الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيديو جراف.. تحليل مفاجئ بالعمل وغرامة 200 ألف جنيه لـ متعاطي المخدرات

صدى البلد

 

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون   رقم ٧٣  لسنة ٢٠٢١ بشأن  شروط شغل الوظائف أو  الاستمرار فيها، حيث سيتم عزل الموظفين متعاطي المخدرات

ويقضي هذا القانون بإنهاء خدمة الموظف متعاطي المخدرات حال ثبوت  إيجابية عينته، حيث يهدف إلى وضع حد لاستمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم على الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة.


وقد استهدف هذا القانون توفير ضمانة حيث يحق لجهة العمل حال ثبوت تعاطي للمخدرات توقيع عقوبة تصل إلى الفصل مباشرة، دون الرجوع إلى المحكمة, وهذا ينطبق فقط على العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

وطبقا للقانون،  سوف يشترط للتعيين في الوظائف العامة بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ووحدات إدارة محلية ومصالح عامة وأجهزة لها موازنات خاصة وهيئات عامة خدمية أو اقتصاديةت عدم تعاطي المخدرات من خلال التحليل الذي تجريه الجهات المختصة.

وسوف يتم إجراء التحليل المفاجئ بمعرفة الجهات المختصة، ويكون التحليل في هذه الحالة استدلاليا، وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره.

وإذا ثبت تعاطي العامل للمخدرات، أو ايجابية عينته يتم ايقافه بقوة القانون عن العمل مدة لا تزيد على 3 أشهر مع قف نصف راتبه.

غرامة 200 ألف جنيه

ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب من يسمح متعمدًا بتعيين أو التعاقد أو الاستعانة أو استمرار من ثبت تعاطيه المخدرات في العمل بالجهات المحددة بالمادة الثانية بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين

ولمعرفة المزيد حول هذا القانون.. تابع الفيديو جراف التالي: