Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تركيا: 375 قتيلا و1873 جريحا في 17 هجومًا انتحاريًا خلال عام

الثلاثاء 13/ديسمبر/2016 - 01:51 ص
هشام جاد
خلال العام الأخير شهدت تركيا 17 هجومًا انتحاريًا أسفرت عن مقتل 375 شخصًا وإصابة 1873 آخرين دون أن يتقدم مسؤول واحد باستقالته، حسبما ذكرت صحيفة الزمان التركية.

واستهدفت الهجمات الانتحارية التي نُفِّذ أغلبها باستخدام سيارات مفخخة وانتحاريين قوات الشرطة والجيش بجانب المدنيين.

بدأت سلسلة الهجمات هذه، بالهجوم الذي استهدف لقاءً جماهيريًا لحزب الشعوب الديمقراطي قبل يومين من انتخابات السابع من يونيو الماضي، ليُضاف إليها مؤخرًا الهجومان الانتحاريان الذين وقعا أول أمس واستهدفا قوات مكافحة الإرهاب بالقرب من استاد فودافون أرينا في منطقة باشكتاش بمدينة إسطنبول.

1- هجوم ديار بكر الذي استهدف لقاء جماهيريًا لحزب الشعوب الديمقراطي

لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 400 آخرون في هجوم شنّه تنظيم داعش الإرهابي أثناء لقاء جماهيري لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي في مدينة ديار بكر قبل يومين من انطلاق الانتخابات البرلمانية في السابع من يونيه/ حزيران العام الماضي.

2- هجوم سوروتش

في العشرين من يوليو من العام الماضي وقع هجوم انتحاري أمام مركز “أمارا” الثقافي بمدينة سوروتش أسفر عن مقتل 33 شخصًا وإصابة 104 آخرين، وتبنّى تنظيم داعش الإرهابي الهجوم.

3- مذبحة أنقرة

في العاشر من أكتوبر من العام الماضي وقع هجومان مختلفان في تقاطع محطة قطار أنقرة التي احتشد فيها المتجهون إلى أنقرة لدعم مسيرة “العيش والسلام والديمقراطية” التي دعمتها العديد من الأحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني. وتسبب الهجومان في مقتل 109 أشخاص وإصابة أكثر من 500 آخرين، حيث تم وصف الهجومين “بالأكثر دموية في تاريخ تركيا”.

4- هجوم السلطان أحمد

في الثاني عشر من يناير العام الجاري وقع هجوم انتحاري بالقرب من ديكيلتاش في ميدان السلطان أحمد استهدف مجموعة من السياح، مخلفا 10 قتلى و15 مصابًا. وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم.

5- هجوم أنقرة الأول

في السابع عشر من فبراير وقع هجوم بسيارة مفخخة أثناء مرور سيارة عسكرية بالقرب من مؤسسات الدولة في حي “تشانكايا” بالعاصمة أنقرة، مما أسفر عن مقتل 29 شخصًا وإصابة 61 آخرين، بينما تبنّت جماعة صقور حرية كردستان الهجوم.

6- هجوم أنقرة الثاني

في الثالث عشر من مارس تم استهداف أنقرة مرة أخرى، حيث وقع هجوم انتحارى بالقرب من ميدان كيزيلاي، مما أدى إلى مقتل 37 شخصًا وإصابة 125 آخرين، وأعلنت حركة صقور حرية كردستان مرة أخرى مسؤوليتها عن الهجوم.

7- هجوم شارع الاستقلال

في التاسع عشر من مارس تم استهداف السياح مرة أخرى في هجوم انتحاري وقع في شارع الاستقلال. وتبنى تنظيم داعش الإرهابي الهجوم الانتحاري الذي أسفر عن مصرع 4 أشخاص وإصابة 36 آخرين.

8- هجوم بورصا

في 27 من أبريل أقدم انتحاري على تفجير نفسه بالقرب من جامع “أولو” الشهير بمدينة بورصا ليُسقط 13 مصابًا دون تسجيل أي وفيات. وتبنى تنظيم صقور كردستان الحرة الهجوم للمرة الثالثة.

9- هجوم غازي عنتاب

في الأول من مايو الماضي لقي ثلاثة من عناصر الشرطة مصرعهم وأصيب 22 آخرين في هجوم انتحاري شنّه تنظيم داعش الإرهابي على منطقة تضم مبنى مديرية أمن غازي عنتاب.

10- الهجوم على وحدة عسكرية

في الثاني من أبريل استهدفت سيارة مفخخة تابعة للعمال الكردستاني نقطة عسكرية في حي كيزيل تبه بمدينة ماردين، مما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة 11 آخرين من بينهم ثلاثة أطفال وشرطيون.

11- انفجار في ديار بكر

في 12 مايو انفجرت سيارة مفخخة في قرية دوروملو التابعة لبلدة سور في مدينة ديار بكر، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 23 آخرين. وأعلن بعدها العمال الكردستاني الإرهابي أن الشاحنة المفخخة تابعة له.

12- انفجار في سانجق تبه

في الثاني عشر من مايو الماضي انفجرت سيارة مفخخة مصطفة أثناء عبور سيارة عسكرية تحمل فرقة من الجنود في حي سانجق تبه بمدينة إسطنبول، مخلفة ثمانية جرحى، ولم يسفر الانفجار عن أية خسائر في الأرواح. بعدها أعلن العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم.

13- هجوم فزناجيلار

في السابع من يونيو استهدف هجوم إرهابي سيارة مفصحة تابعة للشرطة في بلدة فزناجيلار. وخلف الهجوم 11 قتيلًا، من بينهم 7 من عناصر الشرطة و36 مصابًا.

14- هجوم مديات

في الثامن من يونيو استهدفت سيارة مفخخة مديرية الأمن في بلدة مديات التابعة لمدينة ماردين. وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم حينها أن الهجوم أدى إلى مقتل شرطي ومدنيين وإصابة ثلاثين على الأقل.

15- هجوم مطار أتاتورك

وقعت ثلاثة تفجيرات في قاعة الخطوط الدولية بمطار أتاتورك الدولي أعقبها إطلاق نار على المسافرين المنتظرين، مما تسبب في مقتل 44 شخصًا وإصابة 237 آخرين.

16- هجوم على حفل حناء في أحد شوارع غازي عنتاب

شهدت مدينة غازي عنتاب هجومًا انتحاريًا استهدف حفل حناء في أحد الشوارع بالمدينة، مما أسفر عن مقتل 51 شخصًا وإصابة 91 آخرين.

17- هجومان انتحاريان في بشكتاش

وقع هجومان انتحاريان بالقرب من استاد فودافون أرينا بمنطقة بشكتاش في مدينة إسطنبول استهدفا قوات مكافحة الشغب، وأسفرا عن استشهاد 33 من رجال الشرطة ومدنيين وإصابة 155 آخرين.
Advertisements
Advertisements