة في وطن يضمن لها جميع حقوقها التي كفلها الدستور، ويحقق لها حماية كاملة ويكفل لها - دون أي تمييز - الفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تمكنها من الارتقاء بقدراتها وتحقيق ذاتها، ومن ثَم القيام بدورها في إعلاء شأن الوطن.