الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل تحفظ الشركات الأجنبية "ماء الوجه" للسكة الحديد وتعيد لها هيبتها |قراءة

سكك حديد مصر
سكك حديد مصر

قال وزير النقل المهندس  كامل الوزير، إنه لم يجد تعاونا كافيًا من قيادات وموظفي هيئة السكة الحديد منذ توليه منصبه في الوزارة، موضحا أنه قدم كل أنواع الدعم لهم للعمل على النهوض بالهيئة وعملها.

الاستعانة بشركات أجنبية

وأضاف خلال بيان لوزارة النقل، أنه حال استمرار التكاسل والتخاذل داخل الهيئة ومن موظفيها؛ سيتم الاستعانة بالشركات الأجنبية للتعاون مع الوزارة في إدارة وتشغيل خطوط هذا المرفق الحيوي.

وأكد أنه تعهد للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري من قبل أنه "سيعمل جاهدا على تطهير وتطوير الهيئة لتكون في مقدمة الهيئات بالدولة"، مشددا أنه "لا مكان للمتخاذلين والفاسدين والمهملين في هيئة السكة الحديد".

فكرة إيجابية

وأعرب الدكتور مجدي صلاح، أستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة القاهرة، عن تفاؤله وتشجيعه للفكرة التي طرحها وزير النقل الفريق كامل الوزير، بشأن الاستعانة بشركات أجنبية لإدارة وتشغيل هيئة السكة الحديد، موضحا أن "فكرة إدارة الهيئة بشركات أجنبية فكرة جيدة للغاية ولها إيجابيات كبيرة".

تدريب الكوادر المصرية

وأوضح صلاح خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أنه يُلزم مع الإدارة الأجنبية الجديدة حال تنفيذ تلك الفكرة، الاعتماد في عملية التشغيل والإدارة بشكل جزئي على العمالة المصرية بغرض تدريبهم بشكل جديد، للارتقاء بمستواهم وكفاءتهم في تشغيل وإدارة هذا المرفق الحيوي.

وشدد أستاذ هندسة الطرق على ضرورة تنفيذ برامج تأهيلية للكوادر الجديدة والشابة بالتوازي مع تكليف الشركات الأجنبية حتى تصبح في المستقبل قادرة على الإدارة والتشغيل، لأن الكوادر الموجودة بالهيئة حاليا لا تتساير مع التقدم التكنولوجي والتقني في مجال النقل بالسكك الحديدية. 

تقييم دوري للعاملين

وأضاف أنه يلزم عمل تقييم لأداء العاملين في الهيئة بشكل دوري لخلق نواة للمستقبل والاعتماد على الكوادر المصرية فيما بعد بدلا من ترك الأمور للشركات الأجنبية بشكل كامل.

مشروع نظم الإشارات

وجاءت تصريحات وزير النقل على هامش توقيع عقد مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم من نجع حمادي إلى الأقصر، بإجمالي تكلفة 110 ملايين دولار شاملة عامي الضمان والصيانة، وذلك بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتحالف هيونداي روتيم – دياتي (Rotem-Daea consortium) الكوري الجنوبي، والذي سيتم تنفيذه بنظام إلكتروني حديث (EIS) ليحقق أعلى معدلات الأمان.

وتأتي تصريحات وزير النقل، بعد حادثة قطار الإسكندرية التي وقعت الثلاثاء، وبالتوازي مع تحقيقات النيابة العامة، ليكون عقاب المتسبب عن الحادث الفصل عن العمل، لأن الخطأ في مجال النقل بالسكك الحديدية غير مسموح ويودى بحياة مرتادي وسائله المختلفة، إلى جانب الخسائر المادية الفادحة لأموال الشعب.


-