قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج تكنولوجيا الميكاترونيات بكلية التكنولوجيا والتعليم حلوان

برنامج تكنولوجيا
برنامج تكنولوجيا الميكاترونيات (MCT)

تعد جامعة حلوان واحدة من أكبر وأعرق الجامعات المصرية وتتميز بكلياتها الفريدة وبرامجها المميزة، وتصنيفها الدولي المميز وسط الجامعات المصرية والدولية ، لذا تقدم الجامعة دليلا لطلاب الثانوية العامة للتعرف على كلياتها، من خلال سلسلة من الأخبار المنشورة.

 

تتمثل مهمة برنامج تكنولوجيا الميكاترونيات (MCT) في جامعة حلوان في إعداد خريجين موجهين للتطبيق بالمهارات التكنولوجية والتقنية والإدارية اللازمة لدخول وظائف الميكاترونيات التنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ويتم الأخذ في الاعتبارات تكنولوجيا الميكاترونيات الحديثة وطرق تصميمها وادارتها وتطبيقات التحكم الكهروميكانيكي أجهزة القياس وتكنولوجيا أجهزة التحكم المتناهية الصغر وتصميم النظم الهندسية والأتمتة الصناعية مع التركيز على فرص التعلم التجريبية التي تُشرك الطلاب في أبحاث المنظومة الميكاترونية ومنظومات التحليل والتصميم الامثل والتشغيل والاختبار والصيانة والادارة.  

كذلك يهدف البرنامج الى تقديم خريج له القدرة على العمل ضمن فرق للعمل متعددة التخصصات وتحديد المشكلات الهندسية وصياغتها وحلها.

كما يطور البرنامج المعرفة الإدارية والمهارات والقدرات الأساسية للخريجين لضمان فهم شامل لعمليات تكنولوجيا الميكاترونيات التي تتراوح من معرفة الأجزاء الأساسية وتشغيلها بكفاءة إلى تحديد هدف شامل والبدء بعملية التصميم انتهاء إلى الصيانة والمتابعة داخل المنظومات الصناعية الكبرى.

ويساعد البرنامج الخريج على أن يصبح تقنيًا ماهرا وقادرا في مواجهة تحديات تصميم وانتاج وتشغيل وتطوير الأنظمة الذكية وأتمتة أنظمة الإنتاج والتحكم في عمليات التصنيع المختلفة والأنظمة الميكاترونية المتنوعة، والتي أصبحت منتشرة في التطبيقات الصناعية الحديثة مثل الروبوتات الصناعية وأجهزة التعبئة الآلية والصناعات التي تتطلب تقنيات التشغيل الآلي مثل التصنيع والسيارات والتعدين والشحن والزراعة وأيضاً مجالات أخرى مثل أجهزة القياس والأتمتة الصناعية والروبوتات.

هذا المجال الدراسي مخصص لأولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا تكنولوجيين ويواجهون تحديات التصميم والانتاج والتشغيل للأنظمة الميكاترونية المتنوعة والتي تشمل أنظمة ميكانيكية أو أنظمة كهربية يتم التحكم فيها باستخدام تقنيات التحكم الكلاسيكية أو تقنيات التحكم الحديثة.

ويوفر البرنامج للطلاب معرفة متعددة التخصصات بما في ذك أساسيات تصميم وتنفيذ وتشغيل الأنظمة الميكاترونية المتعارف عليها وطرق الصيانة وآليات الاصلاح شاملة للنظام او الآلية الميكانيكية التي يتم التحكم فيها وكذلك تقنيات التحكم بأنواعها، وكذلك دراسة عمليات الجودة الصناعية بأساليب حديثة ومتقدمة للحفاظ على مستوى الإنتاج الصناعي.

كذلك يتم تدريس تحليل العمليات الفيزيائية والكيميائية الأساسية، واختيار المواد غير التقليدية وطرق التحكم في الفصول والمختبرات. نهج جديد لتحقيق العرض التعليمي يمنح الخريجين مهارات حيوية في تكنولوجيا الميكاترونيات الحديثة، بما في ذلك الأنظمة الصناعية المؤتمتة الذكية والروبوتات الصناعية والأنظمة المرنة.

-