ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

في ذكرى ميلاد زهرة العلا.. كيف دخلت إلى السينما من باب الصدفة.. وسر تعلقها بليلى مراد |نوستالجيا

الإثنين 10/يونيو/2019 - 11:28 ص
زهرة العلا
زهرة العلا
عبدالله قدري
أحبها الجمهور تلقائيتها، وجمالها الهادئ، وطلتها التي جذبت جمور السينما المصرية، هي الفنانة الراحلة زهرة العلا التي تحل اليوم ذكرى ميلادها في 10 يونيو 1934.

بدأ تعلق زهرة العلا بالسينما المصرية بالصدفة، فكما تحكي الراحلة في إحدى الحوارات التليفزيونية النادرة أنها تعلقت بالسينما حينما شاهدت فيلم للفنانة ليلى مراد" ابتديت أفهم سينما لما شفت فيلم ليلى بنت الفقراء للفنانة ليلى مراد، فتعلقت بها جدًا، وبقت من وقتها كل حاجة في حياتي، وكل أمنيتي أشوف الست دي". 

وجدت زهرة العلا معارضة شديدة من عائلتها للدخول إلى السينما، باستثناء والدها الذي شجعها على ذلك، تحكي زهرة العلا " لما دخلت معهد السينما، كان سر بيني وبين بابا بس، أمي وأهلها مكنوش يعرفوا، لكن ماما عرفت بسرعة لما شافت صور لي في مسرحية مثلتها في معهد السينما، فاندهشت، ثاني يوم لقينا أقارب أمي من المحلة وأخوالي عندنا في البيت، وقالوا لأمي دي مش هتقعد هنا، وقالوا لبابا إزاي تطلع بنتك ممثلة طلق أختنا".

رفضت زهرة ووالدها تهديدات العائلة، فأكملت دراستها، ومشوارها الفني وانضمت إلى فرقة زكي طليمات المسرحية، ثم فرقة الفنان الراحل إسماعيل يس، ورغم بدايتها المسرحية إلا أنها قدمت أول أدوارها للسينما في فليم "خدعني أبي"، ثم فيلم "أنا بنت ناس".

قدمت زهرة العلا خلال مشوارها الفني أعمالا فنية وصلت إلى 120 فيلما و50 مسلسلًا تليفزيونيا، فضلًا عن مشاركتها الفنان إسماعيل يس عدة أعمال أبرزها، إسماعيل يس في الأسطول، إسماعيل يس في البوليس، ملك البترول، وأبو عيون جريئة، كما قدمت فيلم سر طاقية الإخفاء أمام الفنان عبد المنعم إبراهيم، وفي بيتنا رجل أمام رشدي أباظه وعمر الشريف، وموعد غرام مع الفنانة فاتن حمامة، وغيرها من الأعمال الخالدة.

وكان أشهر أعمال زهرة العلا، فيلم دعاء الكروان بطولة أحمد مظهر وفاتن حمامة، وهو الفيلم الذي ساهم في شهرة زهرة العلا، وعن هذا الفيلم تقول منال الصيفي ابنة الفنانة الراحلة " كانت أمي تحب الفيلم ده جدًا، لكن انا مكنتش بحب أتفرج عليه".

اعتزلت الفنانة زهرة العلا الفن في بداية التسعينيات، وجلست في بيتها، كما تحكي عنها ابنتها منال الصيفي "بالرغم من العروض التى انهالت عليها لتقديم أعمال جديدة، لكنها رفضت وأغلقت على نفسها، وهي "كائن بيتى" لا تحب حياة السهر خارجه، وكانت تهتم بأحفادها وترعاهم فى دراستهم"، وظلت زهرة العلا على هذا الحال حتى رحلت عن عالمنا في 18 ديسمبر 2013.