ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

موجز الصحف العبرية اليوم..مصرع وإصابة 3 إسرائيليين.. 3 حرائق بـ تل أبيب.. الاحتلال يرفع التأهب.. نائب الرئيس الأمريكي يهاجم نتنياهو.. الشارع الإسرائيلي ينقلب ضد الجيش بعد اعتذاره لـ القسام وحماس تحتفل

الجمعة 12/يوليه/2019 - 03:30 م
موجز الصحف العبرية
موجز الصحف العبرية اليوم الجمعة
سمر صالح
نائب الرئيس الأمريكي يهاجم نتنياهو
مصرع إسرائيليين وإصابة ثالث بـ القدس
إسرائيل مرعوبة من اتفاق وشيك بين أمريكا وإيران
الجيش الإسرائيلي يعتذر وتل ابيب تنقلب ضده وحماس تحتفل
إسرائيل تشتعل بـ 3 حرائق والجيش يرفع التأهب وسماع صافرات آنذار
لا تفاوض مع الاحتلال ولا اعتراف بالكيان.. جمعة جديدة من مسيرات العودة بـ غزة

نشرت الصحف العبرية اليوم الجمعة المزيد من الموضوعات المهمة وتصدر ذلك اندلاع 3 حرائق في مستوطنات الاحتلال على حدود غزة، بسبب البالونات الحارقة أطلقت من القطاع وشوهد عدد كبير من البالونات الحارقة في سماء كيبوتسات المجلس الإقليمي شاعر هنيجيف، أطلقت قبل قليل من شمال قطاع غزة، وقوات الجيش الإسرائيلي تتابع هذه البالونات.

ونشر موقع "حدشوت 24" العبري نبأ اشتعال الحرائق فى إسرائيل وإعلان جيش الاحتلال برفع حالة التأهب خشية أى رد فعل من حماس.

وأفاد "حدشوت 24"، اندلاع حريق في المجلس الإقليمي عسقلان، اضافة لحريق اخر في كيبوتس ناحال عوز بفعل بالونات حارقة أطلقت من قطاع غزة واندلعت حريق ثالث في أحراش كيبوتس "كيسوفيم" بفعل البالونات الحارقة التي تطلق من قطاع غزة.

وفى سياق منفصل أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن رفعة حالة التأهب في صفوفه تحسبًا لرد متوقع من الذراع العسكري لحركة حماس على قتل الجيش أحد عناصره صباحًا.

وأفاد موقع "حدشوت 24" بأن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في صفوف قواته في محيط غزة خشية الرد من حماس.

ويأتي التأهب في أعقاب تحذيرات إسرائيلية من إطلاق صواريخ من قطاع غزة، بالرغم من اعتذار الجيش الإسرائيلي عن حادثة القتل لأحد عناصر الضبط الميداني التابع للقسام، وتذرع بأن ما حدث نتج عن سوء فهم بدعوى اقتراب شبان من السياج شمال القطاع واكتشف الجيش أنه مسلح.

من جهتها أكدت كتائب القسام أن الحادثة لن تمر مرور الكرام، وأنها تجري أعمال فحص وتقييم لها وأن إسرائيل ستتحمل عواقبها.

وكشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مخاوف تل ابيب من اتفاق وشيك بين أمريكا وإيران بعد موجه مشاحنات طويلة.

وقالت "هآرتس" أن الانطباع السائد لدى أجهزة المخابرات الإسرائيلية هو أن الإيرانيين يتصرفون بحذر فى الخليج على أمل العودة للمفاوضات مع أمريكا.

وتوقعت الصحيفة عقد مفاوضات بين الطرفين تشمل تخفيف ضغوط العقوبات علي طهران وذلك بعد استهداف سفن وناقلات نفط في الخليج في الأسابيع الأخيرة، وإسقاط الإيرانيين طائرة أمريكية بدون طيار، ومحاولة إيقاف ناقلة نفط بريطانية في الخليج ردا على سيطرة بريطانيا على ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق.

وتابعت "هآرتس" أن الرئيس الأمريكي أوقف ، هجوما ضد إيران بعد إسقاط الطائرة بدون طيار، التي قال الإيرانيون أنها كانت في المجال الجوي الإيراني وبعد ذلك شنت الولايات المتحدة هجوما إلكترونيا ضد إيران، لكن حجمه وتفاصيله ليست واضحة.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن حركة حماس ردت بشكل غير متوقع على بيان الجيش الإسرائيلي الذي يعتذر خلاله عن قتل أحد عناصرها عن طريق الخطأ.

أكد المحلل العسكري، بصحيفة "يديعوت" "أليؤور هليفي" أن حماس تحتفل باعتذار الجيش الإسرائيلي على مقتل أحد عناصرها.

وقال المحلل الإسرائيلي: إنه تم تفسير وفهم بيان الجيش بشأن توضيح حادثة الأمس، على أنه اعتذار رسمي إسرائيلي، وحماس سعيدة بذلك.

وأضاف المحلل العسكري، لو كان الجيش أصدر بيانا حول مقتل جندي إسرائيلي بالخطأ، لكنا استوعبنا الأمر، لكن على مقتل أحد عناصر حماس، فالأمر غير مستوعب.

وزعم المحلل العسكري، أن حماس قبلت بسرور ببيان التوضيح للجيش بشأن الحادثة، ومع ذلك نشرت بوسائل الإعلام الداخلي، أنها سترد.

وكشف المحلل هليفي، أن بيان الجيش واعترافه بأن الحادثة وقعت بالخطأ، جاء بمصادقة وزير الجيش شخصيا، بنيامين نتنياهو.

وأشار المحلل، إلى أن حركة حماس ترجمت هذا البيان التوضيحي، بأن تهديداتنا أثرت على إسرائيل، فسارعت الى تقديم الاعتذار على الحادثة.

يستعد الفلسطينيون لجمعة جديدة من مسيرات العودة وكسر الحصار على حدود غزة بعنوان "لا تفاوض.. لا صلح.. لا اعتراف بالكيان".

ودعت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار جماهير الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في فعاليات الجمعة الـ66.

يأتي ذلك في ظل تهديد إسرائيلي بشن عملية عسكرية مفاجئة واسعة النطاق على قطاع غزة.

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن حكومته تستعد لسيناريو شن عملية عسكرية مفاجئة واسعة النطاق على قطاع غزة، معربا عن أمله في استمرار الهدوء عند حدود القطاع.

وقال نتنياهو أمس الخميس، إنه يفضل أن يستمر الهدوء هناك، لكن دون التعويل على إمكانية إبرام اتفاق سياسي مع حركة "حماس".

وتابع: "لكننا نستعد لحملة لن تكون واسعة فحسب، بل ومفاجئة".

ونشرت وسائل إعلام عبرية نبأ مصرع إسرائيليين وإصابة ثالث بـ القدس بحادث سير على الطريق الرئيسي بين أريحا والقدس.

وأكدت مصادر عبرية أن سائق سيارة وراكب في العشرينات من العمر لقوا مصرعهما فيما أصيب راكب آخر بجراح خطيرة نقل إلى المشفى لتلقي العلاج.

وشن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق هجومًا لاذعًا على دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو، بعد إعلان دعمه لـ إسرائيل.

وانتقد بايدن في خطابه، الذي ألقاه في مركز الخريجين بجامعة مدينة نيويورك، ترامب بسبب ما قال إنه إخفاقه في الاضطلاع بالدور القيادي للولايات المتحدة في العالم وأكد أن العمل الجماعي ضروري لمواجهة التهديدات التي يمثلها التغير المناخي وانتشار الأسلحة النووية والإرهاب والحروب الإلكترونية.

كما أكد بايدن مجددا دعمه لأمن إسرائيل "بغض النظر عن قدر الاختلاف مع زعيمها الحالي" في انتقاد حاد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.