AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

7 أمراض تنتشر بالربيع احذرها.. الحساسية _ الربو _ التهاب المعدة والأمعاء الأبرز..إليك طرق الوقاية منها

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 08:29 ص
صدى البلد
Advertisements
ريهام قدري
الربيع موسم للأمراض المعدية 
7 أمراض تنتشر بالربيع 
الحساسية تبدأ في فبراير وتحتاج إلى استخدام الاوقية والالتزام بالأدوية
الربو أكثر الأمراض الصعبة بالربيع 
تعرف على طرق الوقاية من فيروسات الأنف بالربيع 
انتبه من أمراض الملتحمة فهي تشبه الحساسية 

يعتبر موسم الربيع هو الموسم الثاني لنزلات البرد، وهذا على الأرجح بسبب زيادة الحساسية الموسمية وتقلبات الضغط الجوي ودرجات الحرارة والرياح الشائعة خلال التغيرات الموسمية والتي يمكن أن تهيج الممرات الأنفية والممرات الهوائية وتضعف قدرة الجهاز المناعي ، مما يزيد من التعرض للإصابة بعدة أمراض .

وقد تزدهر الفيروسات مع اختلاف درجات الحرارة، ووفقًا لدراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ييل، أن انخفاض درجات الحرارة المحيطة بمقدار 7 درجات يمكن أن يضعف قدرة الجهاز المناعي على منعها من الانتشار.

الحساسية
الربيع هو وقت جميل من الأشجار الناضجة والشجيرات والزهور ولكن حبوب اللقاح هي ما تسبب الحساسية الموسمية لضرب في الواقع ، في بعض الولايات ، قد تبدأ الحساسية الربيعية في أوائل فبراير، قد تعزز زخات الربيع نمو العفن ، في الداخل والخارج. 

وقد تكون مكافحة الحساسية الموسمية في الربيع المقبل والتي تحتاج الي أوقية الوقاية مع الحساسية واعتماد المرضى في دواء الحساسية لديهم قبل حوالي 2 أسابيع من توقع ظهور الأعراض.

الربو

يثير الربو الكثير في الهواء الطلق في الربيع ، ويمكن أن يشمل حبوب اللقاح ، وتغيرات درجة حرارة الهواء ، والأسمدة ، وطارد الحشرات. يمكن أن تكون المشغلات الداخلية مثل الغبار والعفن ومواد التنظيف مما يجعلك تعتمد علي أجهزة الاستنشاق جاهزة.


فيروسات الأنف

تنتشر فيروسات الأنف التي تسبب حوالي 50٪ من جميع نزلات البرد الشائعة لذلك يجب نشر الارشادات والتوعية اللازمة للمرضى حول أهمية استراتيجيات الوقاية ، مثل غسل الأيدي بانتظام وتجنب لمس العينين والأنف والفم.


إنفلونزا

لسوء الحظ ، لا تتوقف الأنفلونزا مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع. في الواقع ، تؤدي فيروسات الإنفلونزا أداءً جيدًا في الرطوبة وإرشاد المرضى إلى توخي الحذر هي اولي خطوات الوقاية ، والاستمرار في غسل أيديهم والانخراط في تدابير مكافحة الأمراض ، وخاصة أثناء السفر.

مرض لايم

الطقس الربيعي الحار التي تنقل خلاله مرض لايم تصبح هذه المخلوقات الصغيرة نشطة في درجات حرارة أعلى من 35 درجة فهرنهايت. ، لذا على المريض تجنب المشي في النباتات الطويلة واستخدام طارد القراد كلما أمضوا فترات أطول في الهواء الطلق. 

من علامات مرض لايم ، طفح جلدي وعادة ما يكون العلاج بالمضادات الحيوية لمرض لايم المبكر ناجحًا ، ويشمل الأكثر شيوعًا الدوكسيسيكلين ، أموكسيسيلين ، أو أكسيتيل سيفوروكسيم لفترات تصل إلى 21 يومًا. قد يحتاج المرضى الذين يعانون من أعراض قلبية أو عصبية للمضادات الحيوية الوريدية ، مثل سيفترياكسون أو البنسلين.

التهاب المعدة والأمعاء

مثل الفيروسات الأنفية ، تزدهر الفيروسات النائية في الطقس الدافئ. إنها معدية للغاية ، وعلى الرغم من أن الأعراض -التي تشمل آلام في المعدة ، والتشنج ، والغثيان ، والإسهال ، والتقيؤ ، عادة ما تستمر لمدة 1-2 أيام فقط ، فإن الأشخاص المصابين عادة ما يكونون معديين لمدة 3 أيام بعد أن تختفي الأعراض.

قد تشمل الأعراض أيضًا حمى منخفضة الدرجة ، قشعريرة ، صداع ، آلام في العضلات ، والتعب. العلاج هو أعراض.

وننصح المريض بغسل يديه في كثير من الأحيان ، وتطهير الفراش والأدوات المنزلية ، والبقاء في المنزل من العمل أو المدرسة حسب الضرورة.

التهاب الملتحمة

يبدو أن التهاب الملتحمة يزدهر أيضًا في الربيع ، لكن غالبًا ما يمكن الخلط بينه وبين أعراض الحساسية. يمكن أن يكون التهاب الملتحمة بكتيريًا أو فيروسيًا أو حتى في مسببات الحساسية. الأشكال البكتيرية والفيروسية كلاهما شديد العدوى. المعروف أيضًا باسم "العين الوردية" ، التهاب الملتحمة هو الأكثر شيوعًا بين الأطفال وينتشر بسهولة. تشمل الإجراءات الوقائية غسل اليدين بشكل منتظم ومتكرر وتجنب لمس العينين. 


في حين أن علاج التهاب الملتحمة الفيروسي مخصص للأعراض فقط ، فإن التهاب الملتحمة الجرثومي سيتطلب مضادات حيوية. قد تشمل علاجات التهاب الملتحمة التحسسي مضادات الهيستامين عن طريق الفم.
Advertisements
AdvertisementS