الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"مودي" المرشح الهندوسي يدلي بصوته في انتخابات الهند.. وتوقعات بعدم حصوله على أغلبية

صدى البلد

أدلى ناريندرا مودي مرشح اليمين الهندوسي بصوته اليوم الأربعاء في الانتخابات البرلمانية الهندية أكبر انتخابات يشهدها العالم حيث بدا واثقا من تحقيق الفوز. لكن الرجل الذي من المرجح أن يصبح رئيس الوزراء المقبل لم يحصل على تطمينات بالحصول على أغلبية واضحة.
ويدلي نحو 139 مليون ناخب مسجلين في 89 دائرة بأصواتهم في المرحلة الأخيرة من الانتخابات الماراثونية التي يتنافس فيها مودي أمام حزب المؤتمر الحاكم الذي تتزعمه سلالة نهرو غادي. ومن المقرر اعلان النتائج في 16 مايو.
ولوح مودي الذي أدلى بصوته في مسقط رأسه بولاية جوجارات برمز اللوتس الذي يرمز لحزبه وسخر من الشخصيات الكبيرة بحزب المؤتمر لتجنبهم خوض سباق الانتخابات.
وقال مودي وسط هتافات من حشد كبير عند مركز الاقتراع في مدينة أحمد أباد أكبر مدن ولاية جوجارات "رئيس الوزراء نفسه لا يخوض الانتخابات. وزير المالية لا يخوض الانتخابات. جميع زعمائهم الكبار ابتعدوا."
وليس من المعتاد ان يلقي سياسي هندي كلمة بعد الادلاء بصوته وشكا معارضو مودي إلى اللجنة الانتخابية بانه استخدم رمز حزبه في خرق للقواعد.
وتشير استطلاعات الرأي إلى ان الائتلاف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي يأتي في الصدارة بفارق كبير وسط توقعات بأن يتعرض الحزب الحاكم الذي قاد الهند عن الاستقلال عن بريطانيا عام 1947 وهيمن على الساحة السياسية منذ ذلك الحين إلى أسوأ نتيجة في تاريخه.
لكن معظم الاستطلاعات تشير إلى ان حزب بهاراتيا جاناتا لن يحصل على العدد المطلوب من المقاعد للحصول على أغلبية في البرلمان وهو 272 مقعدا مما يعني انه سيتعين عليه التحالف مع احزاب اخرى.