ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

شبح انهيار العقارات.. مسلسل يعرض هموم المواطنين مع المحليات

الأحد 10/فبراير/2019 - 04:40 م
صدى البلد
محمد العيسوى
أصبح مسلسل شبح انهيار العقارات في مصر عرض مستمر لتبقى الضحية والخاسر الوحيد هو المواطن البسيط الذي لا حول له ولا قوة.. ومن ثم لا يمتلك المواطن الكادح غير هذا العقار المنهار، وأن الجهات المعنية، ممثلة فى المحليات، لا تتحرك غير بعد وقوع الكارثة وحصد المزيد من الأرواح بين الأبرياء.

فهناك غش وتدليس وتلاعب من البدايات فى تنفيذ القرارات، مثل قرارات الإزالات بحق العقارات الآيلة للسقوط، ومحاولة المسئولين تعويض الخاسرين، ولو بجزء بسيط مما فقدوه، وتعويض أصحابها بمساكن أخرى بديلة بعد انهيار عقارهم.

فى هذا الإطار تقدم أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، بطلب إلى المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لتشكيل لجنة في كل محافظة لحصر المباني المخالفة والآيلة للسقوط لتجنب وقوع أي حوادث جديدة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لمعاينة المناطق التي يتم حصرها للكشف على سلامتها، وإخلاء الآيلة للسقوط وتعويض أصحابها بمساكن أخرى بديلة.

وفي سياق متصل تقدم النائب ماجد طوبيا بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزيرى الإسكان والتنمية المحلية، بشأن حصر العقارات والمنازل الآيلة للسقوط والمعرضة للانهيار، على مستوى الجمهورية.

يرصد "صدى البلد" فى التقرير التالى أبرز حوادث انهيار العقارات التى شهدتها الأيام الماضية:

مصرع 3 بينهم ألمانية وإصابة 13 فى انهيار عقار بالأقصر، وأعلن مصدر بالصحة أن عدد المصابين بلغ 13 مصابا بجانب مصرع ثلاثة آخرين بينهم سائحة ألمانية والمتوفون هم "آية شعبان يوسف 5 سنوات، شهد شعبان يوسف 7 سنوات"، وتم التحفظ على جثتيهما بمستشفي الأقصر العام.

كما أصيبت سيدة وطفلها بجنوب الأقصر إثر انهيار منزل بالطوب اللبن عليهم، وتبين من المعاينة انهيار حائط خلفي من المنزل مبني من الحوائط حاملة من الطوب اللبن بمنطقة الدير شرق وأن الانهيار كان مفاجئا وأسفر عن إصابة سيدة وطفل وتم نقلهما لمستشفى إسنا المركزي لتلقي العلاج ولا يوجد خسائر في الأرواح.

إصابة 4 أشخاص فى انهيار منزل بأسوان، وتعرضهم لإصابات متفرقة بالجسم نتيجة حدوث انهيار فى أجزاء من منزل سكنى بإدفو شمال أسوان، وأكد مرفق الإسعاف أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى إدفو لتلقى الإسعافات الأولية والعلاج اللازم عقب تعرضهم لإصابات فى إنهيار لجزء من منزل سكنى بنجع السايح بقرية البصيلية التابعة لمركز إدفو شمال أسوان.

انهيار منزل سكني مكون من ٤ طوابق بطريق شارع نادي الشرطة بنطاق حي ثان المحلة وتم الدفع بقوات الإنقاذ للتأكد من وجود ضحايا أسفل المنزل من عدمه.

وكان اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية تلقي إخطارا من مأمور قسم شرطة ثان المحلة يفيد بانهيار منزل سكني مكون من ٤ طوابق.

انهار منزل مكون من 5 طوابق، السبت، بشارع نادي الشرطة بسكة زفتى بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية لموقع المنزل المنهار، وقال رئيس مدينة المحلة الكبرى المهندس محمد سراج، إنه تم تشكيل لجنة هندسية لبيان سبب انهيار المنزل.

انهيار منزل من 3 طوابق في أسيوط، حيث تلقى اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، إخطارا، اليوم، يفيد وقوع انهيار جزئى لمنزل مكون من دور ارضى و2 علوى بشارع رقم 2 بمنطقة الانتيكانة خلف محطة الاتوبيس بحى غرب أسيوط ووجود سيدة وابنتها داخل المنزل.
ads