قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

عمرو صبحي يكتب: الحلم أصبح حقيقة .. السفر باستخدام المركبات الطائرة

صدى البلد

ماذا لو كان الطيران في سيارة كهربائية جزءا أساسيا من طريقة سفرك في المستقبل؟ هذا ما تراهن عليه العشرات من الشركات في جميع أنحاء العالم وقد وصل هذا الاتساع في الاستخدام لأطهر بقاع الأرض (مكه والمدينة المنورة )في موسم الحج ٢٠٢٤ بالمملكة العربيه السعودية.

يتم تطوير EVTOLs، أو مركبات الإقلاع والهبوط العمودية الكهربائية، المعروفة شعبيا باسم السيارات الطائرة أو سيارات الأجرة الجوية Air Taxi، من قبل شركات في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

ومن منظور اقتصادي آخر ، يمكن أن تبلغ قيمة سوق Evtol تريليون دولار بحلول عام 2040، وذلك وفقا لتقرير مجله جي بي مورغان، كما تحاول العديد من الشركات أخذ زمام المبادرة في هذا الاستثمار الواعد سواءا بالتصنيع او استغلال خدماته.


من هذا المنطلق ، وجب علينا معرفة   eVTOLs الأكثر شيوعا في العالم من حيث الانتاج والاستخدام، للتمكن من اتخاذ القرارات اللازمة للوصول إلى تنمية مستدامة رائعة ومفيدة للمجتمع المتحضر.

الجدير بالذكر ،يمكن لطائرة eVTOL أن تقلع وتهبط عموديا. وهي، بطبيعة الحال، تعمل بالكهرباء بدلا من الوقود التقليدي.

فهناك المئات من تصميمات eVTOL في دنيا الأعمال، مع تقنيات ملاحية مختلفة ليسهل استخدامها وبشكل آمن وفعال. إليك عزيزي القارئ نظرة على  الأنواع  الأكثر شيوعا في العالم.

١- تعمل "المروحية الكهربائيه المتعددة المراوح " مثل طائرة بدون طيار قياسية. يحتوي على مراوح متعددة(من ١-٤ مراوح ) تساعدها على الطيران. إنها فعالة للغاية أثناء الإقلاع والهبوط وأثناء التحويم، ولكن نظرا لأنها لا تملك أجنحة، فهي غير فعالة بشكل واقعي في الذهاب لمسافات طويلة. فيمكن أن تكون مفيدة في المناطق الحضرية ومابين المناطق والمدن التي لا يتعدى قربها بضع كيلومترات.

٢-يدمج مفهوم "دمج المراوح والأجنحة في الطيران العامودي "فاستخدام المروحية المتعددة الشفرات مع تكنولوجيا الطائرات الشائعة بالأجنحة، يجعلها يمكن استخدامها  للمسافات الأطول ممكنة. ولكن لجعل التقنيتين تعملان معا، تحتاج المروحة إلى شفرات أقل وأقصر - مما يجعلها صاخبة جدا .
٣- "tiltrotor" - تصميم يحتوي على واحد أو أكثر من الدوارات المثبتة على جناح يمكن أن يميل لأعلى ولأسفل.

٤- نماذج "الدفع الموجه"، والتي ليس لديها مروحة في الأفق. حيث تستخدم مراوح  كهربائية متعددة الشفرات فيتم التحكم فيها بشكل فردي لدفع المركبة لأعلى. هذا النموذج أكثر هدوءا ويمكنه الطيران لمسافات أطول بكفاءة، ولكنه متعطش للطاقة دائما ومكلف من حيث استهلاك الطاقة .

إذن، أليست هذه مجرد طائرات هليكوبتر ؟ لا ليس تماما، فمن التقنيات التي تستخدمها تلك المركبات للإقلاع والهبوط إلى حقيقة أنها كهربائية، تحاول eVTOLs تمييز نفسها عن طائرات الهليكوبتر عن طريق مكونات التصنيع ونظريات الطيران. ناهيك عن أن طائرات الهليكوبتر باهظة الثمن أيضا. ومن هنا تتسابق العديد من شركات eVTOL في تخليق عالم جديد لتصبح فيه هذه المركبات جزءا من السفر اليومي في المدن أو فيما بينها وبسعر في المتناول.

كيف يتم تنظيم eVTOLs؟

منظمو الطيران في جميع أنحاء العالم مسؤولون عن وضع القواعد حول eVTOLs. في أوروبا، وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي وفي الولايات المتحدة إدارة الطيران الفيدرالية،وفي الصين، إدارة الطيران المدني الصينية و حديثا سلطة الطيران السعودي بالمملكة العربية السعوديه.

وجديرا بالذكر،انها وضعت جميع هذه الهيئات القواعد التنظيمية وشهادات السلامة الجوية المختلفة التي يحتاجها منتجو ومشغلو eVTOL للالتزام بمتطلبات التشغيل الامن والوفاء بها قبل أن يتمكن المستخدمين لتلك الطائرات او المركبات الطائرة من استخدامها استخدامًا تجاريا.


وتتمحور تلك الشهادات حول مجالات الاستخدام كمثل سلامة الطائرات ورخص الطيارين.

كيف ستعمل eVTOLs في الحياة الواقعية؟

بينما يتم حاليا اختبار eVTOLs في مواقع مخصصة، يتحدث العديد من صانعي الطائرات عن مستقبلها حيث ستكون مدمجة في الاستخدام التجاري بشكل عالي النفع والربحية.

بينما يناقش البعض إمكانية تشغيل eVTOLs داخل المدينة كوسيلة للنقل الحضري. يبحث آخرون في الطرق الجوية التي يمكن استخدام هذه الطائرات الكهربائية للسفر بين المدن، وربما مرافقة أو استبدال طرق السفر الأخرى مثل السيارات والقطارات (النقل العام) بتلك المركبات الطائرة.

لكن يوجد تحد من نوع آخر كالبنية التحتية التي ستحتاج إلى البناء الداعم لعملية التشغيل الجوي بينما ستكون إحدى القطع الرئيسية من البنية التحتية ما يسمى "vertiports"، وهو نوع من مهبط طائرات الهليكوبتر جنبا إلى جنب مع مطار صغير حيث ستقلع هذه المركبات الطائرة وتهبط منها واليها.
في حين أن بعض الأفراد الأثرياء قد يمتلكون طائراتهم الكهربائية، فمن المرجح أن يتم تشغيلهم في أساطيل من قبل مشغل معتمد، كما هو الحال مع شركات الطيران.

ما هي اشهر شركات انتاج eVTOL ؟

1-شركة ليليوم Lilium الالمانيه

يقع المقر الرئيسي في ألمانيا، وهي واحدة من شركات eVTOL الأوروبية التي تأمل في استخدامها خلال السنوات القادمة.
تقوم الشركة حاليا برحلات تجريبية بطائرتها في جنوب إسبانيا، وتعمل الطائرة على تقنية الدفع الموجه، حيث تأمل الشركة أن تستخدم طائراتها في رحلات إقليمية أطول بدلا من الطرق الحضرية. تستهدف Lilium عام 2026 مع دخول طائرتها في الخدمة.


تحتوي طائرة ليليوم على تصميم داخلي قابل للتخصيص، مما يعني أنه يمكن تغيير التصميم وعدد المقاعد اعتمادا على متطلبات العميل.
وتتلقى الشركة بالفعل طلبات من سوق حيث ستكلف طائرة واحدة 9 ملايين دولار كما ستكلف النسخة المصممة ليتم تشغيلها من قبل شركات تشغيل الطيران الي7 ملايين دولار.

٢- شركة ألف Alef للملاحة الجوية

لدى شركةAlef Aeronautics رأي مختلف على eVTOL وهي على ان تكون مركبة يمكنها قيادتها على الطريق والطيران في الهواء.

ومن ثم ، هيكل السيارة مجوف ويخفي عددا من المراوح. الشركة توضح  كيفية عمل السيارة علي أن السيارة تقلع عموديا وتكون قادرة على الطيران على جانبها.

لدى ألف للملاحة الجوية طموحات كبيرة لبدء الإنتاج في عام 2025.

٣- الشركة الصينية EHang

تصنع  الشركة الصينية طائرة بدون طيار للركاب مصممة للطيران حول المدن. يحتوي على عدد من المراوح الممتدة  من ٦-٨ شفرات .

وقد حصلت EHang على عدد من شهادات التصنيع والاعتمادية والسلامة من منظمها المحلي، إدارة الطيران المدني الصينية،
ومنها ما يسمى بشهادة الإنتاج التي تأذن لشركة EHang بالبدء في الإنتاج الضخم لطائراتها eVTOL.

سيارة EHang الرائدة، EH26-S، لديها سعر تجزئة مقترح قدره 410،000 دولار

ومن العلامات البارزة حاليا في هذا الصدد إعلان المملكة العربية السعودية بنجاح أول تجربة للتاكسي الجوي في مكة المكرمة، مما مهد الطريق للنشر في السنوات القادمة وتحويل نقل الحج للحجاج جوا بين المدن.

وحديثا، قامت الهيئة العامة للطيران المدني (GACA)، بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة الحج، ووزارة الداخلية، وشركة Front End المحدودة، تجربة رائدة خلال موسم الحج الحالي حيث تضمنت التجربة طائرة eVTOL بدون طيار EHang EH216-S.

تم تنفيذ هذه المبادرة في منطقة منخفضة المخاطر ذات مجال جوي محمي، ومن المقرر أن تعيد تعريف تجربة الحج من خلال تعزيز التنقل والحد من الازدحام وتعزيز الاستدامة.

هذه التجربة الرائدة هي خطوة محورية نحو سفر الحج بشكل أسرع وأكثر كفاءة واستدامة.

التحديات التي تواجه اعتماد eVTOL

هناك العديد من التحديات عندما يتعلق الأمر باعتماد eVTOLs. الامتثال للوائح وضمان سلامتها هو واحد من أكبرها.


ومع ذلك، ربما يكون التحدي الأكبر القبول العام وتبني مثل هذا النوع من التنقل جوا وتغير نمط تشغيل النقل العام بالدول مستقبلا.

-