AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طلاب 2 ثانوي يستأنفون امتحاناتهم عبر التابلت.. 506 آلاف طالب يدخلون على منصة الامتحانات الإلكترونية لليوم الثالث بلا أعطال.. شكاوى من صعوبة الأحياء.. والتعليم: الأسئلة مطابقة لمواصفات النظام الجديد

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 02:59 م
امتحانات 2 ثانوي
امتحانات 2 ثانوي
Advertisements
ياســــمين بدوي
  • التعليم:
  • منظومة الاختبارات الإلكترونية للصف الثاني الثانوي حققت اليوم نجاحًا كبيراحالات الغش الفردية تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وإحالتها إلى الشئون القانونية بالوزارة

أدى طلاب الصف الثاني الثانوي صباح اليوم، الثلاثاء، امتحاني الأحياء والفلسفة والمنطق في ثالث أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2019 /2020، بإجمالي 587 ألفا و108 طلبة وطالبات بالصف الثاني الثانوي.

وقد تباينت ردود أفعال الطلاب على الامتحانات، فالبعض أكد سهولة الأسئلة ووجودها في المنهج، بينما شكا بعض طلاب العلمي من صعوبة امتحان الأحياء، مؤكدين أنه ركز على جزء واحد فقط في المنهج، حيث قال الطلاب: "امتحان الأحياء ركز على جزء واحد في المنهج وهو جزء النبات، وطريقة الأسئلة غير واضحة، بجد ده ظلم للطلبة".

أما عن امتحان الفلسفة، فقد أكد الطلاب سهولة أسئلته بشكل ملحوظ.

وبالنسبة لمواصفات الامتحان، فقد جاء امتحان الأحياء للصف الثاني الثانوي للشعبة العلمية في 30 سؤالًا من نوعية "اختيار من متعدد"، وجاء امتحان الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية في 30 سؤال "اختيار من متعدد".

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه تم إعداد الامتحان وفقًا للمواصفات الفنية التي أقرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي على أساس نظام التقييم الجديد الذي يعتمد على قياس الفهم وليس الحفظ، وهو جوهر عملية تطوير التقييم بالمرحلة الثانوية للارتقاء بجودة نواتج التعلم وباستخدام الكتاب المفتوح (Open book).

وأوضحت غرفة المتابعة المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن منظومة الاختبارات الإلكترونية للفصل الدراسي الأول للصف الثاني الثانوي 2019/2020، حققت اليوم نجاحًا كبيرًا؛ حيث استقبلت 506 ألف طالب/طالبة من المستهدفين لأداء الامتحان إلكترونيًا، لأداء امتحان مادتي الأحياء والفلسفة والمنطق في الفترة الأولى داخل المدراس المجهزة تكنولوجيًا بالمحافظات المختلفة، داخل 3252 مدرسة (عام، خاص).

وأكدت الغرفة أنها لم تتلقَ أي شكاوى تؤثر على سير العملية الامتحانية، وأن جميع طلاب الصف الثاني الثانوي أدوا امتحان مادتي الأحياء والفلسفة والمنطق سواء بطريقة إلكترونية أو بطريقة ورقية في المدارس غير المجهزة تكنولوجيًا، عدا بعض حالات الغش الفردية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وإحالتها إلى الشئون القانونية بديوان عام الوزارة.

ووجه وزير التربية والتعليم الشكر لجميع طلاب مصر على الاهتمام بالاستفادة من التطوير والتركيز على الانتقال من ثقافة التحضير القديمة إلى الأسلوب الجديد للتعلم القائم على الفهم والابتكار.

ويؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية يوم الأربعاء الموافق 15 يناير 2020 في الفترة الصباحية.

وأكد محمد عطية، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن غرفة عمليات المديرية حرصت منذ فجر اليوم على بدء العمل مبكرا، لتجهيز جميع الأمور المتعلقة بسير امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي المنعقدة الآن في اللجان.

وقال مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إن غرفة عمليات المديرية على اتصال مباشر بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كذلك على اتصال بغرف العمليات الفرعية المشكلة داخل 32 إدارة تعليمية بمحافظة القاهرة.

وأضاف مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن هذه الغرف تعمل باهتمام وتركيز على رصد جميع الشكاوى والبلاغات التي ترد من أي لجنة امتحانية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، للتدخل السريع لحلها فورا، إلى جانب المتابعة الدقيقة والمستمرة لتنفيذ كل التعليمات الخاصة بالامتحانات في مختلف اللجان.

وأكد مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أنه لم ترد لغرفة عمليات المديرية أي شكاوى من امتحانات الصف الثاني الثانوي المنعقدة الآن، حتى هذه اللحظة.

من جانبه، تابع خالد حجازي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أعمال الامتحانات من داخل غرفة العمليات الموجودة في المديرية.

وأوضح مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة أنه بالتواصل مع جميع الإدارات التعليمية (عبر سكايب)، تم التأكد من توفير الجو المناسب للطلاب لسير أعمال الامتحانات دون أى معوقات أو مشكلات، مشددًا على سرعة التعامل معها حال وقوعها بشكل فورى وعاجل.

وأثناء سير الامتحان في اللجان، شهد جروب لطلاب 2 ثانوي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تداول صور قيل إنها تخص امتحاني الفلسفة والأحياء، حيث طلب أحد الطلاب الإجابة عن سؤال في الأحياء نصه "ما النتيجة المتوقعة إذا تم ترسيب مادة السيوبرين على الأغشية المزدوجة للبلاستيدة الخضراء؟"، وأكد الطالب أن هذا السؤال رقمه 2 في الامتحان، وشهدت التعليقات على هذا السؤال تبادل إجابات جزئيات عديدة في الامتحان.

كما كتب طالب آخر على نفس الجروب رسالة نصها "يا جدعان حل بسرعة أنا في اللجنة أدرس المسارات التالية، ثم حدد من اليمين إلى اليسار ١- حويصلة هوائية من اليمين إلى اليسار سهم متجه يسارا، الأكسجين من اليمين إلى اليسار سهم متجه يسارا، شعيرات دموية من اليمين إلى اليسار ٢- أمعاء دقيقة من اليمين إلى اليسار سهم متجه يسارا، ما الآلية المشتركة فى نقل المواد الموضحة فى تلك المسارات؟".

وشهد نفس الجروب تداول إجابات من امتحان الفلسفة الذي يؤديه طلاب الإدبي إلكترونيا عبر التابلت.
Advertisements
AdvertisementS