الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحة السيدات الحوامل

صحة الأم والطفل تؤثر على صحة الأجيال القادمة، وتخرج لنا أجيالا بدون إعاقة. انخفاض الوزن عند الولادة هي المشكلة الأكثر شيوعًا، وهو أن يكون الطفل المولود عند الولادة عن 2.5 كجم، أما انخفاض الوزن جدا عند الولادة فهو الوزن أقل من 1.5 كجم. انخفاض الوزن عند الولادة هو عامل الخطر الأول للوفاة في السنة الأولى من العمر والمشاكل الصحية مدى الحياة.
من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تؤدي لتطوّر حالة من نقص الوزن لدى الطفل الرضيع:  مشاكل قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها ، الإصابة بأحد الأمراض أو المتلازمات الخلقية، التعرض لعوامل تؤدي لحدوث تشوهات خلقية، إصابة الطفل بأحد أنواع العدوى أثناء وجوده في الرحم، ولادة الطفل في وقت مبكر، أو تعرّضه لعوامل تحدّد أو تؤدي لتخلّف نموه داخل الرحم. سوء التغذية ، والعيوب الخلقية ، والحالات الوراثية ، والمشاكل الصحية للأم مثل ارتفاع ضغط الدم ، والمخاطر البيئية بما في ذلك  التسمم بالرصاص أو تدخين الأم التبغ ، والولادات المتعددة ، وولادة التوائم قد تسبب انخفاض الوزن عند الولادة.
تبدأ مناعة الجنين فى التكوين من الأسبوع التاسع للحمل  ، لكنها تعتبر بدائية و غير مكتملة ؟ لو تمتع الجنين بجهاز مناعة قوى لرفض جهازه المناعى أمه و هاجم الرحم نفسه ! يوفر لبن الأم ثلاثة أنواع من مضادات الأجسام المناعية  تحمى الرضيع. يبدأ الجهاز المناعى للطفل فى التطور بعد الولادة ، و لا يكتمل الا بعد ست سنوات وربما حتى المراهقة ، لهذا يجب الحذر من سوء التغذية و الملوثات البيئية و مخلفات تدخين التبغ ، و تجنب الأدوية العشوائية ، و تطعيم الأطفال ضد أمراض الطفولة القاتلة التى أوصت بها منظمة الصحة العالمية ، و تقدمها الدولة مجانا .
من الأهمية وقاية الجنين من أمراض الأم . نظافة الأيدى هامة جدا للأم الحامل والجنين .غسل الأيدى أبسط طرق  الوقاية من العدوى. يجب طهي الطعام جيدا، خاصة اللحوم جيدا. اللحوم غير المطهية جيدًا واللحوم المصنعة قد تحتوي على بكتيريا ضارة مثل الليستيريا.يجب منع تناول أي أطعمة مصنوعة من الحليب غير المبستر.الحليب الخام الغير مبستر أو مغلى جيدا يمكن أن ينقل العدوى ببكتيريا السل أوالدفتريا  ، أو الليستيريا أو الإى كولاي. الأمراض المرتبطة بتناول الأم الحامل الحليب الغير مبستر أو مغلى جيدا يمكن أن تسبب إجهاض عند النساء الحوامل.عدوى الليستيريا أثناء الحمل يمكن أن تسبب الإجهاض ،أو ولادة طفل ميت ، أوالتهاب الرحم،أو الولادة قبل الأوان. الوقاية من  بكتيريا الليستيريا تشمل فصل اللحوم غير المطهية عن اللحوم المطبوخة والخضروات، غسل الأيدي وألواح التقطيع والسكاكين بعد ملامسة الأطعمة غير المطهية، تنظيف الثلاجة بانتظام، يمنع تناول السلاطة خارج البيت . التشخيص المبكر والعلاج بجرعات عالية من المضادات الحيوية قد يمنع إصابة الجنين بالليستسريا .
بكتيريا المكورات العقدية (GBS) بكتيريا يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا ، عند المواليد الجدد. وهى مسؤولة عن العديد من حالات التهاب السحايا ، و التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي عند الرضع ، وكذلك بعض حالات تسمم الدم ، والالتهاب الرئوي. 25% من النساء يحملن هذه  البكتيريا  ، لكن لا يشعرن بالمرض. يظهر اختبار المسحة قرب نهاية الحمل هذا النوع من البكتيريا. تحدث العدوى المبكرة خلال الأسبوع الأول من الحياة. يصاب هؤلاء الأطفال عادةً بـبكتيريا المكورات العقدية من أمهاتهم قبل الولادة أو أثناءها.
الأطفال المبتسرون أكثر عرضة للإصابة بعدوى بكتيريا المكورات العقدية . تحدث الإصابات المرضية المتأخرة ، بعد أسبوع من العمر ، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العمر.يمكن انتقال العدوى بالبكتيريا من الأم ، والأطفال الآخرين ، وأفراد الأسرة ، ومقدمي الرعاية الآخرين.أفضل طريقتين للوقاية خلال الأسبوع الأول من حياة المولود الجديد هي:اختبار النساء الحوامل لبكتيريا المكورات العقدية ، البدء فى المضادات الحيوية أثناء المخاض ، للنساء الأكثر عرضة للخطر.
التطعيمات :  لحسن الحظ ، يمكن الوقاية من العديد من الإصابات الشديدة الخطورة إذا حصلت النساء على التطعيمات الموصى بها قبل الحمل.بسبب الخطر المحتمل لنقل العدوى إلى الجنين ، لا ينبغي تحصين النساء الحوامل باللقاحات الحية (مثل الثلاثى الفيروسى MMR  و الجديري المائى). يجب أن تتجنب السيدات الحمل بعد اللقاحات الحية لمدة 28 يومًا بعد. النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأنفلونزا، و تطعيم الأنفلونزا آمن للحوامل. جميع اللقاحات تعطى بأمان للأمهات المرضعات.
الأمراض المنقولة جنسياً : بعض النساء المصابات بالأمراض المنقولة جنسياً لا تشعرن بالمرض، مثل التهاب الكبد الفيروسى بى. يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسيا أثناء الحمل الإجهاض، أو الحمل خارج الرحم (عادة في قناة فالوب)، أو الولادة المبكرة والولادة (قبل 37 أسبوعًا من الحمل)، أو انخفاض وزن المولود عند الولادة، أو العيوب الخلقية فى الجنين ، بما في ذلك العمى ، والصمم ، وتشوهات العظام ، والإعاقة الذهنية، ولادة جنين ميت، والمرض في فترة الوليد (الشهر الأول من الحياة)، و موت حديثي الولادة.
لحماية الجنين من طفيليات التوكسوبلازما ، يحب تجنب لمس القطط ، وتجنب ملامسة التربة التي يحتمل أن تكون ملوثة بفضلات القطط . فضلات القطط القذرة ،والتربة قد تحتوي على طفيليات التوكسوبلازما  . يمكن للبشر العدوى بطفيليات التوكسوبلازما عن طريق:تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا ، شرب مياه غير معالجة ملوثة بالبيض الناضج لطفيليات التوكسوبلازما، تناول الفواكه والخضروات غير المغسولة التي تزرع في التربة الملوثة، لمس الفم بالأيدى بعد التعامل مع التربة أو الرمال التي تحتوي على البيض الناضج. تشمل مخاطر  التوكسوبلازما الطفح الجلدي، تورم الغدد اللمفاوية، اليرقان، انخفاض عدد الصفائح الدموية، تضخم الكبد والطحال، التعب. على الرغم من أن ما بين 70٪ إلى 90٪ من الأطفال المولودون بطفيليات التوكسوبلازما لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض عند الولادة ، إلا أن المضاعفات الخطيرة الناتجة عن التهاب العين و الدماغ تظهر غالبًا في الأشهر والسنوات التالية. يمكن أن يشمل ذلك مشاكل في الرؤية ، التأخر في النمو ، الصمم ، انسداد مسارات السائل النخاعي في الدماغ مما يؤدي إلى استسقاء الرأس، أو موت بعض الأجنة المصابة في الرحم أو خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة.غسل الأيدى والفواكه والخضراوات جيدا يقى من العدوى.
من الأهمية المتابعة الدورية مع أطباء النساء والولادة و تناول حمض الفوليك خلال الحمل . يقلل حمض الفوليك من فرص حدوث الأنيميا  . قد يؤدي انخفاض نسبة حمض الفوليك في الجسم أثناء فترة الحمل إلى إصابة الجنين ببعض التشوهات الخلقيّة نتيجة عدم إغلاق الأنبوب العصبي ، و تشقق العمود الفقريّ ، عدم اكتمال نمو العمود الفقريّ أو أحد فقراته، و ربما مع إعاقات مدى الحياة ، عدم نمو أجزاء الدماغ الرئيسة، يتوفّى معظم الأطفال المصابين بتشوّه انعدام الدماغ بعد فترة قصيرة من الولادة.  
حمض الفوليك يقى من تشوهات الجنين الخلقية ، و يقى من  الأنيميا ، و اليوم أصبحنا ننظر إليه كمنظم للتفاعلات المناعية. يستطيع حمض الفوليك أن يوقف تفاعلات الحساسية  و يقلل من أعراض الربو .  أهم المصادر الغذائية لحمض الفوليك  : الخميرة ، الكبدة ، الديك الرومى ، الدجاج ، العدس ، الخضراوات الورقية خاصة السبانخ ،الفول السودانى،البروكلى، الخبز الكام ، الخرشوف ، البامية ، القرنبيط ، الخس ، التمر . بعض الفواكه تعد من المصادر الهامة لحمض الفوليك مثل الباباز  و الفراولة ، والبرتقال و الكيوي .
يراعى الوقاية وعلاج الأنيميا خلال الحمل. تؤثر أنيميا نقص الحديد أثناء الحمل على الطفل فتزيد من خطر الولادة المبكرة ،تأخر النمو، ولادة طفل منخفض الوزن، زيادة خطر وفاة الرضع قبل الولادة أو بعدها مباشرةً، إصابة الطفل بالأنيميا .
لا للتدخين ، تدخين الأم أو تدخينها السلبى يقلل مناعة الجنين والوليد . التدخين له تأثيرات ضارة على صحة الجنين .التعرض النشط أو السلبي للتبغ كان وما  يزال السبب الرئيسي للتمرض والوفيات التي يمكن الوقاية منها، و مع استمرار غياب  ثقافة الوقاية من توابع تدخين التبغ يبدو أنه سيظل كذلك في القرن الحادي والعشرين أيضا  .  
 

المقالات المنشورة لا تعبر عن السياسة التحريرية للموقع وتحمل وتعبر عن رأي الكاتب فقط