ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برنامج تنمية صعيد مصر بسوهاج وقنا بعد 18 شهرا .. نموذج جيد لتطبيق اللامركزية والإشراف الشعبى على المحليات..خطة تنموية متوسطة الأجل

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 02:45 م
اللواء محمود شعراوى
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
Advertisements
ايمان البكش
التنمية المحلية:
بعثة البنك الدولى تجرى تقييما لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر
الرئيس مهتم بالتعرف على التطور في قدرات مسؤولي المحافظات والعاملين بالوحدات التنفيذية
البرنامج ممول جزئيًا من البنك الدولي بقرض قيمته ٥٠٠ مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية قيمتها ٤٥٧ مليون دولار

تتكاتف وزارة التنمية المحلية والوزارات المعنية لدعم عملية التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى معيشة المواطن في محافظات الصعيد وتنمية قدرات العاملين بالمحليات، ومن اهم المشروعات لدعم صعيد مصر برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظتي قنا وسوهاج والممول جزئيًا من البنك الدولي بقرض قيمته ٥٠٠ مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية قيمتها ٤٥٧ مليون دولار.

ويعد هذا البرنامج من المشروعات القومية التى يتابعها الرئيس عبد الفتاح السيسي بصورة مستمرة،و أبدى رضاه عن مستوى التقدم الذى حققه البرنامج خلال الفترة الماضية ووجه بتوفير كل الدعم له حتى يستكمل الإصلاحات المؤسسية التي يقوم بها وينجح في إقامة نموذج للتنمية المتكاملة يمكن تعميمه على باقي محافظات الصعيد.

وقال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إن محافظتى سوهاج وقنا أصبحتا بعد عام ونصف العام منذ البداية الفعلية للبرنامج فى 2018 نموذجًا جيدًا لتطبيق اللامركزية والإشراف الشعبى على المحليات، مشيدة بما تحقق من نجاحات كبيرة على أرض المحافظتين خلال الفترة الماضية، وسعى الحكومة بالتنسيق مع الوزارات المعنية لتعميم تلك التجربة على عدد من المحافظات، خاصة عملية اختيار المشروعات لتكون من أسفل للقرى والمدن إلى أعلى فى المحافظة كما تم فى قنا وسوهاج.

وأشار إلى ما شهده البرنامج من توزيع عادل للمخصصات المالية بين المراكز والمحافظات، وتطبيق نظم الشفافية وإشراك المواطنين بشكل منهجي ومؤسسي في مراحل وضع الخطة وتصميم ومتابعة تنفيذ المشروعات، والاهتمام بالتدريب والتأهيل وبناء القدرات، وتطبيق المعايير الاجتماعية والبيئية على جميع المشروعات الممولة من البرنامج.

وشدد على أنه يسعى بصورة مستمرة لتعزيز الميزات النسبية بالمحافظات، خاصة الصعيد للمساعدة فى توفير موارد مالية وخلق فرص عمل للمواطنين وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وتم تنفيذ عدد من المشروعات في المحافظتين منها استكمال مشروعات الصرف الصحي بمدينتي قفط ونقادة (شبكات ومحطات رفع ومحطة معالجة)، ويجري استكمال مشروع الصرف الصحي بقري شمال قنا وإنشاء خط مياه لربط شبكات الشعاينة بنجع حمادي بشبكة مياه محطة فاو بمركز دشنا، بالإضافة إلى مشروع إحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بقرى مركزي أبوتشت وفرشوط، وتطوير المراكز التكنولوجية بقنا ودشنا وتطوير كورنيش النيل بدشنا.

كما تم استعراض عدد من المشروعات بمحافظة سوهاج والتي تتضمن استكمال الصرف الصحي لقرية القراقرة والقيصان، وتوصيل خدمة مياه الشرب للمناطق المحرومة في مركزي المنشأة ودار السلام (مدينة المنشاة - الزوك الغربية - الدويرات - روافع العيساوية - أولاد الشيخ - الشيخ جامع - نجع مازن - أولاد خليفة - أولاد يحي - نجع الدير - نجع الحسين - أولاد أبو بكر - المساعيد)، وتنفيذ محطة مياه سعد السعود ورصف طريق أسيوط سوهاج وطريق العوامر المنطقة الصناعية غرب جرجا طريق المطار، وإنشاء وتطوير منطقة آثار مقابر الحواويش بأخميم، بالإضافة إلى تطوير المراكز التكنولوجية بسوهاج ودار السلام وتغطية عدد من الترع ومنها ترعة عزبة الحيط الجديدة بالعرامر والمسقى المحاور بطول ٣ كيلو مترات والترعة الرئيسية وتوسعة مدخل طهطا الشمالي عند كوبري طهطا الجديد وتطوير مستشفي حميات البلينا.

وانتهى البرنامج من وضع خطة تنموية متوسطة الأجل لكل محافظة يتم تنفيذها على مدار ثلاث سنوات ( 2019 - 2022)، وهي الخطة التي ستؤدي لإحداث نقلة نوعية كبيرة في الأوضاع التنموية بالمحافظتين وفقًا للرؤية التي تم تبنيها وبما يتوافق مع رؤية التنمية المستدامة لمصر 2030.
Advertisements
AdvertisementS