الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: أندرويد يشغل 70% من الأجهزة المحمولة في مصر

صدى البلد

كشفت دراسة حديثة عن تطبيقات الهواتف الذكية في مصر، أعدتها جمعية "اتصال"، أن 70% من المستخدمين للهواتف الذكية في مصر يعملون عبر نظام التشغيل أندرويد.
الدراسة التي أعدتها الجمعية في غضون ستة أسابيع لخدمة أعضاء الجمعية والصناعة، شملت مستخدمين كان متوسط عمرهم مابين 18- 44 عاما وثلثي العينة ذكور والثلث الباقي من الإناث.
وانقسمت إلى شقين الأول خاص بالمستهلكين وسلوكياتهم والآخر خاص بالشركات والمؤسسات الكبرى واللاعبين في هذا المجال وعددهم تسع شركات كبرى.
يقول شريف أبو الليل رئيس مجموعة عمل تطبيقات المحمول في جمعية اتصال إن الدراسة شملت المستخدمين في كل محافظات مصر خاصة في القاهرة والإسكندرية والدلتا والصعيد وتوصلت إلى عدد من النتائج.
وكشفت الدراسة كذلك أن أجهزة نوكيا آشا جاءت في المرتبة الثانية بعد الأندرويد من حيث الانتشار في تحميل تطبيقات المحمول المختلفة، واحتلت أجهزة الأي فون المرتبة الثالثة بينما جاء جهاز البلاك بيري في المرتبة الرابعة.
وبينت الدراسة أن أفراد العينة ممن يحملون جهاز موبايل وآخر تابلت وصلت نسبتهم إلى 9% من إجمالي العينة.
وكشفت أيضا عن وجود ثلاث شركات كبرى تعمل في هذا المجال وهم أسجاتك، لينك ديفلوبمنت، سرمدي، مشيرا إلى أن هذه الشركات أكدت أن أبرز تطبيقات المحمول التي تعمل عليها هي التطبيقات الطبية ثم الحكومية تليها التعليمية.
وفي مجال التطبيقات الإخبارية تفوقت الجزيرة واحتلت المرتبة الأولى في الأخبار لدى المصريين تلاها اليوم السابع ثم CNN، أما التطبيق الأكثر انتشارا من حيث الاستماع إلى الأغاني فقد كان تطبيق "أنغامي".
وعن أبرز التطبيقات الإسلامية كان هناك نوعان من التطبيقات الأول القرآن والثاني هو مواقيت الصلاة.