ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أجندة المحافظات اليوم.. استئناف الدراسة في المدارس والجامعات.. انطلاق ملتقى تطبيقات التكنولوجيا فى «تربية» بنها.. محافظ الشرقية يفتتح مدرسة وتطوير مزلقان بفاقوس

الأحد 12/فبراير/2017 - 08:30 ص
عبد العزيز جمال و مراسلو المحافظات
  • انطلاق أعمال ملتقى تطبيقات التكنولوجيا فى التربية بجامعة بنها
  • 900 طالب منوفي يبدأون الفصل الدراسي الثانى
  • 273 مدرسة تستقبل الطلاب في أول أيام الدراسة بكفر الشيخ
  • انتظام الدراسة في 954 مدرسة بالإسماعيلية
  • تعليم القاهرة تؤكد التزام المدارس بتنظيم مجموعات التقوية
  • مدير تعليم الإسكندرية: 99% من الكتب الدراسية وصلت المخازن

تشهد محافظات الجمهورية عدة فعاليات على مدار اليوم، الأحد، أبرزها انتظام الدراسة في أول يوم دراسي ضمن الفصل الدراسى الثانى بجميع المدارس، بجميع أنحاء الجمهورية.

ففي القاهرة، أكدت فاطمة خضر، وكيل أول وزارة التربية والتعليم ومدير المديرية بالعاصمة، أنه تم الانتهاء من إعداد الجدول المدرسي، وتوزيع المهام، والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بمدارس القاهرة، كما شددت على ضرورة اتخاذ عدة إجراءات، والتي تضمنت الالتزام بتحية العلم المصري وترديد النشيد الوطني أثناء طابور الصباح والتأكيد على غرس قيم المواطنة، وروح الولاء والانتماء للوطن.

كما شددت وكيل أول وزارة التربية والتعليم على الالتزام بخطة توزيع المناهج الدراسية طبقًا لما ورد بالخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي، ومتابعة التزام المدارس بتنفيذ القرار الوزاري رقم 53 لسنة 2016 المنظم لمجموعات التقوية المدرسية، فضلا عن إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية والمديرية داخل المدارس وعدم بقائها داخل مكاتبها؛ للتأكد من انتظام سير العملية التعليمية بالمدارس.

وطالبت بمتابعة الحالة الصحية، واتخاذ الإجراءات الوقائية حفاظًا على سلامة طلاب المدارس، مشيرة إلى أنها ستقوم بمتابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومي وبصفة خاصة في فترة: "بداية اليوم الدراسي – الفسحة – موعد إنصراف الطلاب – وكذلك الفترة المسائية للمدارس ذات الفترتين".

كما أكدت مدير التربية والتعليم بالقاهرة تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول، بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي، أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي فيتم التأكيد على الاستمرار في نظام التسجيل الإلكتروني وفقًا لتعليمات الوزير وإحكام إغلاق أبواب المدارس والتأكد من هوية الزائرين.

كما ينتظم الطلاب بمدارس الدقهلية المختلفة ذات الفترتين الصباحى والمسائى اليوم، وأكد مصدر تعليمي بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة أنه سيتم تسليم الكتب الدراسية للطلاب خلال هذا الأسبوع، مع مراعاة حصر أسماء الطلاب غير القادرين لدفع المصروفات وإعفائهم منها.

فيما أكد فاخر عبد العزيز عبد الهادى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، انتظام الدراسة فى 39 مدرسة على مستوى الإدارات التعليمية الثمانية، وتبدأ الدراسة اليوم فى كامل مدارس المحافظة وعددها 954 مدرسة.

وقال وكيل الوزارة إن الأسبوع الأول هو أسبوع الانضباط، ويشمل دهان الأسوار، إلى جانب نظافة المدرسة من الخارج والداخل، إلى جانب مشاركة الطلاب مع مرور الإسماعيلية فى انتظام المرور فى الشوارع.

وأضاف أنه سيتم عقد ندوات لتنمية القدرات العقلية للطلاب بالتنسيق مع الوزارات المختلفة، منها الصحة والشباب والرياضة، وأكد وصول الكتب إلى المدارس بنسبة 100% من الكتب التي وصلت من مخازن الإدارة.

بينما أعلن الدكتور عبد الله عمارة، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، عن بدء الدراسة بالعام الدراسى الثانى فى 13 مدرسة قبطية فى 4 مراكز على مستوى المحافظة "شبين الكوم – تلا – منوف – الباجور"، وأن نحو 900 ألف طالب يبدأون الدراسة بالفصل الدراسى الثانى اليوم، الأحد، فى جميع مراكز المحافظة وسط استعدادات مكثفة لبدء فصل دراسي جديد.

كما بدأ الفصل الدراسي الثاني للمدارس ذات الفترتين "الصباحية والمسائية" بمحافظة الإسكندرية، وعددها 180 مدرسة، وانتظم معظم التلاميذ والطلبة في اليوم الأول لمراحل التعليم قبل الجامعي "الابتدائي والإعدادي والثانوي والفني".

وقال مدير مديرية التعليم بالإسكندرية جمعة أنصاري ذكري إن 99% من الكتب الدراسية الخاصة بالترم الثاني وصلت مخازن الإسكندرية وتم توزيعها على الإدارات التعليمية لتسليمها إلى التلاميذ، حرصًا على استقرار العملية التعليمية.

فى المقابل، عززت مديرية أمن الإسكندرية خدماتها بالمناطق والشوارع التي توجد بها مدارس، وتكثيف الخدمات المرورية لمنع الاختناقات وتكدس السيارات وتحقيق السيولة المرورية.

فيما استقبلت 273 مدرسة التلاميذ والطلاب خلال أول أيام الفصل الدراسي الثاني بمحافظة كفر الشيخ، أمس، السبت، وسط متابعة من مديري الإدارات التعليمية الذين حرصوا على التواجد وسط الطلاب للترحيب بهم والتأكيد على الانضباط من أول يوم.

وقال صلاح عثمان، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، إن الدراسة بدأت في 166 مدرسة ابتدائية و83 مدرسة إعدادية و4 مدارس ثانوية و20 مدرسة للتعليم الفني، مشيرًا إلى أن باقي المدارس تبدأ الدراسة بها اعتبارًا من اليوم.

وأوضح "عثمان" أن جميع مدارس المحافظة في 13 إدارة تعليمية، انتهت من الاستعدادات لاستقبال الفصل الدراسي الثاني من حيث أعمال النظافة العامة والصيانة والإضاءة وتوفير المقاعد.

وأضاف أن الكتب المدرسية تم توفيرها بنسبة تجاوزت 90% لجميع المواد، وتم التنبيه على مديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس بتنفيذ الأنشطة المدرسية وتفعيل مجموعات التقوية من اليوم الأول والتأكيد على العمل والجدية.

وتتضمن فعاليات اليوم انطلاق أعمال الملتقى الدولي الأول عن تطبيقات التكنولوجيا في التربية، والذى تنظمه كلية التربية - جامعة بنها ولمدة يومين.

يقام الملتقى تحت رعاية اللواء عمرو عبد المنعم، محافظ القليوبية، والدكتور السيد يوسف القاضي، رئيس جامعة بنها، والدكتور جمال إسماعيل، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم فودة، عميد كلية التربية، إن الملتقى يهدف إلى عرض الدراسات والأبحاث الحديثة التي سيقدمها أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات المصرية والعربية في تخصصات وفروع تكنولوجيا وتقنيات التعليم، بالإضافة إلى المتخصصين في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وأوضحت الدكتورة إيمان عبد الحق، وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع، أن الملتقى يناقش مجموعة من المحاور، منها دور تكنولوجيا التعليم في مجال المناهج التعليمية، وأساليب التدريس ودور تكنولوجيا التعليم في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة، ودور التكنولوجيا في الإدارة التعليمية والتربوية وتعليم الكبار، وكذلك عقد ورش عمل عن كيفية استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في مجال التعليم والتعلم.

كما يفتتح محافظ الشرقية وسط عدد من قيادات المحافظة ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة، مدرسة عبد الله المسند بفاقوس ومزلقان غزالة عبدون.