الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فاكسيرا تحسم الجدل حول تطعيم الحوامل في مصر بـ لقاح كورونا.. تفاصيل

صدى البلد

مازال مركز التطعيمات بالمصل واللقاح فاكسيرا لا يسمح بتطعيم  الحوامل بلقاحات كورونا  رغم  تدعيم بعض الدول تقديم  لقاح COVID-19  بشكل روتيني للنساء الحوامل.

وأكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعه أن هناك حاجة ماسة إلى المزيد من الدراسات المستوفية والتجارب السريرية للقاحات المتاحة بمصر لاتاحة هذا التطعيم  ومعرفة تاثير اللقاحات على الأم الحامل والرضيع. 

تطعيم روتينى 

فى المقابل قامت كل من نيوزيلندا وأستراليا بشكل روتيني بمنح لقاح فايزر لمحاربة COVID-19 للنساء في أي مرحلة من مراحل الحمل وتشير الأبحاث إلى أن خطر النتائج الوخيمة للعدوى أعلى بشكل ملحوظ بالنسبة للنساء الحوامل مقارنةً بالآخرين وقد يحمي التطعيم أثناء الحمل الطفل أيضًا. 

وحددت الأبحاث وجود أجسام مضادة في دم الحبل السري وحليب الثدي، ما يشير إلى حماية مؤقتة (مناعة سلبية) للأطفال قبل الولادة وبعدها.

فى السياق نفسه لا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة للنساء المرضعات والحوامل اللاتي يتلقين لقاح COVID-19، ولا تحتاج النساء اللاتي يحاولن الحمل إلى تأخير التطعيم أو تجنب الحمل بعد التطعيم.


إعطاء الأولوية للنساء الحوامل


ووفقا لبعض الدراسات من المرجح أن يوفر تطعيم النساء أثناء الحمل حماية مؤقتة للأطفال الرضع  

ونشرت الكلية الملكية الأسترالية والنيوزيلندية لأطباء التوليد وأمراض النساء ( RANZCOG ) نصيحة مبكرة مماثلة ، تفيد بأن النساء يمكن أن يختارن الحصول على اللقاح في أي مرحلة من مراحل الحمل مؤكدة أنه لا يوجد دليل على أي ضرر مرتبط باللقاح أثناء الحمل.

ولفتت الكلية الملكية الأسترالية والنيوزيلندية لأطباء التوليد وأمراض النساء إلى أنه يمكن توقع نتائج البحث بحلول نهاية هذا العام. في غضون ذلك ، يمكن أن تطمئن الدراسات التى تتعقب النساء اللواتي حصلن على اللقاح أثناء الحمل ووافقن على جمع معلومات عنهن وعن أطفالهن ،وقد كانت الآثار الجانبية لتلقي اللقاح هي نفسها أيضًا لدى النساء الحوامل وغير الحوامل ، ومن الآمن تناول الباراسيتامول حسب الحاجة للتعامل مع هذه الأعراض