الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقتل 6 أشخاص في انفجار قنبلة أمام مسجد للسنة في بغداد


قالت الشرطة ومسعفون، إن قنبلة زرعت على جانب طريق انفجرت، مما أسفر عن مقتل رجل دين سني وخمسة مصلين لدى خروجهم من مسجد في بغداد، بعد صلاة الجمعة في الوقت الذي يهدد تصاعد العنف الطائفي بانزلاق العراق إلى حرب أهلية شاملة.
وتزايدت وتيرة العنف في العراق مع تصاعد الحرب الأهلية في سوريا المجاورة، بسبب تأثيرها على العلاقات الهشة بين السنة والشيعة في العراق، وكان ابريل نيسان الشهر الأكثر دموية في العراق منذ عام 2008 لكن العنف ما زال أقل كثيرًا من المستوى الذي وصل إليه عامي 2006 و2007.
وقال مسعفون إن 31 شخصًا آخرين أصيبوا في الانفجار الذي هز المسجد الواقع في منطقة الرشيدية في بغداد. ولم تتضح بعد الجهة التي تقف وراء الانفجار.
ويحتج متظاهرون من السنة منذ ديسمبر ضد الحكومة التي يقودها الشيعة، والتي يتهمونها بتهميشهم واحتكار السلطة منذ اطاحة قوات تقودها الولايات المتحدة عام 2003 بحكم صدام حسين.
وبدأت تنازلات الحكومة في تخفيف حدة المظاهرات السنية حتى هاجمت قوات الأمن مخيماً احتجاجياً في بلدة الحويجة في 23 إبريل، مما أسفر عن اندلاع اشتباكات سرعان ما انتشرت في مناطق سنية أخرى.
ويوجد في العراق عدد من الجماعات المسلحة من بينها جناح لتنظيم القاعدة كان يسيطر تقريباً على محافظة الانبار حتى عام 2006 ومن المعتقد أنه يعيد تنظيم صفوفه في الوقت الحالي.