الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس بلغاريا يدعو السيسي لزيارة بلاده.. ويؤكد: نقدر دوره في إقرار السلام بالشرق الأوسط

الرئيس  السيسي
الرئيس السيسي

اعرب رومن راديف" رئيس جمهورية بلغاريا عن خالص شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي علي دعوته لزيارة مصر البلد الجميل وكرم الضيافة الذي حظي به ، مشددا علي أنه يقدر تقديرا عاليا صداقة البلدين وشعبي البلدين ، كما أنه يقدر تاريخ وحضارة مصر العريقة ويقدر دور الرئيس السيسي في قيادة مصر للاستقرار .

واضاف رومنسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الرئيس السيسي في قصر الاتحادية عقب انتهاء مباحثاتهما أن بلغاريا ومصر حليفان في مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير المشروعة ،معربا عن ترحيبه بجهود مصر في سبيل توسيع الحوار مع الاتحاد الافريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي .

وأشار رئيس جمهورية بلغاريا إلي أن بلده من أقرب الدول الأوروبية لمصر جغرافيا وعليها مسئوليات لإيصال صوت مصر بخصوص المشاكل الإقليمية للاتحاد الأوروبي حيث أن الوضع في الشرق الأوسط يحدد الأمن في أوروبا .

واوضح رومن أنه بحث مع الرئيس السيسي عددا من الملفات تتعلق بالقضايا الإقليمية وتم التوصل إلي أنه ليس بامكان أي دولة أن تتغلب علي التحديات بمفردها وانما يجب أن نتكاتف جميعا لمواجهة التحديات .

وأكد انه تم مناقشة التوقيع علي اتفاقية اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين ومجلس الأعمال بين البلدين ، خاصة أن التبادل التجارى في السنوات الأخيرة بين البلدين ظل في زيادة وتجاوز المليار دولار ولكن إمكانات البلدين تؤهلهما لأكثر من ذلك .

وأشار رئيس جمهورية بلغاريا إلي أنه بحث مع الرئيس السيسي إجراءات لتجاوز حدود التبادل التجارى للوصول للتعاون الاستثمارى والانتاج المشترك ، فكلا البلدين لديهما إمكانات ضخمة وهذه الإمكانات تؤهلهما الاستمرار والتعاون والعمل معا.

واضاف انه تم التطرق لتعزيز التعاون الصناعي والعسكري وتكليل هذا التعاون باتفاقيات جديدة ، كما تم مناقشة التعاون في مجال النقل البحري والتعاون السياحي خاصة أن كلا البلدين لديهما إمكانات هائلة في هذا المجال ، كما تم بحث التعاون في الطاقة وضرورة تنويع مصادر الطاقة ، ومناقشة عدد من المجالات الأخرى

واوضح رومن أنه ناقش مع الرئيس السيسي تطوير التعاون الثقافي والعلوم والتعليم ، وهي مجالات لها آفاق أوسع .

كما ابدى رومن دعم بلاده لدور الرئيس السيسي الكبير في سبيل إقرار السلام والازدهار في الشرق الأوسط ومنطقة شمال افريقيا ، مؤكدا أن بلغاريا صديقة وشريكة لمصر .

ودعا رومن الرئيس السيسي لزيارة بلغاريا ، قائلا : " يسرني ان تلبي دعوتنا بزيارة صوفيا وجزيل الشكر علي كرم الضيافة".