ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

إلغاء النقاط وزيادة قيمة الرغيف.. أبرز ملامح منظومة الخبز الجديدة

السبت 12/يناير/2019 - 04:01 م
صدى البلد
محمد صبيح
تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية، نحو تغيير بعض البنود بمنظومة الخبز الحالية، للانتقال من الدعم السلعي لتوفير الخبز على البطاقات التموينية إلى الدعم النقدي الموجه للخبز.

قال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن وزارة التموين تعكف على تطبيق منظومة خبز جديدة، يتلخص مضمونها في تحويل دعم الخبز العيني إلى دعم نقدي مع زيادة قيمة رغيف الخبز الممنوح في البطاقة التموينية، بحيث يحصل المواطن على قيمة حصته في الخبز الشهرية نقدا بديلا عن الحصة العينية.

وأضاف حماد في تصريحات لـ"صدى البلد"، أنه التقى وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، خلال اجتماع شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية معه، لبحث آليات تطبيق المنظومة الجديدة.. لافتا إلى تأكيد الوزير أن منظومة الخبز الجديدة ستتيح حرية التصرف للمواطن في قيمة حصته من دعم الخبز سواء من خلال الحصول بها على خبز أو سلع.

ولفت: إلى أن صاحب المخبز في منظومة الخبز الجديدة، سيحصل على كميات الدقيق التي يقررها، لأنه سيدفع ثمن كمية الدقيق التي سيحصل عليها نقدا، مقابل الحصول على قيمة الأرغفة المصروفة من أموال الدعم في بطاقة المواطن عبر بروتوكول تعاون بين التموين والبنك الأهلي المصري وبنك مصر.

وأوضح: أن المنظومة الجديدة ستكون مرنة بشكل أكبر في العلاقة بين أطرافها وهم: المواطن والمخبز ووزارة التموين، حيث ستتيح للمواطن الحصول على قيمة دعم الخبز نقدا وتوجيه قيمة حصته من دعم الخبز والسلع لصالح احتياجاته حسب رغبته سواء تخصيص القيمة الأكبر لصالح السلع أو الخبز.

وتابع: كما أن المنظومة الجديدة ستجعل العلاقة بين المخبز ووزارة التموين أكثر مرونة، من خلال إتاحة الدقيق للمخبز بسعر السوق وحسب الكميات التي يحتاج إليها المخبز دون ربط الكمية من جانب المطاحن لصالح المخبز.

في الوقت نفسه، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن رغيف الخبز المدعم تطرحه المخابز للمواطنين بسعر 5 قروش للرغيف على أن تتحمل الوزارة باقي سعر التكلفة بالإضافة إلى هامش ربح المخبز.

وأضاف كمال لـ "صدى البلد"، أن وزارة التموين مستمرة في توفير رغيف الخبز لأصحاب البطاقات التموينية بسعر 5 قروش، وأن الوزارة لم تدرس أو تعلن عن خطة لطرح رغيف خبز بأي سعر اخر.

وأوضح، أن 79 مليون مواطن يحصلون على رغيف الخبز بقيمة 5 قروش من خلال منظومة التموين وعبر البطاقات التموينية.. لافتا إلى أن ما يتردد عن دراسة الوزارة أنظمة مغايرة لمضمون منظومة الخبز الحالية غير حقيقي.

من ناحية أخرى ، قال أحمد كمال، معاون الوزير، والمتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن موعد صرف الدعم للمواليد الجدد الذين تم قبول طلبات إضافتهم سيتحدد بعد الإعلان عن معايير وضوابط استحقاق الدعم وتطبيقه.

وأضاف في تصريحات لـ صدى البلد، أن اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية التابعة لمجلس الوزراء ووزارة التموين أحد أعضائها شرفت على الانتهاء من وضع المعايير والإعلان عنها قريبا.. ثم طرحها على مجلسي الوزراء والشعب لإقامة حوار مجتمعي حولها.. ثم دخولها حيز التنفيذ.

وأوضح أنه بمجرد البدء في تطبيق معايير استحقاق الدعم والضوابط في استهداف المستحقين الحقيقيين للدعم، يتم الصرف للمواليد الجدد الذين تم قبول طلبات إضافاتهم خلال الفترة من أغسطس حتى نوفمبر 2018.

وفتحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قبول طلبات إضافة مواليد عام 2006 حتى 2015، على البطاقات التموينية خلال الفترة من أغسطس حتى نوفمبر 2018، بحد أقصى 3 أبناء.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح برلماني بإصدار قانون وطني لتنظيم النسل؟

هل تؤيد مقترح برلماني بإصدار قانون وطني لتنظيم النسل؟