الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مكالمة الرئيس السيسي ورئيس وزراء إسبانيا.. و«الوزراء» السعودي: مجلس التنسيق «الكويتي - السعودي» تكريس للتعاون والمصالح المشتركة.. الأبرز بالصحف الكويتية

الرئيس السيسي  يجدد
الرئيس السيسي يجدد آمال المصريين في المستقبل

-مصر تدرس إجراء امتحانات للطلبة العالقين.. الدارسين في الكويت
-الحكومة تتغيب.. وإجراءات صرف مكافأة «الأمامية».. اكتملت في الكويت
-مصر تخفض استيراد المنتجات البترولية من الخارج 35 %
-انطلاق اختبارات الثانوية وسط الإجراءات الاحترازية
-قصف إسرائيلي على سوريا وسقوط قتلى ومصابين 
-أمريكا.. تسجيل أول إصابة بفيروس «هانتا» القاتل


تناولت الصحف الكويتية عددًا من الموضوعات المحلية والدولية، والتي تخللها الشأن المصري، ومستجدات الوباء في العالم.


ذكرت صحيفة الكويتية، أكد مجلس الوزراء السعودي  أن نتائج الاجتماع الأول لمجلس التنسيق الكويتي - السعودي تشتمل على اتفاق وتوقيع مذكرات تفاهم لتطوير العلاقات بين الكويت والسعودية وتنويعها والسعي الدؤوب لتكريس التعاون في شتى المجالات ذات المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أشارت إلى أن نتائج مجلس التنسيق الكويتي - السعودي تتضمن رفع مستوى التنسيق بين البلدين الشقيقين والتشاور القائم سواء على المستوى الثنائي.

كما اهتمت صحيفة الكويتية، بما أعلنه المرصد السوري لحقوق الإنسان من ارتفاع قتلى القصف الإسرائيلي الى 10 عناصر بينهم 7 من جنسيات غير سورية. واستهدف الهجوم مستودعا للذخيرة يعتقد أنه لميليشيا حزب الله في حمص، بحسب المرصد.

وذكرت صحيفة الكويتية، انطلقت اليوم الأربعاء اختبارات المرحلة الثانوية للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي وللصفين العاشر والحادي عشر من طلبة (المنازل) بالكويت وذلك للفترة الدراسية الثانية من العام الدراسي 2020/2021 وسط الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية بالتنسيق بين وزارتي التربية والصحة.

وذكرت الصحيفة، أكدت ولاية ميشيغن الأميركية تسجيل أول حالة إصابة بفيروس "هانتا"، وهو مرض تنفسي قاتل يصيب البشر من خلال ملامسة القوارض المصابة.

وذكر مسؤولو الصحة في ميشيغن أن امرأة في مقاطعة واشتناو أدخلت إلى المستشفى، وهي تعاني من مرض رئوي خطير تبين أنه فيروس "هانتا".

ورجح هؤلاء أن تكون السيدة قد أصيبت بهذا الفيروس عندما كانت تنظف مسكنا غير مأهول يحتوي على علامات تظهر إصابة قوارض بالفيروس.

ومنذ يناير 2017 وحتى الآن، تم الإبلاغ عن 728 حالة إصابة بهذا الفيروس في الولايات المتحدة، التي بدأت طواقهما الطبية في مراقبته منذ 1993، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.


أوردت صحيفة الأنباء، أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي امس بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين مصر وإسبانيا، معربا عن التطلع لاستمرار التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

وشدد الرئيس السيسي ـ خلال اتصال هاتفي تلقاه من «بيدرو سانشيز»، رئيس وزراء إسبانيا ـ على ضرورة مواصلة العمل الوثيق من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن رئيس الوزراء الإسباني أبدى تطلع بلاده للارتقاء بالعلاقات الثنائية مؤكدا حرص بلاده على التنسيق والتشاور المكثف مع مصر، مثمنا دورها في إرساء دعائم الاستقرار في الشرق الأوسط  وجهودها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية.

في موضوعٍ آخر قالت الأنباء، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي إن الوزارة ستخاطب سفارة الكويت بالقاهرة، بشأن آليات امتحان الطلبة المصريين بنظام التعليم الكويتي، والمتواجدين بمصر حاليا، وبحث إمكانية إجراء الامتحانات وفقا لنظام التعليم الكويتي، بالتنسيق الكامل مع سفارة الكويت بالقاهرة.


وفي الكويت قالت الصحيفة، إنه قد قالت مصادر حكومية في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» ان إجراءات صرف مكافأة الصفوف الأمامية للأسماء الواردة في كشوف الـ 16 جهة حكومية التي تم اعتمادها اكتملت، لافتة الى انه لم يتبق أي إجراءات أخرى لتحويل المبالغ المستحقة الى حسابات الأسماء الواردة في كشوف هذه الجهات.

ونبهت الى أهمية مراعاة الملاحظات التي تم إدخالها على مشروع القانون والتي منها التعهد على الموظفين المشمولين وغيرها من الملاحظات بحيث تتولى الجهات الحكومية تنفيذها.

ومن صحيفة الوطن الكويتية، كشف طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  أمس، عن أنه تم تخفيض كميات المنتجات البترولية التي تستوردها البلاد من الخارج 35 في المائة.

قال الملا في كلمة أمام الندوة الافتراضية التي عقدتها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، عبر تقنية الفيديوكونفرانس، ونشرتها صفحة رئاسة مجلس الوزراء عبر صفحتها في موقع "فيسبوك " أمس، إن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في قطاع البترول والغاز خلال الفترة من 2014/ 2015 حتى عام 2019 /2020 بلغت نحو 74 مليار دولار.
وأشار الوزير إلى أنه تم توقيع 98 اتفاقية مع شركات بترول عالمية للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما منذ عام 2014، وهو رقم غير مسبوق لم يتحقق من قبل، فضلا عن تنفيذ أربعة مشاريع مهمة في مجال التكرير باستثمارات تبلغ 4.6 مليار دولار لإنتاج منتجات عالية الجودة.

وأكد الملا أن مصر خطت خطوات كبيرة في جهود التحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول من خلال التعاون الإقليمي وإنشاء الروابط السياسية في إطار أنشطة منتدى غاز شرق المتوسط، مشيرا إلى أن المنتدى أطلق أخيرا مبادرتين لاستخدام الغاز المسال كوقود للسفن واستخدام الغاز الطبيعي كجزء من خطط خفض الانبعاثات.

وكويتيًا قالت الوطن، أعلنت رئاسة مجلس الأمة أمس رفع جلسة المجلس العادية التي كان من المقرر أن تنعقد أمس لعدم حضور الحكومة بسبب جلوس النواب على المقاعد المخصصة للحكومة في قاعة (عبدالله السالم).
من ناحيته، وجه النائب محمد المطير رسالة للشعب الكويتي عبر تصريح له قال فيها:" نحن لن نتراجع عن موقفنا هذا حمايةً لكم ولمصالحكم ولدستوركم".