ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الإمارات تهاجم قطر أمام محكمة العدل الدولية.. انفجار قرب قصر الرئاسة في إندونيسيا.. الشيوخ الأمريكي يعين رئيسا وزيرا جديدا للطاقة.. أبرز عناوين الصحف الإماراتية

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 12:27 م
الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يعزون خادم الحرمين في وفاة الأمير متعب بن عبد العزيز
  • مشاورات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة تدعم تقديم مرشح مستقل
  • الولايات المتحدة ترفع الحظر عن مساعدات عسكرية للبنان بأكثر من 100 مليون دولار
  • إعصار يجتاح الفلبين ويعطل السفر والعمل
  • انفجار قرب قصر الرئاسة في اندونيسيا
  • الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين دان بروييت وزيرًا للطاقة

تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الثلاثاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، حيث سلطت صحيفة "الاتحاد" الضوء على إرسال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، برقية تعزية إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، أعرب فيها عن صادق تعازيه ومواساته في وفاة المغفور له الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم آل سعود الكرام جميل الصبر والسلوان.

ركزت صحيفة "البيان" على تأكيد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية، أن القيادة والولاء والانتماء للوطن من مقومات النجاح، وقال عبر "تويتر": "في الذكرى 48 للاتحاد نستذكر ونثمن مقومات النجاح".

وأشارت الصحيفة إلى المرافعات في محكمة العدل الدولية في لاهاي الخاصة باعتراضات الحاضرين على اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني «إيكاو»، بقرارها النظر في الموضوع بتاريخ 28 يونيو 2018، للبتّ في الخلاف السياسي بين الدول المقاطعة الأربع، المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين، ضد قطر.

كما أفادت صحيفة "الخليج" بأن دولة الإمارات، أعلنت عن تقديم دعم تنموي بقيمة 184 مليون درهم إماراتي (50 مليون دولار)، تضاف إلى 184 مليون درهم، خصّصت لهذا العام، يديرها صندوق أبوظبي للتنمية، لدعم مشاريع إنمائية في جمهورية جزر القمر. جاء ذلك خلال مشاركة دولة الإمارات في «مؤتمر المانحين لدعم الجمهورية» الذي عقد في العاصمة باريس، الذي انطلق أمس، ويستمر يومين، بحضور عثمان غزالي، رئيس جمهورية جزر القمر.

وكانت دول المقاطعة الأربع قد اتخذت بعض الإجراءات السيادية ضد الحكومة القطرية، لحماية أمنها الوطني من سياسات الدوحة المغرضة في تمويل ودعم الإرهاب والتطرف، وفي محاولة من قطر للخروج من عزلتها التي جاءت نتيجة لسياساتها الضارة بجيرانها، وللتخفيف من الضغوط بشأن دعمها وتمويلها للإرهاب وعدم الوفاء بالتزاماتها التي وقعت عليها، لجأت إلى منظمة الطيران المدني الدولي.

أفادت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر إعلامية في العراق أمس، استمرار قطع جسري الزيتون والحضارات وفتح جسري النصر والسريع في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار جنوب العراق.

فيما وصلت وفود طبية إلى الناصرية لنقل الحالات الحرجة من الجرحى إلى محافظات أخرى خارج محافظة ذي قار.

من جهة أخرى، تستمع محكمة استئناف ذي قار لشهادات الناجين مما يعرف إعلاميا بمجزرة الناصرية.

يأتي ذلك فيما قال رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي محمد الحيدري: "رئيس مجلس النواب يرسل لجنة الأمن إلى محافظتي ذي قار والنجف للتحقيق في الأحداث الأخيرة وتقديم تقرير نهاية الأسبوع الحالي".

وفي الشأن نفسه، قالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن مصادر سياسية عراقية كشفت أن الرئيس برهم صالح، يواجه مشكلات في تسمية مرشح جديد لتولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة خلفًا لحكومة عادل عبد المهدي، التي قدمت استقالتها للبرلمان، حيث تدعم هذه المشاورات تقديم مرشح مستقل، فيما تواصلت الاحتجاجات في البلاد.

وأوضحت المصادر أن تحالف «سائرون»، الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي، أعلنت انسحابها من تشكيل الحكومة الجديدة، ما يعني أن يذهب رئيس الجمهورية إلى ثاني أكبر كتلة في البرلمان، وهي تحالف الفتح بزعامة هادي العامري.

وأوضحت صحيفة "الاتحاد" أن الولايات المتحدة قد أدانت أحداث العنف التي شهدتها مدينة الناصرية العراقية في الأيام الأخيرة وراح ضحيتها 29 شخصًا على الأقل، ودعت الحكومة العراقية إلى التحقيق ومعاقبة المسئولين عن استخدام القوة "المفرطة".

وكانت قوات الأمن العراقية فتحت النار على متظاهرين سدوا جسرًا ثم تجمعوا أمام مركز للشرطة في مدينة الناصرية بالجنوب مما أودى بحياة ما لا يقل عن 29 شخصًا، وقالت مصادر بالشرطة وأخرى طبية إن عشرات آخرين أصيبوا.

وأشارت صحيفة "الخليج" إلى قرار الإدارة الأمريكية رفع الحظر عن مساعدات عسكرية إلى لبنان بقيمة 105 ملايين دولار، وذلك بعد تعليقها منذ حوالي شهر دون ذكر أسباب محددة.

وكان مكتب الإدارة والموازنة في البيت الأبيض أعلن تعليق تلك المساعدات على الرغم من موافقة الكونجرس عليها، بالإضافة إلى دعم قوي من الخارجية الأمريكية والبنتاجون ومجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض.

وأوضحت صحيفة "الإمارات اليوم" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد كشف، أمس، النقاب عن أنه بحث مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في اتصال هاتفي الليلة قبل الماضية، ضم غور الأردن الذي يُشكل نحو 30٪ من مساحة الضفة الغربية، وهو ما اعتبره الفلسطينيون «جريمة حرب»، فيما أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أمس، رفض المخططات الاستيطانية الإسرائيلية العدوانية خصوصًا في مدينتي القدس والخليل، مشيرًا إلى أن الحكومة ستفعل كل ما يمكن لوقفها.

دوليا، قالت صحيفة "الخليج" إن الشرطة الإندونيسية أعلنت عن وقوع انفجار أدى إلى إصابة جنديين بجروح صباح الثلاثاء في وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا بسبب قنبلة دخانية، مستبعدة فرضية حصول هجوم.

وقال رئيس شرطة جاكارتا غاتوت ادي للصحفيين «نجري تحقيقًا لكي نفهم كيف وُجِدت القنبلة» في موقع النصب التذكاري الوطني في قلب العاصمة الإندونيسية».

وأفادت صحيفة "البيان" باجتياح إعصار الفلبين اليوم، الثلاثاء، جالبًا معه أمطارًا غزيرة، مما استدعى وقف السفر جوا وتعطيل المدارس والمكاتب الحكومية وإجلاء نحو 200 ألف شخص بعد تحذيرات من فيضانات وانهيارات أرضية.

والإعصار كاموري هو الإعصار العشرون الذي يجتاح البلاد هذا العام، وقد تراجعت قوته قليلا وتحرك ببطء في المناطق الوسطى من أرخبيل الجزر أثناء الليل، ووردت أنباء عن أضرار طفيفة في بعض المناطق.

وأبرزت صحيفة "الاتحاد" تصريح وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، اليوم، الثلاثاء، بأن فرنسا سترد بـ"قوة" في حال فرضت الولايات المتحدة رسومًا جمركية في وقت تزداد حدة نزاع تجاري وضريبي على صلة بالإنترنت.

وقال لومير لإذاعة "راديو كلاسيك"، إن الرسوم التي هددت واشنطن بفرضها على منتجات فرنسية على غرار اللبن والجبنة "غير مقبولة"، وأضاف: "تواصلنا بالأمس مع الاتحاد الأوروبي لضمان أنه في حال تم فرض رسوم أمريكية، سيكون هناك رد أوروبي قوي".

هدّدت الولايات المتحدة اليوم، الثلاثاء، بزيادة الرسوم الجمركية بنسبة مئة بالمئة على سلع فرنسية بقيمة 2.4 مليار دولار ردًا على فرض باريس على عملاقة الإنترنت "جوجل" و"فيسبوك" و"أبل" ضرائب تعتبرها واشنطن تمييزية.

ويمكن أن تطال زيادة الرسوم الأجبان اعتبارًا من منتصف يناير بعدما اعتبر تقرير صادر عن مكتب الممثل التجاري الأمريكي أن الضرائب الفرنسية المعروفة برسم "جافا" (الحرف الأول من أسماء الشركات الكبرى جوجل وفيسبوك وآبل) تعاقب المجموعات الرقمية الأمريكية العملاقة.

وأشارت صحيفة "البيان" إلى أن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر قد دخل مجددا إلى المستشفى، وهذه المرة بسبب التهاب في المسالك البولية، بعد أيام قليلة من خروجه منه إثر خضوعه لجراحة، بحسب ما أعلنت الاثنين المؤسسة التي تحمل اسمه.

ودخل كارتر البالغ من العمر 95 عامًا، أواخر الأسبوع الماضي إلى مركز فيبي سامتر الطبي في جورجيا "لعلاج التهاب بالمسالك البولية"، وفق ما قالت مؤسسة "كارتر".

وقالت صحيفة "الاتحاد" إن مجلس الشيوخ الأمريكي صادق بأغلبية كبيرة على تعيين دان بروييت كثاني وزير للطاقة في إدارة الرئيس دونالد ترامب.

كان بروييت واحدًا من أبرز أعضاء جماعة ضغط لصالح شركة "فورد موتور"، وهو ممن يعتقدون أن الوقود الأحفوري سيلبي جزءًا كبيرًا من احتياجات العالم من الطاقة لعقود طويلة.
Advertisements
AdvertisementS