الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حقيقة ترؤس كوثر بن هنية لجنة تحكيم الفيلم القصير بمهرجان كان

كوثر بن هنية
كوثر بن هنية

كتبت بعض المواقع الفنية أخبارا حول ترؤس المخرجة التونسية كوثر بن هنية لجنة تحكيم الفيلم القصير ضمن فعاليات الدورة 74 لمهرجان كان السينمائي، بعد أيام من اختيارها ضمن أعضاء اللجنة. 

كما تفيد الأخبار المنقولة من باريس بمنح كوثر بن هنية جائزة السعفة الذهبية عن أفضل فيلم روائي قصير، في الوقت الذي لم يؤكد فيه الموقع الرسمي لمهرجان كان هذه الأنباء حتى الآن. 

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي عن لجان تحكيم الأفلام المتنافسة ضمن نسخته الـ 74 المقرر إقامتها  في الفترة من 6 إلى 17 يوليو المقبل، بعد إلغائه العام الماضي بسبب جائحة كورونا، منذ حوالي أسبوع. 

كوثر بن هنية 

كوثر بن هنية هي مخرجة عالمية، اختير فيلمها الرجل الذي باع ظهره لتمثيل تونس في قوائم الأوسكار العام الماضي، ودخل ضمن القائمة القصيرة لترشيحات أفضل فيلم أجنبي، وفازت بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي بالسويد في دورته الحادية والثلاثين بالعاصمة السويدية.

بن هنية تعد واحدة من أبرز المخرجات العربيات على الإطلاق، حيث إستطاعت أن تفرض إسمها على الساحة السنمائية من خلال أفلامها التى أنجزتها خلال السنوات القليلة الماضية.

درست التجارة ثم فنون السينما وقدمت ثلاثة أفلام للطلبة، وحصلت على العديد من الجوائز، فضلا عن تقديم خمسة وسبعين دقيقة خلال الفيلم الوثائقي "الأئمة يذهبون إلى المدارسة"، فى حين عرض فيلمها الطويل الأول "شلاط تونس" ضمن مهرجان كان السينمائى الدولى.

اختارت السينمائية التونسية أن تجمع بين الوثائقي والروائي فى فيلمها الروائى الطويل الأول والذي انطلقت فيه من حكاية حقيقية شغلت الشارع التونسي في صيف عام 2003، حيث وجود شاب يتنقّل على دراجة نارية ويشرط بآلة حادة أرداف النساء غير المحتشمات من وجة نظره.

وفى عام 2017 شاركت بمهرجان كليرمونت فيران Clermont-Ferrand السينمائى الدولى للأفلام القصيرة عليها كعضو بلجنة التحكيم الرسمية.

وحصل فيلمها الثانى "زينب تكره الثلج" على جائزة التانيت الذهبى بأيام قرطاج السينمائية ، ويعد حالة متفردة في السينما التونسية، وتجربة رائدة على مستوى العمل الوثائقي العربي.

لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بمهرجان كان

واختارت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي المخرج والسيناريست المصري سامح علاء لعضوية لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير بها، ويشاركه عضوية اللجنة المخرجة وكاتبة السيناريو التونسية كوثر بن هنية، والمخرجة والسيناريست والممثلة السويدية توفا نوفوتني.

وينضم للأسماء السابقة المخرج والسيناريست الفرنسية اليس وينكور، والسيناريست والموزع الأسباني كاروس موجيرو، والمخرج والسيناريست نيكولاس باريزير.

لجنة تحكيم المسابقة الرسمية 

وأعلن مهرجان كان السينمائي الدولي منذ أيام، عن أعضاء لجنة تحكيمه الرسمية، والتي تأتي برئاسة المخرج سبايك لي، وتتكون من:

ماتي ديوب.. مخرجة فرنسية ذات أصول سنغالية، سونج كانج هو.. ممثل من كوريا الجنوبية، ميلين فارمر.. مغنية وكاتبة أغاني كندية فرنسية، ماجي جيلنهال.. ممثلة ومنتجة ومخرجة أمريكية، جيسيكا هسنر.. مخرجة ومنتجة وكاتبة من النمسا، ميلاني لوران.. ممثلة ومخرجة وكاتبة فرنسية، كليبر مندونسا فيلهو.. مخرج ومنتج وكاتب من البرازيل، بالاضافة إلى طاهر رحيم.. ممثل فرنسي.

 لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما بمهرجان كان 

وتضك لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما، التي ترأسها الكاتبة والمخرجة البريطانية أندريا أرنولد الحائزة على أوسكار أفضل فيلم قصير عام 2005 عن فيلم Wasp، كل من الكاتب والمنتج الأرجنتينى دانيال بورمان وهو أحد أهم صناع السينما الأرجنتينية، المخرجة والكاتبة الجزائرية مونيا مدور، والممثلة الفرنسية إليسا زلبرشتاين والمخرج والممثل والمخرج الأمريكى مايكل كوفينو.

يقام حفل افتتاح عروض مسابقة نظرة ما فى ٧ يوليو القادم، فى حين يعلن عن الفائزين بالجوائز ١٦ يوليو ويتنافس عليها ٢٠ فيلما.


-