AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طاقة البرلمان تتفقد حقل ظهر للغاز بحضور وزير البترول.. محافظ بورسعيد: ساهم في توفير المزيد من فرص العمالة لشباب.. طلعت السويدي: المصريون قادرون على تحقيق المستحيل في عهد الرئيس

الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 08:01 ص
حقل ظهر
حقل ظهر
Advertisements
فريدة محمد - ماجدة بدوى - محمود فايد
وزير البترول للنواب : 75% زيادة في إنتاج الغاز الطبيعي خلال 2019
محافظ بورسعيد: حقل ظهر ساهم بشكل إيجابي وكبير فى تنمية المحافظة


زار وفد برلماني من لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي التي تضم ما يزيد عن 40 نائبا، حقل "ظهر" للغاز الطبيعي، في إطار أولى الزيارات البرلمانية لأكبر حقول الغاز في مصر.

استهلت أعمال الزيارة البرلمانية، بكلمة ترحيبية للمهندس عاطف محمد حسن رئيس مجلس إدارة شركة بلاعيم للبترول، ثم التحرك إلى حقل ظهر لتفقده، وزيارة غرفة التحكم الرئيسية، يعقبها جولة بالموقع وانتهاء بالوصول للمبني الإداري لحقل ظهر وشرح المجسم الخاص بالمبني.

وضم الوفد البرلماني برئاسة المهندس طلعت السويدي، كلا من عصام بركات وحمادة غلاب وكيلا اللجنة، وسحر عتمان، والسيد حجازي وفايقة فهيم، عبد السلام الخضراوي، عبد الباقي تركيا، سعيد طعيمة، محمد سلام، إيمان خضر، خالد عبد العال، نعمان فتحي نعمان، عادل عامر عبدالله، رمضان سليمان موسي، سامح حبيب، محمد الزيني، عبير السيد محمود، محمد حلمي، بالإضافة إلى ممثلي محافظة بورسعيد.

وأعلنت مصر تحقيق الاكتفاء الذاتى وتوقف استيراد الغاز الطبيعى فى سبتمبر 2018، وزاد إنتاج الحقل إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا للبئر فى أغسطس 2019، فيما تسعى وزارة البترول لزيادة الإنتاج من حقل ظهر إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز قبل نهاية العام الحالى 2019.

وفي المقابل، قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن السنوات الأربعة الماضية حتى نوفمبر 2019 شهدت تنفيذ 29 مشروع لتنمية حقول الغاز الطبيعي، بقيمة استثمارات قدرت بنحو 27.3 مليار دولار، وبمعدل إنتاج حوالي 7.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز و44.3 ألف برميل يوميا (مكثفات).

جاء ذلك خلال أولي الزيارات البرلمانيّة للجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي لتفقد أكبر حقل للغاز الطبيعي في مصر "ظهر"، بحضور وكيل البرلمان سليمان وهدان، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

وأضاف الملا، في كلمته بالزيارة، أن إجمالي معدلات الإنتاج القصوى لمشروعات "حقل ظهر" و" حقول غرب الدلتا" و " اتول" و "نورس" تقدر بنحو 6.5 مليار قدم مكعب يوميًا، مشيرا إلى أن الطفرة التي حققها قطاع الغاز في ظل الاكتشافات الهامة، أسفرت عن زيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي بنسبة 75% خلال عام 2019، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في سبتمبر 2018، فضلا عن الاكتشافات الواسعة التي تساهم في زيادة بنسبة 100% من إنتاج الغاز الطبيعي عام 2020.

من جانبه أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن حقل ظهر حقق تغييرات تاريخية فى المنطقة وساهم بشكل إيجابي وكبير فى تنمية بور سعيد وفى مختلف المجالات اضافة الى توفير المزيد من فرص العمالة لشباب بور سعيد ووصف ماتم عمل كبير فى حقل ظهر بانه انجاز تاريخى غير مسبوق بفضل جهود الأبطال داخل قطاع البترول.

وأشاد اللواء عادل الغضبان بالمشروع العملاق لحقل ظهر والذي دخلت به مصر مصاف الدول الكبرى في انتاج الغاز في العالم كما اكد علي الاعجاز الذي تحقق في تشغيل المشروع في ١٨ شهر بدلا من السنوات الخمس التي كانت مقررة له واضاف المحافظ ان مشروع حقل ظهر يعد من اهم المشروعات القومية العملاقة التي تم انجازها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وقد أحدث نقلة نوعية في مجال الطاقة لمصر كما كان المشروع دوره فى حركة التنمية والعمران التي زحفت علي منطقة شاطئ غرب بورسعيد وأقيمت بجواره مشروعات تنموية سياحية من فئة الخمس نجوم لأول مرة بالمنطقة.

ووجه المحافظ الشكر لإدارة الشركة التي تدير حقل ظهر شركة ايني الايطالية التي قدمت نموذج رائع في المشاركة في تنمية المجتمع المحلي بإقامة أحدث مركز لطب الأسرة بالحي الإماراتي ومركز اخر رياضي كما ستقوم بتطوير البيت الايطالي وإعادته كمنارة ثقافية للمحافظة علاوة علي التجهيز لاقامة مزارع سمكية لخدمة المحافظة لتشغيل الشباب بها وكذلك المساهمة في تدريب قطاع التعليم الفني وأعلن المحافظ بأنه تم خلال الفترة الماضية توفير ١٢٨٨ فرصة عمل لابناء بورسعيد من المهندسين والفنيين والإداريين بشركات البترول والغاز العاملة في قطاع المحافظة.

فيما أشاد النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بإنجازات قطاع البترول مؤكدا أن ما شهده اليوم يؤكد أن المصريين قادرون على تحقيق المستحيل فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وأعرب عن سعادته الغامرة بقدرة شباب مصر الواعد فى قطاع البترول على ادارة أكبر حقل للغاز فى مصر ومنطقة المتوسط مؤكدا ان المهندس طارق الملا يستحق كل التحية والاحترام انه كان فى مقدمة الوزراء تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسى بإعطاء الفرصة للشباب لتولى المناصب القيادية فى مختلف المؤسسات بالدولة.

ومن جانبه، أكد المهندس طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب، أهمية الزيارة التي تعد الأولى من نوعها للبرلمان إلى حقل ظهر أكبر الحقول المصرية لإنتاج الغاز، بمرافقة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال السويدي خلال زيارة الوفد البرلماني إلى مدينة بورسعيد تمهيدا لزيارة الوفد الحقل ظهر صباح اليوم، إن حقل ظهر حقق نقلة كبرى للطاقة في مصر وتم بعد إنتاجه وقف استيراد الغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي كما يساعد في تحويل مصر إلى مركز إقليمي الطاقة مشيرا إلى أن الزيارة تعد الأولى من نوعها.

وبدأت زيارة وفد مجلس النواب أمس بتفقد عدد من المصانع بالمنطقة الصناعية بالإسماعيلية أبرزها مصنع السويدي الجديد للجلفنة وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد لحقل ظهر غدا الخميس في أول زيارة من نوعها.

ويضم الوفد أكثر من ٣٠ نائبا برئاسة المهندس طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة.

جدير بالذكر أن إجمالي إنتاج الحقل يبلغ أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا، وبدأ إنتاج الغاز من حقل ظهر في ديسمبر 2017 بحجم 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، وتم حفر 6 آبار خلال المرحلة الأولى في مشروع حقل "ظهر"، باستثمارات بلغت نحو 4 مليارات دولار، وأنتج في هذه المرحلة نحو 500 مليون قدم مكعب في اليوم، كما تم رفع معدل إنتاج ظهر إلى 700 مليون متر مكعب يوميا أبريل 2018 ثم ارتفاع إنتاج حقل ظهر إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا في سبتمبر 2018.
Advertisements
AdvertisementS