الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إشاعات ومفاهيم مغلوطة عن التطعيم بلقاح كورونا.. تعرف عليها

كورونا
كورونا

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إنه من الوارد أن يقدم شخص علي تناول اللقاح ويكون حامل الفيروس دون علمه، وهنا يحدث تدهور لصحته، وهذا هو من أهم اسباب تخوف المواطنين من الحصول على اللقاح، ولذلك تم وضع عدة شروط لخضوع أى شخص لتناول اللقاح.

وأضاف "محمدي"، خلال استضافته في برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "تن"، أن يجب توافر عدة امور في اللقاح المتوجه لتناول اللقاح ومنها: فئة عمرية فوق 18 عام، ويجب ألا يكون في حالة إعياء اطلاقا سواء كان دور برد أو ارتفاع درجة الحرارة، لذلك أن يكون حالته الصحية جيدة قبل هذا التطعيم بحوالى 10 يوم.    

وأشار "مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح"، إلى أن اللقاح يعتبر مثل أى مركب كيميائى يستخدمه الانسان، ومن الممكن أن يصحبه بعض الاعراض الجانبية بعد تناوله، كاشفا أن الأعراض الجانبية للقاح تكن اعراض بسيطة وزائلة ومتوقعة، أى أنها متعارف عليها مع الانفلونزا مع لقاح الأنفلونزا ولقاح الصغار والكبار، كما أنها تستمر فقط لـ 48 ساعة وخاصة لفيروس كورونا المستجد.

وتابع أنه ليس بالضرورة أن يجب تناول خافض حرارة ومسكن للالام وشرب العديد من السوائل والخضوع للراحة التامة، وذلك للتخلص من الأعراض الجانبية للفيروس، وإذا حدثت اعراض اشد من تلك الاعراض أو فترة استمرت اكثر من 28 ساعة، فتوجد احتمالية اصابة الشخص بفيروس كورونا دون أن يعرف.

وأوضح أنه عند الحصول على لقاح كورونا تظهر أعراض الفيروس فيما بعد على المتلقي؛ لكنها تكون طفيفة ولا تخرج عن الإطار الطبيعي

.0