الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الآثار: اكتشفنا أول جعران محنط و أول مومياء كاملة لـ أسد في العالم

محمد الصعيدي، مدير
محمد الصعيدي، مدير المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى

قال محمد الصعيدي، مدير المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: إن قطاع السياحة والآثار يشهد تطورا واهتماما كبيرا من قبل الدولة والقيادة السياسية، واوضح أنه خلال السنوات الأخيرة جنينا ما كنا نقوم به، وذلك عن طريق التطورغير المسبوق في الافتتاحات والاكتشافات الأثرية.

وأشار "محمد الصعيدي" خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إلى أنه تم إكتشاف أول جعران محنط في العالم، وأيضا أول مومياء كاملة لأسد، بالإضافة إلى اكتشاف جبانة الكهنة بسقارة بإجمالي 150 تابوتا حتى الآن.
 وأوضح أن لجنة العرض المتحفي قررت عرض كافة المخرجات البعثات الأثرية العاملة في مصر داخل المتاحف، منوها إلى أنه تم تغطية متحف شرم الشيخ بقطع أثرية مكتشفة بأيدي مصرية خالصة.
 وشدد على أن وزارة السياحة استطاعت استغلال الأحداث السياحية وعرضها بشكل احترافي في كافة وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا إلى وجود كم كبير من الوعي السياحي والثقافي نتيجة هذه الافتتاحات وبثها.

وأضاف أن مشروع إقامة مركز كبار الزوار من ضمن التطورات التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية، موضحا أن وزارة السياحة استطاعت ترميم وإقامة 4 مسلات بصان الحجر وأيضا مسلتين في العاصمة الجديدة وأخرى بميدان التحرير، مشددا على أن كل هذا تم بأياد مصرية خالصة.

وأشار إلى أنه تم تطوير متحف التحرير بشكل مبهر للتأكيد على مدى أهميته، منوها إلى أن الدولة اهتمت منذ عام 2013 بالأقصر وما يوجد بها من أماكن أثرية وخاصة منطقة "طيبا الشمال" نتيجة ما تحتويه من معابد.

 وأوضح  أن الوزارة اهتمت بتشكيل بعثات مصرية من أجل تكوين فريق مصري متكامل خاص بـ الاكتشافات الأثرية الجديدة، منوها إلى أنه تم تكوين ما يقارب من 40 بعثة في 40 موقعا أثريا مختلف، وهذا أحد أسباب كثرة الاكتشافات الاثرية.