الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عضو التأسيسية في"اقرأ دستورك": 20 مادة مستحدثة في باب الحريات بمشروع الدستور


قال عمرو عبد الهادي عضو الجمعية التأسيسية للدستور إن الجمعيات الأهلية لعبت دورا خلال النظام السابق في إثارة الشارع ضد الانتهاكات التي كانت تقع في حق الأفراد،وباب الحريات في الدستور الجديد به20مادة مستحدثة .
جاء ذلك خلال لقائه في برنامج "اقرأ دستورك"الذي تقدمه قناة "صدي البلد" يوميا حتي موعد الاستفتاء علي الدستور, حيث قال إن المادة51 من الدستور الجديد تنص علي"تكوين الجمعيات الأهلية والأحزاب بمجرد الإخطار"
وقال إن الدستور لا يتم التعامل معه كأجزاء بل كتلة واحدة وإذا ما كان هناك نقص في مادة تعوضه مادة أخري,وقد تصدينا لقنابل موقوتة من بعض الأشخاص كانوا يريدون إضافتها في الدستور الجديد .
ووصف المادة 35في الدستور الجديد بأنها عظيمة جدا ونصها"فيما عدا حالات التلبس لا يجوز القبض علي أحد ولا تفتيشه ولا حبسه ولا منعه من التنقل ولا تقيد حريته إلا بأمر قضائي سبب يستلزمه التحقيق ويجب أن يبلغ كل من تقيد حريته بأسباب ذلك كتابة خلال اثني عشرة ساعة" .
وقال إن المادة 12 ونصها"تحمى الدولة المقومات الثقافية والحضارية واللغوية للمجتمع، وتعمل على تعريب التعليم والعلوم والمعارف" وتعني أن تقوم الدولة بالتعريب في حال توفر الظروف الملائمة لذلك .
وأضاف:المادة45 نصها"حرية الفكر والرأي مكفولة ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل النشر والتعبير"والمقصود بوسائل النشر والتعبير وسائل التكنولوجيا خاصة الفيس بووك وتويتر والمدونات التي جعلت الكثيرين يكتبون مقالات وأآراء رغم أنهم ليسوا صحفيين متخصصين .