ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

استفاقة زراعية إفريقية قادمة.. نواب: يجب الاعتماد على أنفسنا في استغلال الموارد .. والقارة مليئة بالأراضي الخصبة وينقصنا التخطيط.. وبرلماني: التعاون المصري السوداني يرفع مستويات الأمن الغذائي للبلدين

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 09:51 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
القسم السياسي
رائف تمراز: تم العودة بقوة مرة أخرى إلى أفريقيا بعد فترة من التهميش
مجدي ملك: يوجد توجه زراعي كبير بأفريقيا
صبري داوود: الاستثمار الزراعي في أفريقيا يدعم الاقتصاد المصري


تعد الزراعة في مصر عصب الاقتصاد المصري، حيث تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي، فضلا عن القوى العاملة الكثيرة العاملة بهذا المجال، ولم تكتف مصر بالاهتمام بالزراعة محليا بل توجهت أيضا بتنميتها أفريقيا مستغلين الخبرات والمساحات الشاسعة بالقارة والتي يتكون معظمها من أراض خصبة صالحة للزراعة.

وحول هذا الملف قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إنه تم العودة بقوة مرة أخرى إلي أفريقيا ، وذلك بعد مرورها بفترة من الابتعاد والتهميش نتج عنها ضعف العلاقات وقلة التعاون في كثير من المجالات، مشيرا إلى أن رئاسة السيسي للأتحاد الأفريقي يمثل خطوة مهمة في تأكيد العلاقات مرة أخرى.

وأضاف تمراز في تصريحات لـ"صدى البلد" أننا نملك عدد من الباحثين والعلماء أصحاب الخبرة، ما يساعد ذلك على تحقيق التكامل الأفريقي من خلال استغلال المساحات الشاسعة في القارة السمراء غير المستغلة.

وأكد وكيل اللجنة الزراعية، أننا يجب الاعتماد علي أنفسنا في استغلال مواردنا وعدم إعطاء الفرصة للدول الغريبة التي تستغل موارد أفريقيا لصالحها، مؤكدا أننا نملك كافة المقومات التي تؤهل العمل لذلك.

وأشار تمراز، إلى أنه كان يوجد جلسة مع البرلمان الأفريقي عنوانها محاربة الجوع في أفريقيا من خلال استغلال كافة الثروات الطبيعية بالقارة، لرفع مستويات الأمن الغذائي بالقارة.

ونوه إلى أهمية وضع تسهيلات للمستثمرين الأفارقة وإزالة العوائق التي تعوق عملهم الاستثماري في القارة السمراء، مشيرا إلي أنه بدل التوجه غربا للإستثمار يجب التوجه للقارة الأفريقية.

في السياق ذاته قال النائب مجدي ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن هناك إعادة نظر من القيادة السياسية حول التوجه للقارة الإفريقية زراعيا وخاصة مع دولة السودان الشقيقة.

وأضاف ملك في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن التكامل المصري السوداني سينتج عنه نفع كبير لكلا الطرفين، مشيرا إلي أن مصر تمتلك الكثير من المعلومات وإعداد الخطط المدروسة والسودان تملك مساحات شاسعة صالحة للزراعة غير مستغلة، وبالتالي التعاون المشترك يرفع مستويات الأمن الغذائي في البلدين وقد يمتد للقارة بأكملها.

وأكد عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن مصر تسير بخطي ثابتة في التوجه للقارة السمراء، ورغبتها في زيادة الاستثمار والتعاون بها، في كافة المجالات وليس الزراعة فقط.

واتفق معه نظيره في اللجنة النائب صبري ، حيث قال إن العمل علي زيادة التعاون المشترك في مجال الزراعة، خطوة مهمة في تحسين وتدعيم العلاقات مع دول القارة السمراء، مشيرا إلى أن الاستثمار الزراعي في أفريقيا يدعم الإقتصاد المصري ويدفع عجلة التنمية للأمام.

وأكد داواد في تصريحات خاصة لـ"صدي البلد" على توافر الأراضي الخصبة في جميع أنحاء القارة فضلا عن وفرة المياه، موضحا أن استغلال كل هذه المميزات يعود بالنفع علي علي كافة الدول، ولكن ينقصنا التخطيط والإعداد الذي يقوم علي دراسات مكثفة.

وأضاف عضو اللجنة الزراعية بالبرلمان، أن دولة السودان الشقيقة بها مساحات شاسعة صالحة للزراعة وبالتالي استغلالها الجيد ينمي العلاقات ويوطدها، خاصة وأن العلاقات المصرية السودانية الأن تشهد تطورا كبيرا، فضلا عن رغبة الطرفين في تحقيق التعاون المشترك.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 ؟

هل تتوقع فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 ؟