الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يفعلها كثيرون.. عادة غير متوقعة تعرضك إلى الخرف

صدى البلد

تعد عادة نتف الأنف من أكثر العادات السيئة تأثيرا على صحتك، فوفقًا لعلماء جامعة جريفيث يؤدي نتف أنفك إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف فيمكن أن تنتقل البكتريا عبر العصب الشمي في الأنف وإذا قمت بإتلاف بطانة الأنف، يمكنك زيادة عدد البكتيريا التي يمكن أن تصل إلى دماغك وظهور علامات تدل على الأصابة بمرض الزهايمر.

فوفقا لموقع .express، أشارت الدراسة أن الكلاميديا ​​الرئوية وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات في الجهاز التنفسي، تستغل العصب الممتد بين تجويف الأنف والدماغ والتأثير على الجهاز العصبي المركزي.

ووفقًا للبروفيسور سانت جون، فإنه تساعد اختبارات الشم أيضًا في الكشف عن مرض الزهايمر ، حيث يعتبر فقدان حاسة الشم مؤشرًا مبكرًا.

 خطر الإصابة بالخرف 

ولا توجد طريقة معينة للوقاية من جميع أنواع الخرف، ولكن هناك دليل جيد على أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف عندما تكبر.

على الجانب الآخر كلما تقدمت في العمر زادت احتمالية إصابتك بالخرف. ومع ذلك، فإن الخرف ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة ومع ذلك، هناك عوامل وراثية معينة متورطة مع بعض الأنواع الأقل شيوعًا. ويحدث الخرف عادة بسبب مجموعة من العوامل الجينية و"البيئية" مثل التدخين وقلة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.