ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ألزهايمر.. كيف تتعامل الأسر مع كابوس الخرف المهدد لها

السبت 09/فبراير/2019 - 06:01 م
مرض ألزهايمر
مرض ألزهايمر
مروة كمال
يعد الزهايمر واحدا من أمراض الخرف التي تصيب المسنين، ومتلازمة يمكن أن تحدث بسبب عدد من الاضطرابات الدماغية نتيجة تدهور الخلايا العصبية، التي تطال الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية، وتمييز الأشياء، حسب منظمة الصحة العالمية.

مراحل ألزهايمر


ويمر مريض ألزهايمر بثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة نسيان نسبى، وينتهى فى المرحلة الثالثة طريح فراش حتى الوفاة، الفترة الزمنية لكل مرحلة حسب أطباء متخصصين، من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، والحفاظ على أقصى مدة زمنية لكل مرحلة يتحدد حسب مدى الرعاية السليمة للمريض، التى وضعت قواعدها الجمعية العالمية لرعاية مرضى ألزهايمر، والإهمال يسرع من وتيرة الانتقال من مرحلة لأخرى حتى الوفاة.

عدد مرضى الزهايمر


وهناك قرابة 300 ألف مصاب بمرض ألزهايمر فى مصر، حسبما أعلن خلال مؤتمر اليوم العالمى لمرضى ألزهايمر بكلية طب قصر العينى بالقاهرة، وطبقًا لما صرح به الدكتور طارق عكاشة، رئيس الجمعية المصرية لمرضى ألزهايمر، أن هناك قرابة 50 مليون مريض حول العالم، و70% من المرضى من البلدان النامية

أعراض ألزهايمر


وحسب عكاشة، أعراضه تشمل اضطراب الذاكرة والوظائف المعرفية، وعادة تتأثر الذاكرة القريبة مبكرا ،فى حين يستطيع المريض الاحتفاظ بالذاكرة البعيدة لفترة طويلة، وينسى الأحداث القريبة، ومع التقدم فى المرض حتى الذاكرة البعيدة تتأثر، مع عدم القدرة على استيعاب وتذكر المعلومات الجديدة وعدم القدرة على ادارة الشئون المالية، ضعف القدرة البصرية وعدم القدرة على التعرف على الوجوه وضعف شديد فى الكلام والقراءة والكتابة، مع تغيرات ملحوظة فى الشخصية والسلوك مثل التغيرات المزاجية واللامبالاة.

أسبابه


"تعود الإصابة به إلى ترسّب بعض البروتينات النشوية في الخلايا العصبية التي تكوّن مركز الذاكرة بالتزامن مع تقدم العمر، فينتج عن ذلك حدوث خلل في وظائف تلك الخلايا، وهناك أسباب وراثية أيضا، حيث ينتج هذا المرض من حدوث تفاعل بين العوامل الجينية وغير الجينية، مما يزيد خطر احتمالية الإصابة بالمرض عند الأشخاص الحاملين لجيناته إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف أكثر من غيرهم." حسب تصريحات عكاشة.
آليه التجنب

وحول آليه التعامل تجنب الزهايمر، يقول احمد منسي، استشاري الطب النفسي، أنه لابد من الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التى تعمل على تعزيز صحة الدماغ وحمايتها من الخرف وألزهايمر، مع ضرورة تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية ومنها السلمون والماكريل حيث أنها تعمل على حماية الجسم والدماغ من الزهايمر، وأيضا مكملات حمض الفوليك فهو من أفضل الطرق لتعزيز صحة الدماغ وحمايتها من الخرف.

طريقة تعامل الأسرة


وحول طريقة معاملة الاسرة مع مريض الزهايمر إلى معاملة خاصة من أجل التعايش مع الآخرين، أفاد استشاري العلاج النفسي، أن الاسرة لابد أن تتعامل مع مريض ألزهايمر ببطء، وألا تظهر خوف اوضيق او فزع، ومحاولة طمأنته دائما، واستعمال جمل بسيطة والاهتمام الدائم بالحديث معه والادوية والاغذية، مع التركيز علي المهارات والاختبارات البسيطة.

الصور والذكريات


"الاستعانة بالصور والذكريات للتذكير، وربطه ببيته واصدقائه وابنائه، وتأمين المنزل حتى لا يخرج دون وعي من المحيطين، مع التركيز علي مراعاة عصبية مريض الزهايمر، واحباطه، وتذكره بالامور الحياتية كالاستحمام والطعام وغيره، مع ضرورة عدم الاستعجال والصبر عند التعامل معه، وتقليل عوامل الإلهاء وتشتيت الانتباه بتركيب أقفال على الخزانات التي تحتوي على أي شيء قد يكون خطرا، مثل الأدوية ومواد التنظيف السامة والآلات والأدوات الخطرة، و ثقاب الكبريت والولاعات بعيدة عن متناول اليد".. حسب نصائح استشاري العلاج النفسي.

دور التضامن


فى مارس 2018 أعلنت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، عن تخصيص 12 مليونًا ونصف المليون جنيه لبرنامج تطوير دور المسنين، وفعّلت اللجنة العليا للمسنين برئاستها، وعضوية الوزارات والهيئات المختلفة المعنية برعاية كبار السن، منها وزارة الصحة، لتطوير برنامج الرعاية، ولكن يبدو أن شيئًا لم يتغير.

يعيش 6 آلاف مسن ومسنة فى دور المسنين التي تشرف عليها وزارة التضامن، وعددها 168 دارًا، منها 25 فقط لغير القادرين، موزعة على مستوى 22 محافظة، حسب آخر إحصاء للوزارة، ولا يوجد إحصاء لعدد المصابين منهم بمرض ألزهايمر.