ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تركيا تلغي تراخيص 685 صحفيا عاملا فى البلاد.. فيديو

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 01:46 م
اردوغان
اردوغان
Advertisements
قسم التوك شو
ذكرت قناة «اكسترا نيوز»، إن السلطات التركية ألغت التراخيص نحو 685 صحفيا عاملا فى البلاد.

وأفادت «اكسترا نيوز» أن نائب الرئيس التركى فؤاد أوقطاي، قال: إنه تم إلغاء ترخيص عمل الصحفيين بدعوة تهديدهم للأمن القومى فى القطاع.

وذكر المعهد الدولي للصحافة، في تقرير مؤخرا، أنه منذ محاولة الانقلاب واجه مئات الصحافيين في تركيا محاكمات لتهم معظمها مرتبط بالإرهاب، مشيرًا إلى أن عدد الصحافيين المسجونين انخفض إلى 120 بعد أن كان تجاوز 160 صحافيًا.

وقال التقرير: «وراء هذه الأرقام تكمن قصة الانتهاكات الجسيمة للحقوق الأساسية ويُحتجز عشرات الصحافيين لشهور وأحيانًا لسنوات قيد المحاكمة في أخطر التهم ذات الصلة بالإرهاب، وفي كثير من القضايا دون اتهام رسمي».

وأضاف التقرير: «الصحافيون يسجنون نتيجة لحملة مطولة وذات دوافع سياسية ضد الإعلام... تركيا هي أكثر دولة سجنًا للصحافيين في العالم بلا منازع على مدى نحو 10 سنوات».

ولفت التقرير إلى أن عددًا كبيرًا من القضايا معروض على القضاء التركي منذ محاولة الانقلاب، لكنه عاجز عن نظرها بشكل ملائم لأن ثلث القضاة كانوا من بين من تم عزلهم بسبب الاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب.

ووفق تصنيف كانت وضعته منظمة «مراسلون بلا حدود»، فإنَّ تركيا تأتي في المرتبة 157 دوليًا من حيث حرية الصحافة، مستندة إلى أن السلطات التركية باتت تلاحق الصحافيين بتهم إرهاب تطول كل الصحافيين غير الموالين لها.

أما على الصعيد الأوروبي، فإن تركيا تأتي في المرتبة الأولى في حبس الصحافيين، حيث تم حبس 130 صحافيًا من بين 140 جرى احتجازهم، خاصة منذ منتصف العام الماضي.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حلف الناتو، بمنع خطة دفاعه عن دول البلطيق وبولندا، حتى يعترف بأن الأكراد إرهابيون، وقبل مغادرته أنقرة للتوجه إلى لندن لحضور قمة الناتو، كرر تصريحه مجددا قائلا: "إذا لم يعترف أصدقاؤنا في الناتو بأن وحدات الأكراد منظمات إرهابية.. سنقف ضد أي خطوة تتبع الناتو".

وأضاف أردوغان أن التهديدات التي تواجه العالم اليوم تفرض على حلف الناتو تحديث نفسه.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، من المتوقع أن يشكو أردوغان، خلال القمة، الزعماء الأوروبيين، الذي يصفهم بأنهم تركوا تركيا وحدها في معركتها ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، قال اليوم الثلاثاء، إنه يجب على تركيا عدم ابتزاز حلف شمال الأطلسي "الناتو" وعرقلة خططه بشأن دول البلطيق وبولندا، في مقابل تصنيف مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في قائمة الإرهاب.

وأوضح إسبر في بيان له: "نطالب تركيا بعدم عرقلة خطة حلف شمال الأطلسي (الناتو) حول دول البلطيق وبولندا، ونؤكد على أن التعاون يأتي في المقام الأول".
Advertisements
AdvertisementS